فيتامينات ومعادن

ما هي الفيتامينات المتعددة؟

إن الفيتامينات المتعددة هي المكملات الغذائية الأكثر استخدامًا في العالم، حيث يعتقد بعض الناس أن الفيتامينات المتعددة يمكن أن تحسن الصحة وتعوض عن عادات الأكل السيئة وتقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، مما يجعلنا نتساءل، هل هذه الاعتقادات صحيحة؟ تابعوا قراءة المقال لمعرفة الإجابة.

ما هي الفيتامينات المتعددة ؟

الفيتامينات المتعددة هي مكملات تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة وبعض المكونات الأخرى، ونظرًا لعدم وجود معيار لما يشكل الفيتامينات يختلف تكوينها حسب العلامة التجارية والمنتج.

وتُسمى أيضًا الفيتامينات المتعددة بالفلزات المتعددة أو ببساطة الفيتامينات، وتتوفر بعدة أشكال، بما في ذلك الأقراص والكبسولات والحلوى القابلة للمضغ والسوائل والبودرة، ويجب أن تؤخذ معظم الفيتامينات مرة أو مرتين في اليوم؛ تأكد من قراءة الملصق واتبع تعليمات الجرعة الموصى بها من قبل الطبيب.

ما هي مكونات الفيتامينات المتعددة؟

من إسمها يمكننا أن نتوقع مكونات هذه الفيتامينات، إن أجسادنا تحتاج إلى العديد من العناصر الغذائية بين الفيتامينات والمعادن المختلفة، وكما يقدّر فنحن نحتاج لحوالي 16 معدن و13 فيتامين حتى تسير صحتنا على ما يرام وتتفاعل الإنزيمات، ويستطيع جسمنا النمو ومحاربة الأمراض والعمل جيداً.

وهذه الفيتامينات المتعددة قد تكون خياراً يحتوي على هذه العناصر التي نحتاجها مجتمعة مع بعضها البعض، ليس هذا فقط بل قد تحتوي على أحماض دهنية وأمينية أو أعشاب، ولكن لأن المكملات عموماً ليست عليها مراقبة منظمة من إدارة الغذاء والدواء فمن المهم عدم الانسياق وراء الإعلانات، والحرص على انتقاء الأنواع الموثوقة فقط.

فوائد الفيتامينات المتعددة

  • تشير العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الفيتامينات المتـعددة يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب، ومع ذلك مازالت الأدلة مختلطة حتى الآن.
  • تربط بعض الدراسات بين استخدام الفيتامينات المتعددة والحد من خطر الإصابة بالسرطان، بينما لا تجد بعض الدراسات الأخرى صلة، بل وتقترح العكس.
  • الفيتامينات المتعددة قد تحسن الذاكرة والمزاج، والأهم من ذلك أن الفيتامينات والمعادن المضادة للأكسدة قد تساعد في إبطاء تقدم الأمراض التي تسبب العمى.

وعلى الرغم من أن للفيتامينات المتعددة فوائد جمة، إلا أنه قد يكون لتناولها بجرعات كبيرة آثار ضارة، ومن المرجح أن يحدث هذا إذا كنت تتناول فيتامينات عالية الفعالية بالإضافة إلى نظام غذائي كثيف غني بالمغذيات.

من يجب أن يتناول الفيتامينات المتعددة؟

ليس كل ما هو جيداً لغيرك يكون جيداً لك أيضاً، فاحتياجات كل جسم تختلف عن الآخر وفقاً لكثير من العوامل، والفيتامينات المتعددة إن كانت مفيدة لبعض الفئات فهي ضارة لفئات أخرى، لذلك لا تأخذها إلا بعد وصفة واضحة من الطبيب وجرعات محددة.

ومن الفئات التي تحتاج لهذه الفيتامينات بشكل عام كبار السن، والذين تقل لديهم القدرة على امتصاص فيتامين ب12 كما أنهم بالطبع بحاجة أكبر للكالسيوم وفيتامين د، أيضاً الأشخاص متبعي النظام النباتي يحتاجونها لتعويض نقص فيتامين ب12 الموجود في المصادر الحيوانية فقط، كما يحتاجون أوميجا3 والزنك والحديد وفيتامين د والكالسيوم، وقد يحتاج لتلك الفيتامينات أيضاً مرضى فقدان الشهية والأشخاص الذين لا يحصلون على سعراتهم اليومية من طعامهم، أو من قاموا بإجراء عمليات التخسيس المختلفة.

أما بالنسبة للحوامل والمرضعات فلا ينبغي أبداً تناول أي مكملات دون أن يرجعن لطبيبهن الخاص أولاً، فهناك عناصر إن زادت تسبب مخاطر شديدة مثل التشوهات الخلقية التي قد يسببها تناول فيتامين أ بجرعات كبيرة جداً.

والآن وقد تعرفتم على الفيتامينات المتعددة وفوائدها وآثارها الجانبية، أخبرونا هل فكرتم في تناولها من قبل؟ وللمزيد من المعلومات حول الفيتامينات والمكملات الغذائية يمكنكم الاطلاع على المقالات التالية والسابقة.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى