الحمية والتغذية

طرق لإنقاص الوزن بدون رجيم

عادة ما يبحث كثير من الأشخاص عن طرق وأنظمة غذائية قوية حتى يستطيعون فقد الوزن وحرق الكثير من السعرات الحرارية، إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم ولكن مجرد بضعة كيلوجرامات فقط، لذلك قد يتسائل البعض عن طرق لإنقاص الوزن بدون رجيم، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال للتعرف على طريقة إنقاص الوزن بدون رجيم وما هو فقدان الوزن الصحي وما هي بكتيريا البروبيوتيك وما علاقتها بإنقاص الوزن.

ما هو فقدان الوزن الصحي؟

عادة ما يكون حماس الأشخاص الذين يرغبون بإنقاص وزنهم كبير حيث يريدون التخلص من الكثير من الكيلوجرامات في وقت قصير إلا أن الأبحاث أثبتت أن هذا خطأ كبير.

حيث أن الشخص الذي يقوم بفقد وزنه بشكل معتدل وتدريجي وثابت أي حوالي من 1 إلى 2 رطل في الأسبوع سيستطيع الحفاظ على ما فقده من الوزن بشكل أفضل.

مقالات ذات صلة

لا يعتمد فقد الوزن الصحي فقط على الأنظمة الغذائية أو كيفية اتباعها، بل هو أسلوب ونمط حياة يجب تغيييره بالأساس ويحتاج لفترات طويلة حتى يستطيع الشخص التكيف معه.

يجب أن يشمل هذه التغيرات عادات الأكل على مدار اليوم وممارسة التمارين الرياضية والحالة النفسية، بالإضافة إلى أنها أهم عوامل تساعد الشخص على الحفاظ على ما فقده من الوزن وهي طريقة إنقاص الوزن بدون رجيم .

كما أن فقدان الوزن ليس أمر مؤقت أو سهل بل هو أمر يحتاج الإلتزام والاستعداد حتى يستطيع الشخص البدء بطريقة صحيحة وصحية.

ما هي طريقة إنقاص الوزن بدون رجيم ؟

توجد العديد من الطرق والنصائح التي يمكن للشخص اتباعها وتساعده على فقد الوزن بشكل كبير والتي تشمل:

الحفاظ على وجبة الإفطار يوميا

تعتبر وجبة الإفطار من الأساسيات اليومية التي لا يجب التخلي عنها، حيث أن الأبحاث أثبتت أنها تساعد على فقد الوزن بشكل كبير وأن تجنبها يسبب تناول المزيد من الطعام على مدار اليوم.

يمكن تناول طبق من الحبوب الكاملة مع بعض قطع الفاكهة واللبن قليل الدسم لبدء اليوم بطاقة ونشاط وتغذية سليمة.

الحد من التوتر

يمكن أن يسبب التوتر الشديد والضغط النفسي خلل في التوازن الهرموني، حيث يفرز الجسم هرمون الكورتيزول الذي يسبب زيادة الشهية والرغبة في تناول المزيد من الطعام.

يسمى الأكل في هذه المرحلة بالأكل العاطفي حيث يربط الشخص بين تناول الطعام والتخفيف من التوتر، لذا يجب محاولة تحسين هذا الشعور من خلال الاسترخاء و أو سماع بعض الموسيقى المفضلة.

النوم بشكل صحي

يجب الحفاظ على عدد ساعات النوم اليومية لأن قلة النوم قد تؤدي إلى التأثير على عملية التمثيل الغذائي مسببة زيادة الوزن مما يجعلها طريقة إنقاص الوزن بدون رجيم سهلة وصحية.

الحرص على تناول الألياف

تعتبر الألياف الغذائية من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الشخص لحرق السعرات الحرارية والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

تتواجد الألياف الغذائية بكثرة في الخضراوات والفاكهة و وزيادة الشعور بالشبع وامتصاص الجسم للعناصر الغذائية الأخرى الموجودة في الطعام.

ما هي بكتيريا البروبيوتيك وما علاقتها بإنقاص الوزن؟

بعد أن تعرفت على طريقة إنقاص الوزن بدون رجيم يجب أن تعرف أن هناك بكتيريا تسمى البروبيوتيك وهي بكتيريا صديقة للجهاز الهضمي وجزء أساسي في عملية الهضم.

تقدم هذه البكتيريا الكثير من الفوائد للشخص حيث تعمل على التالي:

  • التأثير على كتلة الجسم وحرق السعرات الحرارية.
  • حماية جدار المعدة وخلايا الكبد.
  • تنظيم وزن الجسم.
  • منع زيادة الوزن وإصابة الشخص بالسمنة المفرطة.
  • فرز أحماض أمينية مهمة لها خصائص مضادة للسرطان.

يؤدي تناول الأطعمة السكرية والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون إلى تقليل عدد هذه البكتيريا في الجهاز الهضمي، وتتواجد هذه البكتيريا بشكل طبيعي في التالي:

  • التمبيه وهو أحد مشتقات .
  • كمبوتشا وهو مشروب فوار مخمر مصنوع من الشاي.

في النهاية بعد أن تعرفت على طريقة إنقاص الوزن بدون رجيم وما هو فقدان الوزن الصحي وما هي بكتيريا البروبيوتيك وعلاقتها بفقد الوزن، يجب أن تحرص عزيزي القارئ على استشارة أخصائي التغذية لتحديد ما هو مناسب لك ولحالتك الصحية، ونتمى لك دائماً دوام العافية والصحة.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى