الحمية والتغذية

اعرف أفضل طريقة لشد البطن

قد ينزعج كثير من الناس من شكل البطن المترهل بعد فقدان الوزن بشكل كبير، ويلجأ الكثيرون لاتباع العديد من الطرق لشد البطن، وسنتعرف في هذا المقال على أفضل طريقة لشد البطن وسنعرف أيضًا أهمية نمط الحياة الصحي وممارسة الرياضة لشد البطن.

نمط الحياة الصحي وممارسة الرياضة لشد البطن

يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي و أو التمارين الهوائية، على فقدان دهون الجسم مما يؤدي إلى تقوية منطقة البطن وشد البطن، وذلك لأن التغذية الجيدة والتمارين الرياضية لهما تأثير كبير على مرونة الجلد، يقول الخبراء أن الحفاظ على وزنك بعد مرحلة فقدان الوزن يتم من خلال الالتزام بنظام غذائي صحي، وذلك لأن الخيارات غير الجيدة من الأطعمة قد تؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة كتلة الدهون، مما يؤدي إلى تمدد البشرة والجلد.

عندما يتعلق الأمر بشد البطن، فيجب ممارسة التمارين الرياضية التي تقوي عضلات هذه المنطقة، ويمكن أن تساعدك الأوزان وأدوات المقاومة المختلفة في شد عضلات جسمك وبطنك، ومن أهم التمارين الرياضية التي تساعد على شد البطن:

مقالات ذات صلة
  • العرضي.
  • تمرين البلانك الجانبي.
  • تمارين رفع الساق.

هل الجراحة أفضل طريقة لشد البطن؟

إذا لم يكن هناك الكثير من جلد البطن المترهل، فقد يتراجع من تلقاء نفسه، ولكن إذا كان لديك المزيد من الجلد المترهل في منطقة البطن نتيجة لفقدان المزيد من الوزن، فقد لا تكون ممارسة الرياضة ولا نمط الحياة الصحي خطوات كافية لشد البطن، وفي هذه الحالة يلجأ الأطباء ، وهي إجراء يزيل الدهون الزائدة والجلد الزائد في البطن ويشد العضلات في جدار البطن، ولكن يجب الانتظار لمدة ستة أشهر على الأقل بعد خسارة الوزن، قبل إجراء هذه العملية الجراحية.

عملية شد البطن لها نوعان، شد البطن الجزئي وشد البطن بالكامل، في عملية شد البطن الجزئي، يكون الجلد المترهل متواجداً بشكل كبير أسفل البطن فقط، فيتم في هذه الحالة إزالة الجلد الزائد أسفل البطن، وفي عملية شد البطن بالكامل، يقوم الأطباء بشد الجلد فوق سرة البطن وأسفلها، أي شد جلد البطن بالكامل.

الإجراءات غير الجراحية لشد الجلد المترهل

يمكن للأطباء وجراحي التجميل إجراء عمليات غير جراحية تساعد في شد الجلد المترهل، ولا تحتاج هذه الإجراءات إلى إزالة الجلد أو عمل أي فتحات أو ثقوب في الجلد، وعادًة ما تسبب تورمًا خفيفًا واحمرارًا مؤقتًا، يتلاشى بعد فترة قصيرة، وتتضمن الإجراءات غير الجراحية:

الموجات فوق الصوتية

تعمل تقنية على طبقات عميقة من الجلد، ويلاحظ الأشخاص نتيجة هذا الإجراء بعد 2-6 أشهر.

الترددات الراديوية غير الجراحية

قد يقوم الأطباء بإجراء الشكل غير الجراحي من الترددات الراديوية لشد البطن أو جلد الجسم المترهل، وفي هذا الإجراء يقوم الطبيب بوضع جهازًا على الجلد لتسخين الأنسجة تحت هذا الجلد، وقد يرى بعض الأشخاص النتائج بعد جلسة واحدة من هذا العلاج، ويمكن أن يلاحظ بعض الأشخاص مفعول هذا العلاج بالكامل بعد 6 أشهر.

العلاج بالليزر قد يكون أفضل طريقة لشد البطن

قد يكون مفيداً لشد ترهلات الذراعين والبطن، ويركز هذا العلاج على الطبقة الخارجية من الجلد، ويحتاج الشخص لإجراء هذا العلاج من 3 إلى 5 مرات للحصول على نتيجة مرضية، وعادًة ما يلاحظ الشخص التغيير بعد 2-6 أشهر من آخر علاج.

في النهاية أعزائي القراء بعد أن تعرفنا على أفضل طريقة لشد البطن وعرفنا أهمية اتباع نمط حياة صحي وممارسة الرياضة لشد البطن، ننصحكم باستشارة الطبيب حول الطريقة المناسبة لحالتكم في شد البطن، فهو من سيحدد الأفضل لكم.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى