الحمل والولادة

متى يظهر كيس الحمل في الرحم؟

رؤية الطبيب لكيس الحمل علامة مهمة على التسلسل اللازمة لعملية تطور الحمل، ويتم ذلك من خلال فحص الموجات فوق الصوتية، وبالتالي سيكون من المهم لك معرفة متى يبدأ ظهور كيس الحمل في الرحم ، وذلك حتى تكوني على علم إن كان يوجد مشكلة تخص الحمل أم أن الأمر طبيعي، لذلك سنتعرف سويا على كل ما يخص كيس الحمل وماذا يعني عدم ظهوره في الفحص، تابعي المقال التالي.

متى يبدأ ظهور كيس الحمل في الرحم؟

يعتبر كيس الحمل واحد من علامات الحمل المبكرة، وهو عبارة عن تجويف ملئ بالسوائل يحيط بالجنين ويكون أشبه بغرفة مظلمة لها إطار أبيض، كما أن كيس الحمل يظل في نمو حتى يبدأ في الظهور، ويمكن القول أنه يبدأ في الظهور عبر الموجات فوق الصوتية في الفترة من 3 إلى 5 أسابيع الحمل، ويكون قطر كيس الحمل تقريبا حوالي 2 إلى 3 ملم.

أحيانا قد يحدث أن الطبيب لا يجد كيس الحمل ظاهرا عند الفحص بالموجات فوق الصوتية، ولكن يمكن أن يرجع السبب في ذلك إلى عملية حسابية خاطئة من البداية لعمر الحمل، الذي يحسب من تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك، لكن في حال الفحص مرة أخرى بعد مدة، ولم يكن هناك ظهور لكيس الحمل، سيكون ذلك مؤشر محتمل على وجود مشكلة.

مقالات ذات صلة

أهمية ظهور كيس المحي بعد كيس الحمل؟

يمكن اعتبار كيس المحي علامة أخرى مهمة على سلامة الحمل، فهو جزء من كيس الحمل، وهو مسؤول عن حصول الجنين على التغذية اللازمة حتى تتولى المشيمة دورها في ذلك، ويمكن أن يظهر كيس المحي بعد 5 إلى 6 أسابيع من الحمل، وظهوره يعتبر علامة على تقدم الحمل وحصول الطفل على ما يحتاجه.

ماذا لو لم يظهر كيس الحمل؟

عدم ظهور كيس الحمل عند الكشف بالموجات فوق الصوتية، قد يكون مؤشرا على عدة حالات مختلفة قد تحتاج إلى فحوصات أخرى للتأكد من الوضع وتقييم حالة الحمل، لذلك قد يدل عدم ظهور كيس الحمل على:

  • قيام الطبيب بالفحص بالموجات فوق الصوتية بشكل مبكر عن الموعد المفترض، وقد يكون ذلك كما ذكرنا من قبل أنه نتيجة حساب موعد الحمل بشكل خاطئ، لكن عموما يمكن إجراء اختبار الموجات فوق الصوتية مرة أخرى لاحقا للتأكد.
  • قد يعني عدم وجود كيس الحمل حدوث الإجهاض، فقد يكون الإجهاض المبكر قد حدث للحمل.

ماذا يعني كيس الحمل الخالي؟

صحيح أن كيس الحمل علامة مهمة تخص الحمل، ولكن أحيانا قد يحدث أن يكون كيس الحمل موجود، ولكن لا يوجد جنين! كيف؟ حسنا سنخبرك، قد يحدث أن ينمو كيس الجنين بشكل طبيعي، ولكن للأسف قد يتوقف نمو الجنين مبكرا، ويتم امتصاص ذلك من قبل كيس الحمل، فيبقى الكيس فارغا، بالرغم من ظهور علامات الحمل الأولى بل وبالرغم من ظهور اختبار الحمل أنه إيجابي.

في النهاية سيدتي، بعد أن ذكرنا كل ما يتعلق بكيس الحمل وموعد ظهوره وماذا يعني اختفاؤه، نود أن نؤكد على أهمية المتابعة مع الطبيب خلال فترة الحمل باستمرار، مع مراعاة أن يكون هو مصدر المعلومات الأول لك وليس تجربة ونصائح الأصدقاء والعائلة، كما نود أن ننبه على أهمية الاهتمام باتباع أسلوب حياة صحي خلال الحمل حتى تتفادي أي مشكلات محتملة.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى