الحمل والولادة

أعشاب طبيعية لتسهيل عملية الولادة

عندما تقترب المرأة من نهاية مشوارها مع رحلة الحمل، تأتي المرحلة الأصعب والأكثر انتظاراً وهي الولادة، لذلك سنتعرف على طرق تحفيز المخاض، وأيضاً أعشاب لتسهيل الولادة والمخاطر المحتملة لتحفيز المخاض في هذا المقال فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

طرق لتسهيل الولادة

هناك عدة طرق تعمل على تسهيل الولادة وتشمل ما يلي:

التمارين الرياضية

تعد التمارين الهوائية فكرة جيدة لمعظم النساء الأصحاء أثناء الحمل، ولكن لا يوجد دليل على أن هذه التمارين تجعل المرأة الحامل تدخل المخاض في وقت أقرب، ومع ذلك استمري في المشي.

مقالات ذات صلة

الوخز بالإبر أو العلاج بالإبر

هناك بعض الأدلة على أن تقنية يمكن أن تساعد في تجهيز عنق الرحم للولادة، ولكن الخبراء يقولون أنه لا توجد أدلة كافية حتى الآن تدعم استخدام الوخز بالإبر لتحفيز المخاض.

في دراسة تقول معظم النساء اللواتي جربن الوخز بالإبر أثناء الحمل أنهن راضين عن النتيجة، ولكن لتسريع الولادة قد يتطلب منك المزيد من المال.

تجريد الغشاء

نزع الغشاء هو طريقة طبيعية قد يستخدمها طبيبك لبدء المخاض قبل حوالي أسبوع من موعد ولادتك، فقد يستخدم طبيبك إصبعًا للمرور من فتحة عنق الرحم والمساعدة على فصل الأغشية.

يمكن أن تساعد هذه العملية في بدء المخاض مبكرًا، ولكنها قد تكون أيضًا غير مريحة وتسبب النزيف أو التشنج أو مضاعفات أخرى، لذلك إذا كنتِ ترغبين في تجربة ذلك، اسألي طبيبك بشأنها ولكن احذري فلا يمكنك فعلها في المنزل.

أعشاب لتسهيل الولادة

هناك بعض الأعشاب التي يمكنك تناولها بمعدل يحدده لكِ الطبيب لتعمل على تسهيل ولادتك، وتشمل ما يلي:

شاي الكمون

الكمون هو مساعد شائع لمشاكل الجهاز الهضمي، حيث يوفر الراحة من الانتفاخ ويساعد على بدء دورة الحيض، كما يمكن استخدامه أيضًا للحث على المخاض، أضفي بعض السكر أو العسل لجعله طعمًا أفضل إذا كنتِ لا تحبين طعمه.

القرفة

تعد القرفة من طوال فترة حملها لتجنب حدوث الإجهاض، وذلك لأن القرفة تساعد في تدفق الطمث ويمكن أن تؤدي إلى حدوث إجهاض أو تسبب ولادة مبكرة للطفل، ولكن مع اقتراب الولادة يمكنك تناولها لتحفيز الولادة، ولكن لا يوجد دليل علمي يشير إلى أنها ستبدأ المخاض.

أعشاب أخرى لتسهيل الولادة

يستخدم الناس في بعض الأحيان المكملات العشبية، بما في ذلك شاي أوراق التوت، والكوهوش الأزرق، وزيت زهرة الربيع المسائية، لمحاولة تسريع المخاض، ولكن لم تجد الدراسات الحديثة أي دليل على مدى فاعليتهم في تسريع المخاض.

على الرغم من أن شاي أوراق التوت الأحمر يعمل على تقوية الرحم ويساعد في انقبضات عضلاته، إلا أنه إذا كنتِ تشربيه كل يوم من فيمكن أن يقلل هذا من فرص الحمل التالية.

كما أن هناك بعض التقارير لحالات نادرة ربطت استخدام الكوهوش الأزرق بمشاكل صحية خطيرة، لذلك توخي الحذر الشديد مع المكملات الغذائية، ولا يجب استخدام المكملات أو الأعشاب دون استشارة الطبيب لتحديد الأنسب لصحتك وحالتك.

مخاطر تحفيز المخاض

يمكن لبعض الأساليب والإجراءات الطبية أن تسبب بعض المخاطر وتشمل ما يلي:

  • انقبضات قوية ومتكررة للرحم يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات جنينية، مثل زيادة معدل ضربات القلب ومشاكل الحبل السري.
  • التهابات تحدث للأم أو للجنين.
  • تمزق الرحم.
  • وفاة الجنين.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على أعشاب لتسهيل الولادة والطرق المختلفة الأخرى وأيضاً مخاطر تحفييز الولادة المحتملة، نتمنى لكِ ولادة سهلة وطفل سليم.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى