الحمل والولادة

علامات تدل على تأخر الحمل

بعد مرور فترة من الزواج يبدأ كلاً من الزوج والزوجة بانتظار حدوث الحمل في أي وقت وفي حالة تأخره يشعر كلاً منهما بالقلق وتبدأ حينها العديد من التساؤلات مثل ما علامات تأخر الحمل وما هي أسباب تأخره وهل توجد طريقة يمكن أن تساعد على حدوث الحمل ولمعرفة الإجابة على هذه التساؤلات تابعي معنا هذا المقال.

ما علامات تأخر الحمل ؟

يجب أن تعرفي عزيزتي القارئة أنه لا توجد علامات محددة تدل على تأخر الحمل إلا أن يعيق حدوث الحمل والذي قد يرتبط بضعف التبويض لديكِ وقد يرتبط الأمر بالرجل أحياناً وتظهر لديه بعض الأعراض التي تدل على أنه يعاني من العقم مثل ضعف الانتصاب أو قلة عدد الحيوانات المنوية.

في كثير من الأحيان قد تعانين من بعض الأمراض أو عوامل الخطر التي تشير إلى تأخر حدوث الحمل مثل الإصابة والذي يمنع بشكل كبير حدوث الحمل أو معاناتك من بعض الالتهابات أو التشوهات الخلقية في الرحم أو المبيضين والتي تشير إلى تأخر الحمل.

مقالات ذات صلة

ما هي أسباب تأخر الحمل؟

بعد أن تعرفتي على علامات تأخر الحمل إليكِ بعض الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الحمل ومنها:

الإفراط أو قلة العلاقة الزوجية

يمكن أن يؤدي قلة ممارسة العلاقة الزوجية أو الإفراط فيها إلى تأخر حدوث الحمل وذلك لأن:

الإفراط في العلاقة الزوجية: يعتقد بعض الأشخاص أن ممارسة الجماع بشكل مستمر ومفرط يساعد على حدوث الحمل بسرعة إلا أن هذا الأمر يسبب الشعور بالإرهاق والتعب بشكل كبير كما يقلل الرغبة عند المرأة في وقت حدوث التبويض والذي يعد الوقت الأفضل لحدوث الحمل.

تقليل العلاقة الزوجية: لا يجب الحد أو تقليل العلاقة الزوجية لأن هذا يقلل أيضاً من فرص حدوث الحمل حتى وإن كنتِ تقومين بحساب فترة التبويض لأن حساباتك قد تكون خاطئة أحياناً أو أنكِ تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية وفي هذه الحالة يفضل تحميل تطبيق على الهاتف يساعدك على .

النحافة الزائدة أو السمنة

من سلبيات النحافة الزائدة أو السمنة المفرطة هو قلة فرص حدوث الحمل حيث يسبب كلاهما العديد من المشاكل الصحية التي تؤثر على الخصوبة والتبويض لكلاً من الرجال والنساء لذا يفضل معرفة لتحديد الوزن المثالي.

اضطرابات التبويض

تعتبر اضطرابات التبويض من علامات تأخر الحمل وأسبابه في نفس الوقت حيث أن المرأة التي تعاني من اضطرابات وضعف التبويض تعلم أن حدوث الحمل صعب وقد يستغرق بعض الوقت حتى يمكن علاج المشكلة الأساسية والتي قد يكون سببها وجود تكيسات على المبيضين أو فرط برولاكتين الدم وهي حالة يزداد فيها هرمون البرولاكتين وهو المسؤول عن إفراز حليب الثدي.

قصور المبيض الأساسي

هي حالة تعاني فيها المرأة من توقف الدورة الشهرية في وقت مبكر أي قبل سن الأربعين وعادة لا يوجد سبب محدد لذلك إلا أن هناك بعض العوامل التي ترتبط بهذه الحالة ومنها الإصابة بأحد أمراض الجهاز المناعي أو وجود اضطرابات وراثية مثل أو العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

نصائح تساعد على حدوث الحمل

  • الحصول على الفيتامينات والمعادن الأساسية من خلال اتباع نظام غذائي صحي.
  • الحصول على القسط الكافي من النوم والراحة وتقليل التعرض للضغط أو التوتر لأنه يؤثر على التبويض.
  • استشارة الطبيب حول الأدوية التي تتناولينها والتي قد تكون سبباً لتأخر الحمل.
  • اختيار الأوضاع الصحيحة أثناء الجماع بحيث لا يحدث أي تسرب للسائل المنوي وعدم قدرة الحيوانات المنوية على الوصول للبويضة.
  • الحد من الكافيين والأطعمة غير الصحية.

في النهاية بعد أن تعرفتي على علامات تأخر الحمل وما هي أسباب تأخر حدوثه، يجب أن تحرصي على استشارة الطبيب والقيام بالفحوصات المطلوبة لعلاج المشكلة الأساسية.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى