الحمل والولادة

كيف يمكن التأكد من الحمل بعد تأخر الدورة؟

على الرغم من أن تأخر الدورة الشهرية يعتبر من أهم أعراض الحمل، إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليه كلياً في التأكد من الحمل، ويجب ملاحظة باقي الأعراض الشائعة، ولتتعرفي على كيفية معرفه الحمل بعد تأخر الدورة وتتعرفي على بعض النصائح المهمة تابعي معنا هذا المقال.

كيفية معرفه الحمل بعد تأخر الدورة

يمكن معرفة الحمل من خلال ملاحظة الأعراض الأولية الشائعة التي تظهر بمجرد وصول البويضة المخصبة إلى الرحم وانغماسها داخل جداره، وتظهر هذه الأعراض بعد تأخر الدورة الشهرية، وتتضمن ما يلي:

تغير شكل الثديين

انغماس البويضة بعد إخصابها في جدار الرحم يتسبب في تغير مستوى الهرمونات في الجسم، وتؤدي هذه التغيرات الهرمونية إلى حدوث تغيرات في الجسم كله، بما في ذلك شكل وحجم الثديين، كما تلاحظ بعض الحوامل أن الثدي أصبح أكثر طراوة من ذي قبل، وقد يتغير لون المنطقة المحيطة بحلمة الثدي إلى لون داكن أكثر من المعتاد.

مقالات ذات صلة

النزيف

وجود نزيف بسيط بلون فاتح أو زهري يشير إلى بداية الحمل، ويختلف تماماً عن نزيف الدورة الشهرية، كما يصاحب هذا النزيف الشعور ببعض التقلصات والانقباضات في الرحم.

اضطرابات الهضم

كما ذكرنا سابقاً فالتغيرات الهرمونية الخاصة بالحمل تؤثر على كل أجهزة الجسم بما في ذلك الجهاز الهضمي، فتتسبب في حدوث اضطرابات في المعدة والأمعاء والإصابة بـ ، وتزيد من الرغبة في القيء، وللتغلب على هذا الشعور حاولي التقليل من تناول الأطعمة الحارة والروائح الحادة والقوية.

الإفرازات المهبلية

على الرغم من وجود الإفرازات المهبلية قبل أو بعد الدورة الشهرية، إلا أن في الحمل مختلفة، فهي أكثر كثافة من الإفرازات العادية وتشبه الحليب، ويحدث ذلك نتيجة زيادة سُمك جدران المهبل.

ولكن إذا كانت هذه الإفرازات مصحوبة برائحة كريهة أو شعور بالحكة، فيجب استشارة الطبيب فوراً، فقد يكون ذلك عَرَض من أعراض العدوى البكتيرية في المهبل أو عدوى الخميرة.

سرعة الانفعال

قد تعاني الحامل من تغيرات شديدة في الحالة المزاجية، وقد تعاني من سرعة الانفعال والتوتر والضغط النفسي، فقد تنتقل من المشاعر الإيجابية إلى المشاعر السلبية خلال دقائق، وللسيطرة على هذه التقلبات المزاجية احصلي على قسط كافي من الراحة والنوم، وقومي بممارسة التمارين الرياضية البسيطة بعد استشارة الطبيب.

نصائح مهمة لحمل صحي

بعد أن تعرفتي على كيفية معرفه الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية تعرفي على بعض النصائح الهامة لتتمتعي بحمل صحي بدون التعرض لأي مضاعفات أو مشاكل صحية، وتشمل أهمها ما يلي:

الحصول على الرعاية الطبية

بمجرد التأكد من حدوث الحمل من خلال الاختبارات والفحوصات يجب أن تحصلي على الرعاية الطبية المناسبة، وتخضعي لبعض التحاليل والاختبارات للاطمئنان على صحتك وصحة الحمل، كما يقوم الأطباء بوصف بعض وأهمها مكملات حمض الفوليك، فهذا الفيتامين يساعد على الوقاية من العيوب الخلقية أو التشوهات الجنينية.

ممارسة تمارين كيجل

احرصي على ممارسة بشكل منتظم، فهي تساعد على تقوية عضلات قاع الحوض التي تعمل على تدعيم المثانة والأمعاء والرحم أيضاً، كما يساعد هذا التمرين على تسهيل عملية الولادة بنسبة كبيرة، وللقيام به قومي بحبس البول أثناء التبول لمدة 3 ثواني، ثم استكملي التبول، وكرري ذلك 10 مرات.

التغذية السليمة

الحمل هو الوقت المناسب للتوقف عن الكثير من العادات الغذائية غير الصحية والبدء في أسلوب حياة صحي وتناول أطعمة مفيدة وصحية، حتى يستطيع الجنين أن ينمو بالمعدل الطبيعي والصحي، وحتي تتجنبي أي مضاعفات خاصة بالحمل.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على كيفية معرفه الحمل بعد تأخر الدورة وتعرفتي على بعض النصائح، قومي بإجراء اختبار الحمل المنزلي للتأكد من الحمل بدلاً من الاعتماد الكلي على الأعراض فقط.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى