فيتامينات ومعادن

علامات نقص فيتامين ب 12

فوائد فيتامين ب 12 للجسم متعددة ومهمة، لذلك يتسبب نقصه في حدوث بعض المشكلات الصحية للجسم، لذلك سنتعرف على أعراض نقص فيتامين ب 12 المختلفة، حتى ندرك متى تكون هناك مشكلة يجب علاجها.

أعراض نقص فيتامين ب 12

يمكن للجسم أن يحتفظ بفيتامين ب 12، لذلك تعتبر حالات نقصه نادرة الحدوث، كما أنه قد تتشابه أعراض نقص فيتامين الكوبالامين (B12)، مع أعراض نقص حمض الفوليك، بل وقد تستغرق وقت طويل حتى تظهر، ولكن على العموم لنتعرف على هذه الأعراض سويا:

بشرة شاحبة أو صفراء

قد يظهر على بعض الأشخاص نتيجة نقص فيتامين B12 بعض الآثار على الجلد، نتيجة نقص إنتاج خلايا الدم الحمراء، ومن هذه الآثار شحوب البشرة وبياض العين واللون الأصفر، وهي حالة تعرف .

الضعف والإرهاق

أيضا الشعور بحالة من الإرهاق والضعف ليس ببعيد عن من يعانون من نقص فيتامين B12، وذلك بسبب نقص خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى كل الجسم.

الشعور بالوخز

أحيانا قد تظهر بعض الأعراض الناتجة عن نقص فيتامين B12 على المدى الطويل، ومنها تلف الأعصاب بسبب مشاكل في عملية إنتاج (المايلين) وهي مادة دهنية تحيط بالأعصاب كنوع من الحماية، حيث أن فيتامين ب 12 لها دور في إنتاج هذه المادة، وبالتالي قد تظهر بعض الأعراض مثل الشعور بالوخز كما لو أن هناك دبابيس.

تغير بطريقة الحركة

الضرر الذي يصيب الجهاز العصبي بسبب نقص فيتامين ب12، يمكن أن يؤثر على طريقة الحركة والمشي، والتي تجعل الشخص أكثر عرضة للسقوط، ويظهر هذا العارض بشكل أكبر عند كبار السن بشكل خاص.

ضيق التنفس والدوار

أيضا قد يسبب نقص فيتامين ب 12 مشكلة فقر الدم الذي يؤثر على خلايا الدم الحمراء ويؤثر على عملية نقل الأكسجين، والذي قد ينتج عنه الشعور بضيق التنفس والإحساس بالدوخة والدوار، ويظهر ذلك بشكل واضح عند القيام بمجهود أكبر.

الفئات الأكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12

هناك بعض الفئات التي تعتبر أكثر عرضة لنقص فيتامين B 12 مقارنة بغيرهم، وهذه الفئات هي:

  • فئة كبار السن.
  • الفئات التي خضعت لعملية جراحية أو يتناولون أدوية معينة لبعض الأمراض مثل أو يتناولون الأدوية المضادة للحموضة على المدى الطويل.
  • الأشخاص متبعي النظام النباتي.

فوائد فيتامين ب 12

من المهم معرفة أن فيتامين ب 12 بالرغم من أهميته للجسم، إلا أنه للأسف لا يستطيع إنتاجه، لكن يمكننا الحصول عليه من خلال تناول المنتجات الحيوانية أو اللجوء إلى المكملات الغذائية في حال كان هناك مشكلة في الحصول عليها من المصادر الطبيعية.

وتبرز أهمية فيتامين ب 12 في مساهتمه في دعم العديد من العمليات الأساسية في الجسم ودعم الصحة بشكل عام، فهو عنصر مهم من أجل إنتاج خلايا الدم الحمراء، ودعم وظائف الخلايا العصبية، بالإضافة إلى دوره في:

مكافحة الأنيميا

كما ذكرنا تبرز أهمية فيتامين ب 12 في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي حماية الجسم من مشكلة فقر الدم (الأنيميا)، وما ينتج عنها من أعراض مختلفة.. يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن

العيوب الخلقية

تظهر نتيجة بعض الأبحاث أهمية الحصول على فيتامين ب 12 من أجل دعم دماغ الجنين والجهاز العصبي، وبالتالي وجود نقص في هذا الفيتامين في مراحل الحمل الأولى، قد يزيد من خطر هذه العيوب وغيرها من العيوب الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي.

هشاشة العظام

حسب بعض الأبحاث يلعب فيتامين ب 12 دور في الوقاية من هشاشة العظام، حيث تظهر هذه الدراسات وجود علاقة بين نقص مستويات فيتامين ب 12 وبين ضعف العظام وبشكل خاص عند النساء.

التنكس البقعي

قد يساعد الحصول على مستويات مناسبة من فيتامين ب 12 في دعم صحة العين، والوقاية من حالة وهو من الأمراض التي تصيب العين.

في النهاية عزيزي القارئ، نحن ننصحك بأهمية ملاحظة ومتابعة الأعراض المختلفة التي ذكرناها، ويمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن كيفية تعويض ودائما ما ننصح بأهمية الحصول على العناصر الغذائية المختلفة مثل الفيتامينات من المصادر الطبيعية لها، وفي حال كان هناك مشكلة قم باستشارة الطبيب عن المكملات المسموح بها.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى