الحمل والولادة

كيف يمكنني مساعدة نفسي على الولادة الطبيعية؟

تعد الولادة من أصعب مراحل الحمل، وتتساءل العديد من النساء كيف أساعد نفسي على الولادة الطبيعية ؟ لذلك سنجيبك على سؤالك في هذا المقال، وسنوضح لكِ أعراض وعلامات الولادة والحالات التي قد ينصح فيها الطبيب بتحفيز المخاض، فتابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي.

كيف أساعد نفسي على الولادة الطبيعية ؟

ترغب العديد من النساء الحوامل في الخضوع إلى الولادة الطبيعية، لذا تتساءل الكثيرات منهن عن أفضل الطرق التي تساعدهن على تحفيز المخاض، ولكن نظرًا لأن أغلب هذه الطرق الطبيعية قد لا تكون آمنة بالنسبة للحامل، فمن الأفضل استشارة الطبيب أولاً قبل تجربتها حتى ينصحكِ بالطرق المناسبة لكِ، وتشمل بعض هذه الطرق ما يلي:

تحفيز حلمة الثدي

يساعد تحفيز حلمتي الثدي، أي محاولة لفّ الحلمات وتدليكهما، على إفراز هرمون الأوكسيتوسين Oxytocin، وهو الذي يساعد على تحفيز المخاض بشكل طبيعي وتسهيل الولادة الطبيعية.

مقالات ذات صلة

ممارسه الرياضة

يمكن أن تساعدك ممارسة بعض التمارين الرياضية أثناء الحمل على تعزيز قدرتك على الولادة الطبيعية، لذا يمكنكِ ممارسة خاصة في الشهر التاسع من الحمل لمساعدتك على تسهيل الولادة، كما يمكنك استخدام الكرة المطاطية أيضًا.

تناول زيت الخروع

يوصي بعض الأشخاص بتناول للمساعدة في تعزيز تقلصات الرحم، ولكن يجب الحذر من تناوله لأنه قد يسبب مشاكل في المعدة، ولا توجد أدلة علمية تؤكد أنه يساعد على تحفيز المخاض.

تناول بعض الأطعمة

يقال أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تحفز المخاض مثل الأطعمة الحارة والأناناس، ومع ذلك لا توجد الأدلة العلمية الكافية التي تدعم هذه الآراء، وبالعكس فقد تؤدي هذه الأطعمة إلى زيادة خطر إصابتك بـ ، التي تعتبر واحدة من أكثر الحالات الصحية الشائعة أثناء الشهور الأخيرة من الحمل.

طرق أخرى

هناك طرق أخرى للإجابة عن سؤالك كيف أساعد نفسي على الولادة الطبيعية ؟ وتشمل:

  • ممارسة العلاقة الزوجية، ولكن يجب تجنبها إذا نزل وتمزقت الأغشية لتجنب الخطر الناتج.
  • استخدام الحمامات الساخنة أو الساونا.

متى سيوصي الطبيب بتحفيز المخاض؟

في بعض الحالات يمكن أن يُوصي الطبيب بإجراء كافة الطرق المناسبة لتحفيز المخاض إذا تجاوزت مدة الحمل 40 أسبوع ولم تظهر علامات الولادة، كما يمكن أن يُوصي الطبيب بتحفيز المخاض في بعض الحالات الأخرى والتي تشمل ما يلي:

  • إصابة الحامل بعدوى في الرحم.
  • عدم نمو الجنين بشكل صحيح.
  • الإصابة ببعض الحالات الصحية التي يمكن أن تعرض الأم أو الجنين للمخاطر.

أعراض وعلامات الولادة

بعد أن عرضنا لكِ إجابة سؤالك كيف أساعد نفسي على الولادة الطبيعية ؟ سوف نعرض لكِ بعض العلامات أو الأعراض التي تشير إلى اقتراب الولادة، وتشمل ما يلي:

نزول رأس الطفل في الحوض

يبدأ رأس الطفل في النزول إلى أسفل الحوض استعداداً للولادة، وقد تجدين أن بطنك انخفضت لأسفل، وأصبحتِ تتنفسين بشكل أفضل، لأنه مع نزول الطفل إلى أسفل ينخفض الضغط على الحجاب الحاجز، بينما يزيد الضغط على المثانة فتزيد حاجتك للتبول بشكل متكرر.

نزول الإفرازات الدموية

قد تلاحظين بعض الإفرازات المهبلية المختلطة بالدماء أو بنية اللون، والتي تشير إلى سقوط السدادة المخاطية التي تغلق عنق الرحم، فتنزل هذه الإفرازات من عنق الرحم.

الإسهال

يعتبر أحد العلامات الشائعة التي تشير إلى اقتراب موعد الولادة والمخاض بشكل كبير.

نزول ماء الجنين

تبدأ أغشية في التمزق ويتدفق السائل الأمينوسي الذي يحيط بطفلك ويحميه، ويمكن أن يحدث هذا قبل ساعات من بدء المخاض، فتجدين أن هذا السائل الذي يشبه الماء يتدفق من المهبل.

الانقباضات

يزيد شعورك بانقباضات الرحم التي تحدث بشكل منتظم عند اقتراب حدوث المخاض، فتلاحظين أنك قد تعانين من الانقباضات كل 10 دقائق تقريباً، مما يدل على اقتراب الولادة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك كيف أساعد نفسي على الولادة الطبيعية ؟ وأعراض وعلامات الولادة، وأيضاً تعرفتِ على الحالات التي يُنصح فيها بتحفيز المخاض، نتمنى لكِ ولادة سهلة وطفل سليم.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى