فيتامينات ومعادن

ما أضرار نقص فيتامين د؟

فيتامين د من الفيتامينات الهامة جداً لصحة الجسم والبشرة، لأنه من الفيتامينات التي تؤثر بشكل مباشر على أجهزة وخلايا الجسم والوظائف الحيوية داخله، ولهذا فإن نقص نسبته مشكلة كبيرة قد تواجه العديد من الأشخاص وتعرضهم للخطر، فتعالوا نكتشف معنا ما هي اضرار نقص فيتامين د على الجسم والأشخاص الأكثر عرضه لنقص نسبته.

ما هو فيتامين (د)؟

فيتامين د أحد أهم الفيتامينات الأساسية الغذائية لصحة الجسم، وهو من الفيتامينات غير المصنوعة التي لا يقوم الجسم بتصنيعها بمفرده، لكن يستمد الجسم هذا الفيتامين من المصادر الغذائية كالأطعمة الغنية بهذا الفيتامين أو من المصادر الطبيعية كالتعرض لأشعة الشمس. لذا يجب إدخاله للجسم بجرعات مناسبة يومياً حتى لا يتعرض الجسم لأي مشاكل صحية نتيجة نقصه.

ولفيتامين د الكثير من الفوائد الصحية وله تأثير قوي على وظائف الجسم، فجميع خلايا جسمك لها مستقبلات خاصة بهذا الفيتامين، والمقدور اليومي للجسم من هذا الفيتامين تتراوح نسبته ما بين 400 لـ 800 وحدة دولية.

الفئة الأكثر عرضة لنقص فيتامين د

هناك عدة عوامل تزيد من خطورة الإصابة بنقص فيتامين د في الجسم، ومن أبرز هذه العوامل:

  • السمنة وزيادة وزن الجسم
  • كبر العمر
  • تجنب تناول العناصر الغذائية الغنية بفيتامين د كالأسماك والألبان
  • بشرة الجسم الداكنة
  • الإقامة بمكان يبعد عن خط الإستواء حيث لا تصل له الشمس على مدار السنة
  • الاستخدام الدائم لواقي الشمس أثناء الخروج

ما هي اضرار نقص فيتامين د ؟

نقص فيتامين د في الجسم مشكلة كبيرة لأنه يتسبب في تعرض الجسم لعديد من المشاكل الصحية المختلفة، فأينما وجد نقص فيتامين د وجدت مخاطر صحية مرتبطة به، ومن أشهر هذه المشاكل:

مرض التصلب المتعدد (MS)

نقص فيتامين د قد يعرضك للإصابة بمرض التصلب المتعدد، فالدراسات أثبتت أن مصابي هذا المرض لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د في أجسامهم. وكلما قلت نسبة هذا الفيتامينات في أجسامهم كلما تعرضوا لانتكاسات صحية أكبر، ومشاكل في الدماغ والذاكرة.

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA)

المستويات المنخفضة من فيتامين د داخل الجسم قد تؤدي للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. حيث أن الدراسات أثبتت أنه كلما كانت مستويات فيتامين د في الجسم مرتفعة كلما كان الشخص أقل عرضة لخطر الإصابة بمشاكل التهاب المفاصل الروماتويدي، وكلما انخفضت النسبة في الجسم تزداد حالة الالتهاب سوء.

الأضرار الأخرى لنقص فيتامين د

نقص فيتامين د في الجسم قد يتسبب في العديد من الحالات الصحية الأخرى أيضاً والتي تؤثر سلبياً على الجسم، مثل:

السرطان

حيث أن فيتامين د يعتبر أحد العناصر الوقائية من خطر تطور العديد من أنواع السرطان، مثل سرطان (القولون، البروستاتا والثدي) وفقاً للعديد من الدراسات الطبية. كما أن المستوى المنخفض من فيتامين د في الجسم قد يزيد من خطورة التعرض لبعض أنواع الأورام، مثل:

  • سرطان القولون
  • سرطان الثدي
  • سرطان البروستاتا
  • سرطان المبيض

أمراض القلب المختلفة

نقص فيتامين د في الجسم قد يعرضك لارتفاع في ضغط الدم ونسب الدهون في الدم.

على الأغلب يرجع السبب في ذلك لأن الجسم لم يحصل على القدر الكافي له من مضادات الالتهابات الموجودة في فيتامين د. والأبحاث مازالت مستمرة حول هذا الموضوع.

مرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي

حيث وجد العلماء أن هناك ارتباط ما بين نقص نسب فيتامين د في الجسم ومرض مرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي (AITD)، فالأشخاص المصابون بهذا المرض لديهم مستوى منخفض من فيتامين د في أجسامهم، ومعرضون لنقص المزيد من نسبته داخل الجسم أيضاً، وبشكل عام فقد أثبت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين د بالفعل يتسبب في زيادة خطر التعرض لمرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت معنا على الأضرار والمشاكل الصحية المتوقعة من نقص فيتامين د في الجسم، لابد أن تحافظ على نسبته داخل جسمك وتحاول تناول الأطعمة الغنية به والتعرض لأشعة الشمس لكي يقوم الجسم بإنتاج هذا الفيتامين.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى