الحمل والولادة

كيف أزيد في الوزن بعد الولاده؟

قد تحتاج بعض النساء اللاتي يعانين من نقص في الوزن بعد الولادة إلى زيادة وزنهن قليلًا للمعدل الصحي، ويعد هذا الأمر مهم خاصًة أثناء الرضاعة الطبيعية، لذلك سنتعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف أسمن بعد الولاده ؟ وسنعرف أيضًا أهمية زيادة الوزن بعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية.

أهمية زيادة الوزن بعد الولادة

أثناء التي تحتاجها المرأة خاصة إذا كانت الأم بحاجة إلى زيادة الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية، وهناك بعض الخطوات الصحية التي يمكنك اتخاذها لتحقيق زيادة الوزن الصحية بعد الولادة.

يمكن للمرأة زيادة السعرات الحرارية التي تتناولها بنحو 500 سعر حراري يوميًا عن السعرات المعتادة، وسيؤدي ذلك إلى زيادة الوزن حوالي 0.5 كجم في الأسبوع، ويمكن القيام بذلك بسهولة عن طريق إضافة الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والغنية بالعناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي، فقط شطيرة (ساندوتش) زبدة الفول السوداني والعسل وحده يمنحكِ ما يقرب من 350 سعرة حرارية.

مقالات ذات صلة

كيف أسمن بعد الولاده ؟

يجب إضافة الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والغنية بالعناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي، فإن الأطعمة الغنية بالمغذيات، تحتوي على سعرات حرارية أكثر من الأطعمة الأخرى، ومن الأمثلة على بعض الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والغنية بالعناصر الغذائية هي خبز والفواكه المجففة واللبن الكامل.

يجب إضافة أيضًا المزيد من البروتين والسعرات الحرارية عند إعداد طعامك، استخدمي الحليب بدلًا من الماء عند إعداد الحبوب الساخنة مثل دقيق الشوفان، ومن الممكن إضافة الفاكهة المجففة والبذور والمكسرات إلى الحبوب الساخنة والباردة واللبن والجبن، اشربي العصائر مع زبدة الفول السوداني واللبن.

كيف أسمن بعد الولاده بطرق أخرى؟

إليكِ بعض الطرق لزيادة الوزن بعد الولادة:

تناول المزيد من الوجبات على فترات متفرقة

إذا وجدتِ أنكِ تشبعين بسرعة، فإن تناول 5 أو 6 وجبات على فترات متفرقة في اليوم يمكن أن يساعدك على إضافة سعرات حرارية دون الشعور بالإرهاق.

كيف أسمن بعد الولاده بممارسة الرياضة؟

يمكنكِ الخفيفة مثل المشي على جهاز المشي أو أخذ دروس الرقص أو الجري أن تساعد في تحفيز شهيتك.

يعد تدريب القوة جزءًا أساسيًا من اكتساب الوزن، لأنه يساعد على ضمان اكتساب كتلة عضلية مع الدهون في الجسم، يمكنكِ استخدام أشرطة التمرين لمساعدتك على بناء قوة عضلية، إذا لم تكوني مستعدة لتدريبات القوة، يمكنكِ ممارسة تمرين بسيط مثل فهو يساعد على تعزيز اللياقة البدنية، يمكنكِ أيضًا استشارة الطبيب قبل بدء برنامج التمرين إذا كان لديكِ أي نوع من الحالات الطبية التي ساهمت في انخفاض وزنك.

تناول المكملات

إذا لم تتمكنين من الحصول على السعرات الحرارية من الطعام وحده، يمكنكِ التفكير في استخدام مكمل غذائي بين الوجبات، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا حول المكمل الغذائي المناسب لحالتك.

يمكنك استشارة الطبيب حول برنامج محدد لاكتساب الوزن بشكل صحي، خاصة في حال وجود أي مشكلة صحية تحتاج نظام خاص.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كيف أسمن بعد الولاده ؟ وعرفنا أهمية زيادة الوزن بعد الولادة، ننصحكِ باتباع الطرق الصحية لزيادة الوزن خاصًة عند الرضاعة الطبيعية حتى لا يتضرر طفلك.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى