فيتامينات ومعادن

ما هو الغذاء الذي يحتوي على فيتامين د؟

فيتامين (د) هو الفيتامين الوحيد الذي ينتجه جسمك عندما يتعرض لأشعة الشمس، ولكن يمكنك الحصول عليه من مصادر كثيرة، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على ما هو الطعام الذي يحتوي على فيتامين د وما هي الأسماك التي تحتوي على فيتامين د.

ما هو فيتامين د؟

فيتامين د من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، وهو من الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان، ويدخل في العديد من العمليات الحيوية، ولحسن الحظ أنه يمكن الحصول عليه من مصادر متعددة وأهمها التعرض لأشعة الشمس، حيث تقوم أشعة الشمس بتحويل فيتامين د من صورته غير النشطة في الجلد إلى الصورة النشطة التي يمكن للجسم أن يقوم باستخدامه، كما يمكن الحصول على فيتامين د من عدد من الأطعمة والمصادر الغذائية المختلفة.

نقص فيتامين د 

يمكن أن يكون سبب نقص فيتامين د عدم الحصول على كمية كافية من فيتامين د من أشعة الشمس نتيجة عدم قدرة خلايا البشرة على امتصاص أشعة الشمس بطريقة صحيحة أو عدم قدرة الخلايا على تحويل فيتامين د إلى الصورة النشطة، ويمكن أيضا الإصابة بنقص فيتامين د عندما لا يستطبع الجسم امتصاص الفيتامين من الأطعمة والحصول على الصورة النشطة من الفيتامين في الكبد والكلى.

ما هو الطعام الذي يحتوي على فيتامين د ؟

البيض

إن البيض مصدر جيد للحصول على فيتامين د، وبينما يوجد معظم البروتين الموجود في بياض البيض، إلا أن الدهون والفيتامينات والمعادن توجد معظمها في الصفار، ويحتوي صفار البيض على 37 وحدة من فيتامين (د)، أي 5٪ من نسبة فيتامين د.

المشروم

يعد المشروم أو ما يسمى بالفطر أهم مصادر فيتامين د، وفطر البرية هو من المصادر الممتازة لفيتامين د، حيث تحتوي بعض الأصناف على ما يصل إلى 2300 وحدة دولية لكل (100 جرام)، ما يقرب من ثلاثة أضعاف نسبة فيتامين د.

الحبوب ودقيق الشوفان

إن بعض الحبوب ودقيق بهم الكثير من فيتامين د، ويمكن أن يوفر نصف كوب (78 جرام) من هذه الأطعمة 54-136 وحدة دولية، أو ما يصل إلى 17 ٪ من نسبة فيتامن د.

على الرغم من أن ودقيق الشوفان يوفران فيتامين (د) أقل من العديد من المصادر الطبيعية، إلا أنهما يمكن أن يكونا وسيلة جيدة لزيادة نسبة فيتامين د في جسمك.

ما هي الأسماك التي تحتوي على فيتامين د؟

ما هو الطعام الذي يحتوي على فيتامين د ؟ بعد أن أجبنا على هذا السؤال سوف نعرف أهم الأسماك التي تحتوي على فيتامين د، وإليك هذه الأنواع:

سمك السالمون

سمك السلمون من الأسماك الدهنية، وهي من الأسماك الغنية بفيتامين د، حيث أنه من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ويحتوي 100 جرام  من سمك السالمون الأطلسي الموجود في المزارع السمكية على 526 وحدة دولية من فيتامين د.

الرنجة والسردين

  • تحتوي الرنجة الطازجة على 216 وحدة دولية من فيتامين د لكل 100 جرام، ويمكن تناول سمك الرنجة نيئا أو مُعلبا أو مُدخنا للحصول على فيتامين د.
  • يُعتبر السردين المُعلب من أكثر المصادر الغنية بفيتامين د، نتيجة المحتوى العالي من الدهون، ويمكن الحصول على 177 وحدة دولية من فيتامين د من سمك السردين.

التونة المعلبة

يستمتع الكثير من الناس بالتونة المعلبة نظرًا لطعمها وطرق تخزينها السهلة، تحتوي التونة المعلبة على 268 وحدة دولية من فيتامين (د)، أي 34٪ من نسبة فيتامين د، وهي أيضًا مصدر جيد .

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على ما هو الطعام الذي يحتوي على فيتامين د .. عليك الاعتناء جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى