الحمية والتغذية

أفضل طريقة لإنقاص الوزن والتخسيس

يعد زيادة الوزن من أكثر المشكلات التي تواجه العديد من الأشخاص والتي يمكن أن تؤثر سلباً على الصحة، وهناك العديد من الأشخاص الذين يتبعون طرق مختلفه من أنظمة التخسيس، وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل طريقة للتخسيس وكيف يمكن خسارة الوزن من خلال بعض التغيرات اليومية في الروتين اليومي.

أفضل طريقة للتخسيس

قد يساعدك فقدان الوزن الزائد على الظهور بشكل أفضل، ولكن الأهم من ذلك أنه يمكن أن يزيل الضغط عن المفاصل ويحسن من الصحة العامة، حيث تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن المصابين بالتهاب المفاصل الذين يفقدون 10 ٪ من وزنهم لديهم حركة أفضل وألم أقل بنسبة 50 ٪، فيمكنك القيام ببعض هذه الخطوات لفقدان الوزن الزائد:

اختيار الأطباق

يمكن استخدم أطباق أصغر لتقليل كمية الطعام التي تتناولها بنسبة تصل إلى 20٪، فمعظم الناس يأكلون ويشربون أكثر عندما تكون أحجام الأطباق أكبر، ويمكنك التأكد من أن لون الطبق مختلف عن لون الطعام الموجود به، حيث أظهرت بعض الأبحاث أن الأشخاص يأكلون أكثر عندما يكون الطعام نفس لون الطبق.

مقالات ذات صلة

شرب الكثير من الماء

يحصل العديد من الأشخاص على كميات كبيرة من السعرات الحرارية اليومية فقط من المشروبات، لذا فإن تغير هذه المشربات بالماء هي من أفضل طريقة للتخسيس، حيث تظهر الأبحاث أن شرب الماء قبل الوجبات يمكن أن يجعلك تشعر بالشبع، مما قد يساعد في التخلص من الوزن الزائد أيضًا.

النوم

يؤدي قلة النوم إلى تحفيز الدماغ لإعطاء إشارات بتناول المزيد من الطعام، والاستيقاظ في وقت متأخر يزيد من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية، لذلك يميل الأشخاص إلى تناول المزيد من الطعام أثناء الليل واختيار أطعمة غير صحية في وقت متأخر من الليل، علاوة على ذلك ، يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى إبطاء إنتاج الجسم من الليبتين، وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع، ويزيد من هرمون الجريلين وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع.

بعض الطرق الأخرى للتخسيس

لاستكمال معرفة أفضل طريقة للتخسيس هناك بعض الخطوات الأخرى التي يمكن من خلالها خسارة الوزن الزائد وهي:

تناول الطعام ببطء

يمكنك أخذ بعض الوقت لمضغ الطعام وتذوقه، حيث تساعد هذه الطريقة في إنقاص الوزن، لأنها ستتيح الوقت لمعدتك لنقل الشعور بالامتلاء إلى الدماغ، مما قد يساعد على تناول كميات أقل ومنع الإفراط في تناول الطعام.

ممارسة الرياضة

يمكن أن يساعدك تقليل السعرات الحرارية في إنقاص الوزن، ولكنه قد يبطئ من عملية التمثيل الغذائي أيضًا، فمن الأفضل الجمع بين النشاط البدني والنظام الغذائي لتحقيق أو الحفاظ على وزن صحي، فإن تمارين المشي والتمارين الرياضية المائية رائعة ومن أفضل طريقة للتخسيس، ولكن تحدث إلى طبيبك قبل البدء في ممارسة الرياضة.

حيث يعتمد عدد السعرات الحرارية التي يتم خسارتها على تكرار ومدة وكثافة القيام بالأنشطة الرياضية، فمن أفضل الطرق لفقدان دهون الجسم هي ممارسة التمارين مثل المشي السريع لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع، ولكن قد يحتاج بعض الأشخاص إلى نشاط بدني أكثر من هذا لفقدان الوزن.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على أفضل طريقة للتخسيس يجب عند اتخاذ خطوة القيام بأي من الأنظمة الغذائية استشارة الطبيب المختص أولاً وأيضاً القيام ببعض التغيرات الروتينة في يومك، وذلك لأن اتباع نظام غذائي صحي يومي وممارسة الرياضة يساعد في التعزيز من الصحة العامة للأشخاص وليس فقدان الوزن فقط، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى