فيتامينات ومعادن

ما الطعمة التي تحتوي على الكالسيوم؟

الكالسيوم من العناصر الغذائية المهمة، وتتمثل أهميته الرئيسية في تقوية العظام والأسنان والحفاظ على صحتها أيضا، لذلك يجب الحصول عليه في وجباتنا اليومية، لنتعرف معا على إجابة سؤال أين يوجد الكالسيوم ؟ وكيف يمكن الحصول عليه للحفاظ على صحة العظام والأسنان؟

ما هي أهمية الكالسيوم؟

  • يدخل في عمليات بناء العظام.
  • مهم لنمو العظام في الأطفال.
  • يلعب دورا مهما في الحفاظ على صحة القلب.
  • له دور في عمليات انقباض العضلات.
  • يقوم بتوصيل الإشارات العصبية إلى الجهاز العصبي المركزي المكون من المخ والنخاع الشوكي.

أين يوجد الكالسيوم ؟

تُعتبر منتجات الألبان هي المصدر الرئيسي للكالسيوم، مثل الجبن والزبادي، لكن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وليست من منتجات اللبن.

البذور والكالسيوم

تُعتبر بذور النباتات كبيت الطاقة بالنسبة للجسم، وبعض تلك البذور تحتوي على كمية عالية من الكالسيوم مثل: بذور الفشار، بذور السمسم وبذور الشيا. وتوفر تلك البذور أيضا البروتينات والدهون الصحية مثل أوميغا 3.

أين يوجد الكالسيوم في الجبن؟

يتم تصنيع الجبن من اللبن الذي يحتوي على كمية عالية من الكالسيوم، لذلك فإن الجبن يحتوي أيضا على نسبة كبيرة من الكالسيوم، وبعض أنواع الجبن مثل: جبن البارميزان، يحتوي على أكبر نسبة من الكالسيوم، ويستطيع الجسم امتصاص الكالسيوم من منتجات الألبان أسرع من امتصاصه من المصادر النباتية. وبعض أنواع الجبن يتم استخدامها كمصدر للبروتين.

وتعمل منتجات الألبان على الحماية من أمراض القلب، والتقليل من اضطرابات التمثيل الغذائي والحماية من الإصابة بـ

الزبادي مصدر من مصادر الكالسيوم

كما تم اعتبار الجبن من إجابات سؤال أين يوجد الكالسيوم ؟ فإن نفس الكلام يمكن تطبيقه أيضا على الزبادي كواحد من منتجات الألبان، كما أن الزبادي يحتوي على بعض أنواع البكتيريا النافعة التي تعمل كمضادات حيوية طبيعية، لحماية الجسم من هجمات الأجسام الغريبة والبكتيريا الضارة. والزبادي اليوناني يحتوي على كمية كبيرة من البروتين، ولا يستطيع توفير كمية الكالسيوم الموجودة في الزبادي العادي.

السردين والسلمون المعلب وعلاقتهما بسؤال أين يوجد الكالسيوم ؟

بسبب المكونات العظمية الموجودة في السردين والسلمون المعلب، يُعتبران من المصادر الغنية جدا بالكالسيوم، وتلك الأسماك الدهنية تقوم بتوفير البروتين وأوميغا 3 بجانب الكالسيوم، لتوفير البيئة الصحية للقلب، المخ والجلد. كما يحتويان على كمية كبيرة من السيلينيوم الذي يعمل على إبطال التسمم بالزئبق.

الخضروات الورقية مصادر للكالسيوم

الخضروات الورقية ذات اللون الغامق، من المصادر الغنية بالكالسيوم مثل: السبانخ، حيث أن أوراق السبانخ تحتوي على 266 مليجرام من الكالسيوم في كوب واحد من السبانخ المطبوخة.

الفول والعدس

يُعتبر الفول والعدس من إجابات سؤال أين يوجد الكالسيوم ؟ فبجانب أنهما يحتويان على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية، وبعض العناصر المعدنية مثل: الزنك، الحديد، الماغنسيوم والبوتاسيوم، لإحتوائهما على كمية من الكالسيوم. كما أنهما يساعدان على التقليل من نسبة الكوليستيرول الضار الذي يُسبب مرض .

أين يوجد الكالسيوم في المكسرات؟

من بين جميع المكسرات، يحتوي اللوز على أكبر كمية من عنصر الكالسيوم، ويوفر اللوز أيضا كمية كبيرة من الألياف الطبيعية، البروتين وبعض أنواع الدهون الجيدة للجسم. كما يعمل اللوز على توفير الماغنسيوم، المنجنيز وفيتامين E. ويعمل اللوز على التقليل من ضغط الدم وحماية الجسم من اضطرابات التمثيل الغذائي.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة إجابة سؤالك أين يوجد الكالسيوم في منتجات الألبان وغيرها؟ احرص دائما على وجود عنصر الكالسيوم في وجباتك اليومية، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى