الحمية والتغذية

أنواع الشوربات الخاصة بالرجيم

قد تشعر بالانزعاج أحياناً بسبب تناولك لأطعمة ليست شهية أثناء اتباعك للرجيم ولكن إذا قمت بإدخال بعض أنواع الشوربات المختلفة قد يختلف الأمر حيث تساعد الشوربات بمكوناتها المتنوعة والمفيدة على فتح الشهية مع الحفاظ على نسبة السعرات الحرارية المطلوبة، تابع معنا للتعرف خلال هذا المقال ما هو رجيم الشوربات وما هي أنواع الشوربات التي يمكن تناولها أثناء الرجيم.

ما هو رجيم الشوربات ؟

هو نظام غذائي يتبعه الشخص ليساعده على التخلص من الوزن الزائد من خلال تناوله للحساء في كل الوجبات مع إضافة بعض العناصر الغذائية الأخرى كالبروتين وخلاله يتم تناول قطعة من صدور الدجاج المشوي أو الفاصوليا مع إضافة بعض الخضار المشوي أو الفواكه، ويمكن عمل هذه الشوربة من مرق الدجاج أو اللحم مع إضافة مصدر نباتي كما أنه مسموح أيضاً بتناول الشوربة الكريمي.

ما هي أنواع الشوربات للرجيم؟

توجد أنواع عديدة يمكنك عملها في المنزل وتناولها أثناء الرجيم وهي:

مقالات ذات صلة

شوربة الملفوف

تساعد شوربة الملفوف على خسارة الوزن بسرعة حيث تقوم بتناولها لمدة أسبوع مع إضافة بعض العناصر الغذائية الأخرى مثل أو الدجاج أو اللحم البقري أو الفواكه والخضروات، ويمكن عملها من خلال الملفوف والطماطم والبصل والجزر مع إضافة مرق الدجاج أو مرق الخضار، وتحتوي هذه الشوربة على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليها لأكثر من أسبوع حيث أنها منخفضة في القيمة الغذائية أيضاً ويجب التوقف عن تناولها عند الشعور بالتعب.

شوربة الفاصوليا الخضراء

هي أحد أنواع رجيم الشوربات حيث يتم عملها من خلال مرق الدجاج أو اللحم مع الفاصوليا الخضراء والكرفس والبصل والجزر والطماطم، ويمكن تناول هذه الشوربة مع الأرز البني أو عصير الفواكه، حيث تساعد على خسارة حوالي من 4 إلى 7 كيلو جرام في الأسبوع.

شوربة العدس المغربية

تحتوي هذه الشوربة على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم مثل والبروتين مع احتوائها على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والدهون المشبعة، ويمكن تحضيرها بالطريقة التالية:

  • وضع بصلة مفرومة مع ملعقة صغيرة من الثوم المفروم وأخرى صغيرة من الزنجبيل وزيت الزيتون ويتم تحريكها لمدة 7 دقائق على نار متوسطة.
  • بعد ذلك يضاف العدس والطماطم المقطعة والجزر والكرفس والهيل والفلفل الحار والكمون.
  • يترك بعد ذلك الحساء حتى يغلي ثم يترك على نار هادئة حتى ينضج بشكل كامل وقد يستغرق من ساعة إلى ساعة ونصف.
  • قم بوضع الحساء في الخلاط ثم قم بطحنه بشكل جيد ويمكن تقديمه مع القشدة الحامضة الخالية من الدهون.

شوربة الدجاج والشعير

تحتوي على 26 جرام فقط من الكربوهيدرات مع 18 جرام بروتين و 6 جرام ألياف غذائية و 2 جرام من الدهون المشبعة، ويمكن تحضيرها بالطريقة التالية:

  • وضع البصل والكرفس والمشروم والثوم وتقليبهم حتى يصبح لونهم أغمق لمدة 7 دقائق.
  • قم بإضافة الجزر والدجاج والمرقة مع وضع الشعير وتترك الشوربة على نار هادئة لمدة ساعة حتى ينضج الشعير.
  • قم بإضافة الفلفل والملح حسب الرغبة مع إضافة البقدونس واللوز بعد تحميصه.

في النهاية بعد أن تعرفت على رجيم الشوربات وما هي أنواع الشوربات التي يمكن تناولها مع معرفة كيفية تحضيرها، يجب أن تحرص على أن تحتوي الشوربة على عناصر غذائية مختلفة كما يفضل أن تستشير أخصائي التغذية حول هذا النظام لمعرفة إذا كان يتناسب مع حالتك الصحية أم لا، وإن كان لديك أي استفسار يمكنك مشاركتنا في التعليقات.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى