الحمية والتغذية

طرق رجيم صحي للتنحيف

يسعى معظم الأشخاص لفقدان الوزن بطريقة صحية، ولذلك فإنهم يبحثون عن طريقة عمل الرجيم الصحي لذلك سنتعرف سوياً أعزائي القراء في هذا المقال على الأنظمة الصحية لإنقاص الوزن، والأغذية المهمة في هذا النظام، وأهم النصائح لاتباع نظام غذائي صحي سليم.

ما هو النظام الصحي ؟

إن النظام الصحي هو تعريف بسيط للأطعمة التي نتناولها وأنواعها وكمياتها، وعلى عكس ما يعتقد البعض فالنظام الصحي لا يهدف إلى فقدان الوزن فقط، بل هو نمط حياة يقوم على استهلاك الأطعمة المختلفة الغنية بالعناصر الغذائية بكميات مناسبة وغير مبالغ بها.

فيجب أن يحتوي النظام الصحي على جميع الأطعمة والعناصر الغذائية، فلا يمكن الاعتماد على مجموعة واحدة دون غيرها، فلا يمكن لعنصر غذائي واحد أن يوفر احتياجات الجسم كاملة، ويُعتبر النظام الصحي أمراً ضروريا ليساعد البالغين في الحفاظ على وزنهم، ويمكن أن يساعد التغيير في نمط الحياة في الحماية من بعض الأمراض مثل .

مقالات ذات صلة

طريقة عمل الرجيم الصحي

إن اتباع نظام غذائي متوازن يعني الاختيار من بين جميع المجموعات الغذائية الرئيسية الخمس بالكميات الصحيحة، وسنتعرف سوياً على أهم هذه المجموعات.

الحبوب

الحبوب الكاملة من أهم العناصر الغذائية في النظام الصحي، ومن أشهر هذه الحبوب القمح والأرز البني والشوفان.

الفواكه والخضراوات

تُعتبر الفواكه والخضراوات من أساسيات النظام الصحي، وذلك بسبب قدرتها على منح الجسم ما يحتاجه من  والمعادن والألياف، ولهذا السبب ينصح الخبراء بتناول 8 حصص أو أكثر من الفواكه والخضروات يومياً، أي ما يعادل حجم أربعة أكواب ونصف، وهذه الكمية يجب أن يتناولها الشخص الذي يستهلك ما يعادل 2000 سعر حراري باليوم.

وتلعب الفواكه والخضراوات دوراً كبيراً في حماية الجسم من عدد من الأمراض المختلفة، ومن أشهر هذه الأمراض أمراض القلب و والسرطان.

البروتين

ينصح بتناول البروتين كجزء من النظام الغذائي الصحي بسبب احتوائه على المعادن مثل الحديد و والزنك بنسب عالية، وليس هذا فقط بل بسبب الدور الذي يقوم به في عمليات ترميم وإصلاح الأنسجة التالفة بالجسم، ومن أهم المصادر الحيوانية والنباتية الغنية بالبروتين التالي:

  • اللحوم.
  • الأسماك.
  • البيض.
  • الفاصوليا.
  • المكسرات.

منتجات الألبان

وبالحديث عن النظام الغذائي الصحي، فلابد أن تكون منتجات الألبان جزءا رئيسيا منه، ويرجع هذا إلى احتواء هذه الفئة من الأطعمة على نسب كبيرة من الكالسيوم، الذي يساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان، ولكن قد ينصح البعض بتناول الألبان قليلة الدسم بدلاً من المنتجات كاملة الدسم.

الدهون

عندما نذكر أهمية الدهون في النظام الغذائي فإننا نقصد بها الدهون الصحية، والتي يحتاجها الجسم للقيام بعدد من وظائفه، فالدهون الصحية هامة لصحة الدماغ، كما أنها تساعد في حصول الجسم على الطاقة التي يحتاج إليها، كما أنها تساعد على امتصاص بعض الفيتامينات، وهي مهمة للجلد والشعر وصحة المفاصل، ويجب ألا تزيد نسبة الدهون المستهلكة يوميا عن 30٪ من إجمالي السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.

الكربوهيدرات

يجب الابتعاد عن الكربوهيدرات التي تزيد نسبة السكر في الدم بشكل مباشر وكبير مثل الأرز الأبيض والمعكرونة، ويجب اللجوء للكربوهيدرات المعقدة مثل البطاطس المسلوقة والشوفان وجميع أنواع الخضروات.

كيفية التقليل من الدهون غير الصحية

يُعتبر التقليل من الدهون غير الصحية أيضاً من طرق الرجيم الصحي، لأن المنتجات الحيوانية غالبا ما تحتوي على نسب عالية من ويصعب على الجسم التخلص منها، لذلك يمكن أن ترتفع مستويات الكوليسترول الضار في الجسم مما قد يؤدي إلى أمراض القلب.

وتتواجد الدهون غير المشبعة في الأسماك والمكسرات الدهنية وهي أكثر صحة، ولتقليل كمية الدهون غير الصحية في النظام الغذائي يمكنك اتباع ما يلي:

  • اختر اللحم قليل الدسم.
  • طهي اللحم والدجاج بدون الجلد.
  • شوي أو سلق اللحم بدلاً من القلي.
  • استخدام زيوت عباد الشمس والذرة بدلاً من السمن.
  • استبدل بعض أطباق اللحوم بالسمك أو المكسرات أو الفاصوليا أو البقوليات.

والآن وقد وصلنا لنهاية مقالنا، وقد تعرفت على النظام الغذائي الصحي وأهم عناصره، تذكر أن هذا النظام يجب أن يكون نمطاً لحياتك لتحافظ على صحتك، وحتى تقي نفسك من الأمراض.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى