فيتامينات ومعادن

ما هو فيتامين E ومصادر الحصول عليه؟

إذا كنت تبحث عن طرق طبيعية لدعم صحة جسمك، فإن الفيتامينات مهمة للمساعدة في ذلك مثل فيتامين هـ، وأفضل مصدر للفيتامينات هو الأطعمة الغنية بالمغذيات اللازمة للجسم، لذلك في هذا المقال عزيزي القارئ سوف نعرف ما هو فيتامين E وكيف نحصل عليه.

ما هو فيتامين E ؟

فيتامين E أو فيتامين هـ هو واحد من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ويتم تخزينها داخل الجسم في الخلايا الدهنية، ويمكن الحصول على فيتامين هـ من العديد من المصادر الغذائية أو المكملات الغذائية.

يتميز فيتامين هـ أو فيتامين E بخصائص مضادة للالتهابات، كما أن له دور فعال في تقوية الجهاز المناعي، ويُعتبر فيتامين هـ من أهم مضادات الأكسدة الطبيعية ويعمل على التخلص من المواد الضارة الموجودة في الجسم والتي من الممكن أن تؤثر في أداء الخلايا لوظائفها الحيوية وخاصة خلايا الجلد، حيث يعمل فيتامين E على حماية الجلد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية.

منتجات فيتامين هـ

يمكن أن نحصل على فيتامين هـ عن طريق العديد من الوسائل، ومنها:

مكملات فيتامين هـ

يمكن الحصول على فيتامين هـ من العديد من الأطعمة أو الوجبات الغذائية، وتكفي تلك الكميات الموجودة في الأطعمة في دعم وتقوية صحة الجلد والجسم، ولكن في بعض الأحيان يحتاج الجسم إلى مكملات فيتامين هـ عند ملاحظة وجود حاجة الجسم إلى المزيد من تركيزات فيتامين هـ مثل في حالات الجفاف، وعند تناول فيتامين هـ سواء من المكملات أو الأطعمة يتم تخزين الفيتامين في الخلايا والغدد الدهنية، لأنها من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، وتصل إلى البشرة عن طريق الزهم، وهي عبارة عن الإفرازات الدهنية التي يتم إنتاجها عن طريق الغدد الدهنية التي تخزن الفيتامين.

وبما أن فيتامين E من الفيتامينات التي يتم تخزينها في الدهون، فيكون تركيز الفيتامين أعلى في الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية، ويكون تركيز الفيتامين أعلى في المناطق الدهنية من الجلد مثل: الوجه والكتفين.

ما هو فيتامين E الموضعي؟

في بعض الأحيان تحتاج منطقة معينة من الجلد إلى تركيزات أعلى من فيتامين E، ولأن الجلد يستطيع امتصاص الفيتامين بسهولة، فيمكن الحصول على الفيتامين في بعض منتجات العناية بالبشرة والجلد، ويتم توفير فيتامين هـ في شكل كريم أو زيت، ويمكن إضافته إلى على الجلد، وزيادة رطوبة المناطق الجافة مثل المرفقين.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E

بعد أن عرفنا ما هو فيتامين E سوف نتعرف على أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E، ومنها:

  • بذور عباد الشمس الجافة المحمصة.
  • البندق المحمص الجاف.
  • الفول السوداني المحمص الجاف.
  • اللوز المحمص الجاف.
  • السبانخ.
  • القرنبيط المفروم أو المغلي.
  • الكيوي.
  • المانجو.
  • الطماطم الخام.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت ما هو فيتامين E وما هي مكملات فيتامين E، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى