الحمل والولادة

ما أسباب توقف نمو الجنين؟

أحياناً تكون هناك علامات على توقف نمو الجنين في الرحم، والكثير من الحوامل يسألن ما هي أسباب توقف نمو الجنين ؟ ولمعرفة الإجابة على هذا السؤال تابعي معنا المقال التالي والذي نتناول فيه أيضاً التباين بين أوزان الأجنة وبعض مضاعفات توقف نمو الجنين.

كيف يتم اكتشاف توقف نمو الجنين؟

خلال وخلال هذه الجلسات سيكون الطبيب قادراً على تحديد معدل نمو الجنين وعمره وجنسه، كما سيكون قادراً على اكتشاف حالة توقف نمو الجنين عن النمو، وهناك نوعان من حالات توقف النمو:

  • توقف غير متماثل للنمو.
  • توقف متماثل للنمو.

إلا أن السونار ليس الطريقة الوحيدة لمتابعة نمو الجنين في الرحم، حيث أن الأطباء يستخدمون أيضاً العمر الافتراضي للجنين والذي يتم حسابه من تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة، بجانب استخدام قياسات الرحم.

مقالات ذات صلة

قصور المشيمة

من أكثر الأسباب شيوعاً لحدوث توقف نمو الجنين هو عدم وجود كمية كافية من الأكسجين والعناصر الغذائية في الدم أو أنها لا تصل إليه، ويمكن أن يحدث هذا بسبب قصور في حيث لا تعمل بشكل طبيعي أو تكون غير مرتبطة جيداً بالجنين.

مؤثرات خارجية

يمكن أن يتوقف نمو الجنين في الرحم نتيجة بعض السلوكيات الضارة التي تقوم بها الأم مثل أخذ بعض الأدوية الضارة أو شرب الكحوليات أو ، كما يمكن أن يكون السبب العيش في أماكن مرتفعة.

الأمراض المزمنة وتشوهات الجنين

في بعض الحالات يكون سبب توقف نمو الجنين هو إصابة الأم بعدوى خطيرة أو مرض مزمن مثل أو خلل في الجينات.

هرمون الحمل

قد يؤدي نقص في الجسم خلال فترة الحمل إلى توقف نمو الجنين في الرحم، وفي هذه الحالة يتم عمل التحاليل اللازمة لمعرفة نسبة هرمون الحمل.

ما هو علاج توقف نمو الجنين؟

غالباً ما يتم علاج الأجنة التي تعاني من هذه الحالة المرضية بعد الولادة ويتم تحديد طريقة الولادة والعناية حسب حالة الرضيع وشهر الحمل الذي ولد فيه، ويشمل العلاج في بعض الحالات علاج الأم أيضاً إذا كان السبب مرض مزمن والحرص على أن تتبع حمية متكاملة تمدها بالعناصر الغذائية اللازمة وزيادة وزنها في حالة النحافة أو خسارة الوزن.

في بعض الحالات أيضاً تلتزم الأم بالجلوس في السرير لمد الجنين بالدم الكافي، وفي معظم الحالات من هذا النوع فإن الأطباء يقومون بعملية في حال كان هناك خطورة على الطفل.

بعد التعرف على إجابة سؤالك ما هي أسباب توقف نمو الجنين فإننا ننصحك بعدم تفويت أي من المواعيد الدورية مع طبيبك الخاص، والتي من خلالها سيتم معرفة إن كان هناك أي مشكلة صحية في الحمل أو للجنين، كما أنه من المهم أخذ الفيتامينات اليومية وخاصةً التي تحتوي على الحديد وحمض الفوليك لأهميتها لتكوين الجنين، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى