الحمل والولادة

تعرفي على مراحل تكون الجنين بالأسابيع

غالبًا ما يستخدم الأطباء حساب الحمل بالأسابيع لمتابعة تطور الجنين بشكل دقيق وللتمكن من تحديد موعد الولادة التقريبي، لذلك من الضروري أن تتعرف الأم على مراحل تكوّن الجنين بالأسابيع وكيف يتم تقسيم مراحل الحمل بالأشهر والأسابيع، وهو ما يوضحه هذا المقال فتابعي معنا.

الحمل

يحدث الحمل بشكل طبيعي بعد الإباضة ووصول الحيوان المنوي للبويضة وتخصيبها داخل قناة فالوب، بعد التخصيب بحوالي 24 ساعة تنقسم البويضة المخصبة لمئات الخلايا، ثم تنتقل بعد ذلك للرحم وتنغرس ببطانته ليبدأ تكوين الجنين وفي هذا الوقت تتكون الخلايا العصبية الأولى للجنين.

كيف يتم حساب الحمل بالأسابيع؟

قبل التعرف على مراحل تكوين الجنين بالأسابيع من الضروري معرفة أن الحمل يستمر حوالي 40 أسبوع أو 9 أشهر ميلادية، ويقوم الأطباء بتقسيم أشهر وأسابيع الحمل على 3 مراحل تتضمن كل مرحلة 3 أشهر ومن 13 إلى 14 أسبوع، ولكل مرحلة التغيرات والتطورات الخاصة بها.

مقالات ذات صلة

مراحل تكوّن الجنين بالأسابيع

الثلث الأول

ويشمل الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الـ13:

  • من الأسبوع الأول حتى الثالث: يحدث التخصيب وتتشكل الكيسة الأريمية، وتتكون الخلايا العصبية الأولى للطفل وهي الأنبوب العصبي.
  • الأسبوع الرابع حتى السابع: يستمر انقسام الخلايا التي تتطور لتشكل أجهزة الجسم المختلفة مثل القلب والجهاز الهضمي، ويتحول الأنبوب العصبي للجهاز العصبي المركزي، كما يفرز الجسم هرمونات تمنع نزول الدورة الشهرية وتتطور المشيمة و ويبدأ القلب في النبض.
  • الأسبوع الثامن حتى العاشر: ينمو الحبل الشوكي وتنشط خلايا الدماغ ويصنع كبد الجنين الدم ويبدأ تشكل الفم والعيون واللسان والقدمين واليدين.
  • الأسبوع الـ11 والـ12: تتطور الأسنان اللبنية داخل اللثة والفك ويستمر تطور قلب الجنين.
  • الأسبوع الـ13: تتشكل أصابع اليدين والقدمين والبصمات ويبلغ طول الجنين أكثر من 7 سم.

مراحل تكوين الجنين بالأسابيع في الثلث الثاني

يبدأ من الشهر الرابع حتى الشهر السادس ومن الأسبوع الـ14 إلى الأسبوع الـ26:

  • الأسبوع الـ14 حتى الـ17: تنمو الجفون وتتطور الأحبال الصوتية للجنين وتنمو الأظافر، وقد يبدأ في مص الإبهام، يتفاعل الطفل مع الضوء وتتشكل براعم التذوق على اللسان، تنمو الرموش والحواجب، يصبح الحبل السري أكثر سُمكًا ويظهر الطلاء الدهني على جلد طفلك لحمايته من السائل الأمينوسي، يتغير الهيكل العظمي للجنين من غضروف إلى عظم ويبلغ طول الجنين حوالي 14 سم.
  • الأسبوع الـ18: تتطور الأعضاء التناسلية بما يسمح بالتعرف على جنس الجنين من خلال .
  • الأسبوع الـ19 حتى الـ20: تزداد قوة حركات الجنين وركلاته وقد تشعرين بحركته داخلك، ويبدأ الطفل في سماع الأصوات والاستجابة لها، ويبلغ طول الجنين حوالي 21 سم.
  • الأسبوع الـ21 حتى الـ26: يستمر الجنين في النمو والتحرك وتنفصل الجفون العلوية والسفلية ليبدأ في فتح وإغماض عينيه، تستعد رئتي الجنين للتنفس كما يتطور نظامه العصبي بسرعة كبيرة ويفرز جسمه الميلانين.

الثلث الأخير

يبدأ من الشهر السابع حتى التاسع ومن الأسبوع الـ27 حتى الأسبوع الـ40:

  • الأسبوع 27 حتى الـ30: يستمر تطور الرئتين والجهاز العصبي واكتساب الوزن بسرعة، ينمو الشعر على رأس الطفل ويستمر في التحرك.
  • الأسبوع الـ31 حتى الأسبوع الـ36: ينمو دماغ الجنين بسرعة، ويتغير لون بشرته ويزداد سُمك الطلاء الجبني المغطي لجسمه، وقد يتغير وضع الطفل وتتجه رأسه للحوض في أي وقت.
  • الأسبوع 37 إلى الأسبوع 40: يكتسب الطفل المزيد من الوزن، ويستمر نمو وتطور الدماغ والرئتين والكبد حتى تكتمل وقد يبدأ المخاض في أي وقت.

بعد معرفة مراحل تكوّن الجنين بالأسابيع يمكنك الاستعانة بالطبيب لتحديد أسبوع حملك ومتابعة نمو طفلك.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى