فيتامينات ومعادن

ما هي أنواع الفيتامينات وما هي فوائدها؟

الفيتامينات مركبات عضوية مطلوبة بكميات صغيرة للحفاظ على صحة الجسم، ومعظم الفيتامينات تأتي من الطعام، وذلك لأن جسم الإنسان لا ينتج ما يكفي منها، في هذا المقال عزيزي القارئ سوف نتعرف على أنواع الفيتامينات وفوائدها المختلفة.

ما هي الفيتامينات؟

الفيتامينات هي بعض المركبات العضوية التي لا يتمكن الجسم من إنتاجها بشكل طبيعي، مما يعني أنه يحتاج الشخص إلى استهلاك كميات كافية من الفيتامينات من خلال الأطعمة أو المكملات الغذائية.

يحتاج الجسم إلى الحصول على مستويات كافية من الفيتامينات المختلفة للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، إلى جانب أن الفيتامينات تلعب دوراً أساسياً في حدوث عملية التمثيل الغذائي للجسم بشكل صحيح، مما يساعد على منع الإصابة بالعديد من الحالات الصحية الخطيرة، لذلك سنعرض لك في هذا المقال أنواع الفيتامينات المختلفة وكذلك أهم فوائدها لجسمك.

أنواع الفيتامينات وفوائدها

هناك أنواع مختلفة من الفيتامينات، فإليك بعض أنواع الفيتامينات وفوائدها:

فيتامين أ

يعتبر واسمه العلمي هو “الريتينول” أحد الفيتامينات الهامة اللازمة للحفاظ على صحة العين، ومنع الإصابة بالعديد من مشاكل الرؤية الخطيرة، بما في ذلك الحالة المعروفة باسم “تلين القرنية” وهي الحالة التي تسبب جفاف القرنية، إلى جانب أن فيتامين أ يساعد على تقليل خطر الإصابة بالعمى الليلي.

يمكن الحصول على كميات كافية من فيتامين أ من خلال بعض الأطعمة، وتشمل أهمها الجزر، البطاطا الحلوة، السبانخ، القرنبيط، الكرنب، البيض، الحليب، وبعض أنواع الفاكهة مثل المشمش والبطيخ.

فيتامين ب

الإسم الكيميائي لفيتامين ب هو الثيامين، وهو قابل للذوبان في الماء، وقد يسبب نقصه متلازمة البري بيري ومتلازمة فيرنيك كورساكوف (Wernicke-Korsakoff syndrome)، وتشمل المصادر الجيدة لفيتامين ب، الخميرة، والحبوب، وبذور عباد الشمس، والأرز البني، والجاودار كامل الحبة، واللفت، والقرنبيط، والبطاطا، والبرتقال، والكبد، والبيض.

فيتامين سي

الإسم الكيميائي لفيتامين سي هو حمض الأسكوربيك، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، وقد يسبب نقص فيتامين سي ، والمصادر الجيدة له تشمل الفواكه والخضروات، ويحتوي البرقوق على أعلى نسبة من فيتامين C، والكبد يحتوي أيضًا على مستويات عالية من فيتامين سي.

أنواع الفيتامينات وفوائدها المختلفة

إليك بعض الأنواع الأخرى للفيتامينات وأهميتها للجسم ومصادرها:

فيتامين د

الأسماء الكيميائية لفيتامين د هي (Ergocalciferol، وcholecalciferol)، وهذا الفيتامين قابل للذوبان في الدهون، ونقصه قد يسبب الكساح و قد تكون التعرض للأشعة فوق البنفسجية من خلال أشعة الشمس، ووجد أيضًا في الأسماك الدهنية والبيض والكبد ولحم البقر والفطر.

فيتامين هـ

الأسماء الكيميائية عند الأطفال حديثي الولادة، وفي هذه الحالة يتم تدمير خلايا الدم، وإزالتها من الدم في وقت مبكر جدًا، وتشمل المصادر الجيدة لفيتامين هـ فاكهة الكيوي، واللوز، والأفوكادو، والبيض، والحليب، والمكسرات، والخضراوات الورقية، وجنين القمح، والحبوب الكاملة.

فيتامين ك

الأسماء الكيميائية لفيتامين ك هي فيلوكينون، والميناكينون، وهو قابل للذوبان في الدهون، وقد يتسبب نقصه في الاستعداد النزفي، وهو قابلية غير عادية للنزيف، وتشمل المصادر الجيدة له الخضراوات الورقية، والأفوكادو، وفاكهة الكيوي، ويحتوي البقدونس أيضًا على الكثير من فيتامين ك.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت أنواع الفيتامينات وفوائدها وكيفية الحصول عليها، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى