الحمل والولادة

طريقة علمية لتحديد نوع الجنين

تتشوق جميع النساء لمعرفة نوع الجنين خلال الأشهر الأولى من الحمل، ولكن قد لا يظهر نوع الجنين إلا في الثلث الثاني من الحمل، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة علمية لمعرفة نوع الجنين وسنعرف أيضًا بعض الخرافات الشائعة حول معرفة نوع الجنين، فقط تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي.

طريقة علمية لمعرفة نوع الجنين

تتمكن الأم من معرفة نوع الجنين عن طريق ، حيث يتمكن الطبيب من رؤية الأعضاء التناسلية للجنين من خلال هذا الفحص بعد مرور فترة تتراوح من 16 إلى 20 أسبوع تقريبًا من الحمل.

يعتبر فحص الموجات فوق الصوتية أو السونار هو الطريقة الأكثر شيوعًا لتحديد جنس المولود، ولكنها لا تكشف عن نوعه في فترة مبكرة من الحمل، حيث أنه بالرغم من تكوُّن الأعضاء التناسلية للجنين في الأسبوع السادس من الحمل، إلا أنه يصعب التمييز بين الأعضاء التناسلية للولد أو البنت إلا بعد ؛ لأنه قبل ذلك تكون الأعضاء التناسلية للنوعين متشابهة، لذا ينتظر الطبيب عدة أسابيع أخرى حتى تتضح الرؤية تقريبًا في الأسبوع 18 من الحمل.

مقالات ذات صلة

معرفة نوع الجنين بفحص الدم

بعد أن عرضنا لكِ أفضل طريقة علمية لمعرفة نوع الجنين يجب معرفة الطريقة الأخرى التي قد تسمح بتحديد نوع الجنين في وقت مبكر عن فحص الموجات فوق الصوتية، وهي اختبار الدم المعروف باسم “اختبار ما قبل الولادة غير الجراحي” (NIPT) والذي يمكنه الكشف عن جنس المولود بعد حوالي 10 أسابيع فقط من الحمل.

يستخدم الطبيب هذا الاختبار لتشخيص إصابة الجنين ببعض الحالات الوراثية مثل ، ونظرًا لأنه يساعد في الكشف عن الكروموسوم الذكري في دم الأم، فإنه يمكن أن يحدد جنس الجنين ولكنه لا يتم استخدامه عادة لهذا الغرض.

الاختبارات الجينية هي طريقة علمية لمعرفة نوع الجنين

تتساءل بعض الأمهات عما إذا كانت هناك بعض الاختبارات الأخرى التي تساعد على تحديد نوع الجنين في وقت مبكر من الحمل، فهناك بالفعل بعض الاختبارات الجينية التي تستخدم في الأساس للكشف عن إصابة الطفل بأي اضطرابات أو اختلالات كروموسومية، وفي نفس الوقت يمكنها تحديد نوع الجنين، وهي كما يلي:

  • فحص عينات من الزغابات المشيمية (CVS)، والذي يتم إجرائه في الفترة التي تتراوح من 10 إلى 13 أسبوع تقريبًا من الحمل.
  • ، والذي يتم إجرائه في الفترة التي تتراوح من 16 إلى 20 أسبوع تقريبًا من الحمل.

ولكن لا يلجأ الطبيب عادة إلى إجراء هذه الاختبارات فقط لتحديد نوع الجنين.

خرافات حول معرفة نوع الجنين

بعد أن تعرفتي على طريقة علمية لمعرفة نوع الجنين يجب معرفة بعض الخرافات التي تعتقد بعض النساء القدامى أنها تساعد على تحديد نوع الجنين، ومن أمثلتها ما يلي:

شكل البطن

أحد الاعتقادات الشائعة هو أنه إذا كانت بطن المرأة مرتفعة، فمن المفترض أنها حامل بفتاة، وإذا كانت بطن المرأة منخفضة، يعني أنها حامل بصبي، ولكن أثبتت الدراسات أن وضع الطفل ليس له تأثير على الجنس.

الرغبة الشديدة في الطعام

يفترض البعض أنه إذا كانت الحامل لديها رغبة شديدة في تناول السكريات فهذا يعني أنها حامل بفتاة، وإذا كانت لديها رغبة شديدة في تناول الأطعمة المالحة أو الحامضة فهذا يعني أنها حامل بصبي، ولكن ليس هناك دليل علمي يؤكد ذلك.

معدل ضربات قلب الجنين

يعتقد البعض أن قياس معدل ضربات القلب يمكن أن يساهم في تحديد نوع الجنين، ففي مراحل الحمل المبكرة لا يوجد فرق في معدل ضربات قلب الجنين الذكر أو الأنثى، ولكن بحلول تكون نبضات قلب الفتاة أسرع قليلًا من الصبي، ولكن يحتاج هذا الأمر إلى مزيد من الدراسات.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على طريقة علمية لمعرفة نوع الجنين وعرفنا بعض الخرافات الشائعة حول معرفة نوع الجنين، ننصحكِ عزيزتي القارئة باتباع الطرق العلمية الآمنة لمعرفة نوع الجنين.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى