فيتامينات ومعادن

ما أفضل الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة؟

اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع الفيتامينات الأساسية يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة شعرك وبشرتك في آن واحد، لذا إليك قائمة ببعض الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة وفوائد كل من هذه الفيتامينات، تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة وأهميتها

يجب أن تكون العناية بشعرك وبشرتك جزءًا أساسيًا من روتينك اليومي، ويجب أن يشمل هذا الروتين إدخال بعض الفيتامينات إلى حميتك الغذائية، حيث يمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات إلى تساقط الشعر والحد من نموه بشكل كبير، كما أن التأكد من حصولك على ما يكفي من الفيتامينات يمكن أن يبقي بشرتك صحية، مما يؤدي للحد من:

  • البقع الداكنة.
  • التجاعيد.
  • الاحمرار.
  • الجفاف المفرط.

الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة

إليك بعض الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة وأهمية كل منها:

فيتامين سي

هل تساءلت لماذا يحرص مصنعو منتجات العناية بالشعر والبشرة دوماً على احتوائها على ؟ إن السبب في ذلك هو فاعليته وأهميته لمكافحة الشيخوخة وصنع الكولاجين، وهو موجود طبيعياً في طبقتي الجلد البشرة والأدمة بنسبة مرتفعة، ويمكن أن نحصل عليه عند تناول الفلفل والحمضيات وغيرها من الأطعمة.

فيتامين هـ

مثل فيتامين سي، يعد من أهم الفيتامينات المتعددة الضرورية للشعر والبشرة وأحد مضادات الأكسدة التي تعمل على العناية بالبشرة وحمايتها من أضرار أشعة الشمس، وعادةً ما ينتج الجسم فيتامين E من خلال الزهم، وهي مادة دهنية تنبعث من مسام الجلد وتساعد على الحد من تساقط الشعر وتحفز نموه.

تناول المكسرات والبذور، مثل اللوز والبندق وبذور عباد الشمس، واستخدام المنتجات الموضعية التي تحتوي على كل من فيتامين E وفيتامين C سوف يساعد كلاً من شعرك وبشرتك بشكل كبير.

فيتامين د

“فيتامين أشعة الشمس المشرقة”، هكذا يُطلق على هذا الفيتامين الرائع حيث يتم صنعه عندما تمتص البشرة أشعة الشمس، وهو البطل الذي يقود معركة منع تساقط الشعر والمساعدة على علاج ، كما أن له دور هام في لون البشرة ولكن يجب تناوله بنسب محددة تقدّر بحوالي 600 وحدة دولية يومياً، أما للحوامل وكبار السن فقد يحتاجون كمية أكبر.

وقد تحصل على فيجب استشارة طبيبك في حال كنت معرضاً لخطر الإصابة به أو تعاني منه.

الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة والمكملات الغذائية

بعض الأطعمة التي يمكن تناولها للحصول على الفيتامينات الضرورية للشعر والبشرة قد لا تتناسب مع حميتك الغذائية لسبب ما أو لآخر، لذا في هذه الحالة يمكنك اللجوء للمكملات الغذائية، ولكن بعد استشارة الطبيب الخاص بك بالطبع للحصول على الجرعات المناسبة لك.

وقد يطلب الطبيب منك بعض الفحوصات والتحاليل في البداية للتأكد من أنك لا تعانين من أي نقص في الفيتامينات قبل أن يصف لك الفيتامينات المناسبة وجرعاتها التي ستتوافق مع حالتك الصحية.

تذكري أن تناول الفيتامينات والمكملات دون استشارة الطبيب، وخاصةً عند تناول بعض الفيتامينات بكميات كبيرة، قد يؤدي لآثار جانبية غير مرغوب فيها ومضاعفات أنت في غنى عنها.

والآن بعد أن تعرفت على بعض الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة وأهمية كل منها، أخبرينا في التعليقات، هل تفكرين في إضافة أي من هذه الفيتامينات لحميتك الغذائية؟ عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى