جلدية

كيف يمكن إزالة الثآلول؟

من الأشياء المزعجة التي من الممكن أن تتعرض لها، وجود تلك الزوائد الجلدية الخشنة أو الناعمة، التي تؤثر على مظهرك، وهنا سنتحدث عن كيفية إزالة الثآلول أو الثؤلول ، كيف يتكون من الأساس؟ حتى نستطيع منعه من الظهور. فاقرأ معي.

ما هو الثآلول؟

هو عبارة عن زائدة جلدية، صلبة أو لحمية، من الممكن أن تحدث في أي مكان بالجسم، خاصة في اليدين، الأصابع، الوجه والأقدام. ويتم نقل العدوى عن طريق التلامس. والمسبب الرئيسي للثآلول هو نوع من أنواع الفيروسات يسمى ب”( human papilloma viruses (HPV)”

أنواع الثآلول

مقالات ذات صلة

إذا كنت تريد علاج الثآليل الموجودة عندك فمن المهم أن تعرف نوعها، لذلك تابع لتعرف هذه الأنواع الـ 6 لها:

  1. هناك صغيرة الحجم، ولكن قد يصل حجمها لحبة الفشار، وتكون غالباً على الأصابع وظهر اليدين ويسبب لمسها ألماً، كما تكون الأوعية الدموية واضحة بها على هيئة نقاط صغيرة.
  2. ربما رأيت هذا النوع من قبل في وجه أحد تعرفه وهو الثآليل المسطحة التي تظهر في الوجه، وهي زوائد ناعمة وقد تكون أكثر من واحد بجوار بعضها البعض.
  3. ثآليل الجزار هي النوع الثالث ويحمل إسمها نصيباً كبيراً من صفاتها، فهي عادة ما تظهر لدى من يتعاملون مع اللحوم لفترة طويلة باستمرار، لأن الفيروس المسبب لها يوجد باللحوم.
  4. ثآليل باطن القدم ومكان ظهورها يكون في باطن القدم من الداخل غالباً وقد ينتج عنها الشعور بألم.
  5. الثآليل التي قد تحدث بسبب إذا جرحت جرحاً صغيراً وظل مفتوحاً.
  6. إذا كان الشخص دوماً يقضم أظافره بأسنانه وفمه، فإن احتمال حدوث ثآليل حول الأظافر لديه يكون شائعاً.

كيفية إزالة الثآلول

إزالة الثآلول بالطرق المنزلية

حمض الصفصاف Salicylic acid

إن حمض الصفصاف أو من أشهر المكونات التي تكون موجودة في مستحضرات علاج المشكلات الجلدية الفيروسية، بما في ذلك الثآليل، وهناك العديد من أشكاله سواء جل أو لاصق أو سائل، وقد تكون هناك حاجة للانتظار فترة حوالي عدة أسابيع ليتم الشفاء الواضح، فإذا أردت استعمال الحمض يجب أولاً أن تستشير طبيبك عن حالتك والتركيز المناسب لك منه، وعند الاستعمال تأكد أنه لم يسبب لك تورماً أو التهاباً بالجلد.

قبل استخدام الحمض ضع اليد أو المكان الموجود به الثآليل في الماء الدافئ حوالي ثلث ساعة، ثم أزل خلايا وطبقات الجلد الميت، وكما وصف لك الطبيب ضع الحمض بالجرعة المناسبة على الثآليل.

الشريط اللاصق وإزالة الثآلول

يبدو الموضوع غير منطقي، ولكنك باستخدام الشريط اللاصق، يمكنك إزالة الثآلول طبقة طبقة، ويجب اتباع هذه الطريقة على مدار أسابيع للوصول إلى نتيجة فعالة.

طريقة الاستعمال:

  • قم بوضع قطعة من الشريط اللاصق على الثآلول لمدة 3 أو 6 أيام.
  • قم بنزع الشريط اللاصق برفق.
  • قم بإزالة الثآلول باستخدام الحجر الأسود.
  • اترك المنطقة للتهوية لمدة 12 ساعة.
  • كرر العملية مرة أخرى.

خل التفاح

يعمل خل التفاح على إزالة الثآلول، عن طريق توفير بيئة حامضية جدا، لاحتوائه على حمض الخليك، الذي يعمل على حرق الثآليل المتكونة.

طريقة الاستعمال:

  • قم بوضع جزئين من خل التفاح وجزءا واحدا من الماء.
  • قم بنقع قطعة من القطن في هذا المحلول.
  • ضع قطعة القطن على الثآليل، وقم بربطها بقطعة من الشاش واترك تلك الضمادة طوال الليل.
  • كرر هذه الخطوات كل ليلة.

إزالة الثآلول مع الطبيب

العلاج المناعي

واحد من طرق إزالة الثآلول ، عن طريق حقن بعض المواد بالثآلول، لتحفيز المناعة في تلك المنطقة، فتقوم الخلايا المناعية بمهاجمته والتخلص منه. ومن الممكن أن تشعر بعدم الراحة في تلك المنطقة، مع وجود احمرار وألم.

استخدام الكهرباء والكشط

يتم استخدام تلك الطريقة بعد التخدير الموضعي للمنطقة، عن طريق منع الأوعية الدموية من توصيل الدم إلى المنطقة المصابة، باستخدام الكهرباء، وبالتالي سهولة كشط الثآليل بدون الشعور بالألم.

إزالة الثآلول بالليزر

عن طريق كي الأوعية الدموية المغذية للثآلول، مما يجعل إزالته سهلا بعد ذلك.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة أنواع الثآلول، كيف يمكنك إزالة الثآلول مع الطبيب أو في منزلك؟  يجب استشارة طبيبك للوصول إلى أنسب حل لحالتك، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى