الحمل والولادة

ما أسباب الاجهاض المتكرر وطرق علاجه؟

تعاني بعض النساء من الاجهاض المتكرر لذلك قد يتسائلن ما هو الاجهاض المتكرر وما اسبابه ؟ قد يسبب الاجهاض المتكرر الشعور بالقلق والتوتر عند معرفة خبر الحمل خوفاً من أن تفقد المرأة الجنين مرة أخرى لذلك سنتعرف سوياً عزيزتي القارئة في هذا المقال أسباب الاجهاض المتكرر وما الرعاية المطلوبة بعد حدوثه.

ما هو الاجهاض المتكرر وما اسبابه ؟

هو فقدان 3 حالات حمل متتالية أو أكثر ويحدث لحالة حمل واحدة من بين 200 حالة حمل.

الأسباب

  • أسباب وراثية: في عدد صغير من الحالات تكون المشكلة متعلقة بالكروموسومات مما يسبب إجهاضاً متكرراً لذلك يجب أن يتم عرض اختبار الدم لك ولشريكك للتحقق من وجود تشوهات كروموسومية وإذا أظهرت الاختبارات مشكلة فيجب استشارة الطبيب.
  • أسباب هرمونية: في بعض الحالات النادرة يمكن أن يؤدي عدم التوازن في هرمونات الحمل إلى حالات مثل والتي يمكن أن تسبب الإجهاض.
  • اضطرابات تخثر الدم: يمكن أن تسبب بعض   إلى اضطرابات نادرة في جهاز المناعة مما يؤثر على تدفق الدم إلى المشيمة وقد تسبب جلطات تمنع المشيمة من العمل بشكل صحيح مما يحرم الطفل من الأكسجين والمغذيات الأساسية ويؤدي إلى الإجهاض وقد يشمل العلاج تناول الأسبرين أو العلاج بالهيبارين حيث يساعد كلاهما على تخفيف الدم وذلك تحت إشراف طبي.
  • مشاكل الرحم: يمكن أن يزيد الرحم ذو الشكل غير الطبيعي من خطر الإجهاض المتكرر و.
  • ضعف عنق الرحم: إذا كنت معرضة لخطر ضعف عنق الرحم فقد يُعرض عليك فحص أو يُنصح بإجراء تدحل جراحي أو تطويق عنق الرحم في وقت مبكر من الحمل.

الرعاية بعد الاجهاض

بعد أن عرفنا ما هو الاجهاض المتكرر وما اسبابه سنرى الآن كيف تكون الرعاية مهمة بعد حدوث الاجهاض.

مقالات ذات صلة

بعد حالات الإجهاض المتكررة سيُعرض عليك عادةً اختبارات دم معينة ومسح ضوئي لمحاولة تحديد المشكلة حيث أن الرعاية الصحية السليمة وتحديد المشكلة يمكن أن يقلل من خطر حدوث المزيد من حالات الإجهاض.

الاختبارات

  • : يمكن استخدام اختبارات الدم للتحقق من المضاعفات مثل اضطرابات تخثر الدم وتكيس المبايض ومستويات عالية من بعض الأجسام المضادة التي يمكن أن تتداخل مع الحمل من خلال التأثير على إمدادات الدم المشيمية أو التسبب في ارتباط مشيمي غير طبيعي في الرحم.
  • تحقيقات الرحم: يتم القيام ببعض الفحوصات للتحقق من شكل الرحم حيث أن الرحم ذو الشكل غير الطبيعي يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض المتكرر والولادة المبكرة.

العلاج المحتمل

بعد أن عرفنا ما هو الاجهاض المتكرر وما اسبابه إليك العلاج المحتمل لهذه الحالة.

إذا كان لديك نزيف في حملك الحالي بعد واحد أو أكثر من حالات الإجهاض السابقة فقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن البروجسترون يمكن أن يكون مفيداً.

هو هرمون يساعد في تكثيف بطانة الرحم ويساعد جسم الأم على قبول الطفل المتنامي ويتم إعطاؤه على شكل أقراص تؤخذ مرتين يومياً في المهبل وذلك تحت إشراف طبي.

شاركت العديد من النساء اللاتي يعانين من الاجهاض المتكرر واللاتي لا يعانين أيضاً في الدراسات التي أثبتت تأثير البروجسترون حيث تم اعطاء مجموعة من النساء البروجسترون والبعض الأخر تم اعطاؤهم حبوب وهمية.

نتائج الأبحاث

  • بالنسبة للنساء اللواتي لم يكن لديهن إجهاض سابق: كان معدل المواليد الأحياء 74٪ في مجموعة البروجسترون و75٪ في مجموعة الدواء الوهمي أي لا فائدة هنا تذكر للبروجسترون.
  • بالنسبة للنساء اللواتي لديهن إجهاض سابق: كان معدل المواليد الأحياء 76٪ في مجموعة البروجسترون و72٪ في مجموعة الدواء الوهمي وهذا يوضح تأثير طفيف للبروجسترون.
  • بالنسبة للنساء اللواتي تعرضن لثلاث حالات إجهاض سابقة أو أكثر: كان معدل المواليد الأحياء 72٪ في مجموعة البروجسترون و57٪ في المجموعة الثانية وهنا ظهر تأثير البروجسترون.

لم تجد الدراسة أي مخاوف تتعلق بالسلامة من علاج البروجسترون ولكن يجب استشارة الطبيب قبل أخذه.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن عرفنا ما هو الاجهاض المتكرر وما أسبابه يجب علاج اسباب المشكلة حتى تتمكني من الحصول على حمل سليم، نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى