الحمية والتغذية

طرق سريعة المفعول لتنحيف الجسم وخسارة الوزن

هناك عشرات الحميات الغذائية المنتشرة في الآونة الأخيرة والتي يزعم أصحابها ومن يصدقون بها بأنها فعّالة، لكن الحقيقة أن معظم هذه الحميات تفتقر إلى الدليل العلمي ولا أساس لها من الصحة، وفي مقال اليوم قمنا بجمع طرق تنحيف سريعة المفعول لكم والتي يوصي بها الأطباء وخبراء التغذية.

كيفية تسريع عملية حرق الدهون

في حالة الرغبة في خسارة الوزن فإنه من المهم معرفة احتياج الجسم من ، حيث أنها تختلف من شخص لآخر حسب بعض العوامل مثل السن والطول والنشاطات الحركية وإن كان رجلاً أم امرأة، والسعرات الحرارية هي وقود الجسم الذي يساعده على التحرّك، وفي حالة خسارة الوزن فإن الشخص يجب أن يقلل من السعرات الحرارية ليقوم الجسم باستخدام الدهون للحصول على الطاقة.

وتعتبر ممارسة التمارين الرياضية واحدة من أفضل طرق تسريع الحرق في الجسم، وخاصةً وحرق الدهون.

مقالات ذات صلة

طرق تنحيف سريعة المفعول

بعيداً عن الرجيمات القاسية أو التي تتطلب الاعتماد على نوع واحد من الأطعمة، قمنا بجمع الطرق التي تعمل فعلاً على إنقاص الوزن بطريقة صحية وآمنة:

الصيام المتقطع

يعتبر الصيام المتقطع من أفضل الحميات الغذائية المتبعة في الآونة الأخيرة والمثبت فاعليتها علمياً، حيث أن الكثير من الأبحاث تناولت هذه الحمية وأثبتت فاعليتها، وهناك عدة أنواع من الصيام المتقطع يمكن للشخص أن يختار ما يناسبه.

وتقوم فكرة هذا النوع من الحميات الغذائية على أنه يتم الانقطاع عن تناول الطعام تماماً لفترة زمنية معينة، مع شرب كمية كافية من السوائل مثل الماء والقهوة الداكنة دون أي إضافات مثل السكر أو الحليب ثم تناول الطعام خلال عدد ساعات محدد.

اختيار الأنواع المناسبة من الطعام

هناك الكثير من الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن مثل المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والطعام السريع الذي يكون مليئاً بالدهون، ويجب تبديل مثل هذه الأطعمة غير المفيدة بأنواع أخرى من الأطعمة الصحية، مثل:

  • الأفوكادو: يعتبر الأفوكادو من الخضروات التي تحتوي على الأحماض الدهنية والألياف الطبيعية والبوتاسيوم، كما أنه يحتوي على أنواع مفيدة من الدهون التي يحتاجها الجسم.
  • البيض: البيض من الأطعمة الغنية بالبروتين والذي يساعد على الشعور بالشبع لوقت طويل، كما أنه يحتوي أيضاً على فيتامينات مهمة مثل فيتامين D والكولين.
  • البقوليات: كل البقوليات غنية بالألياف الطبيعية لذا ينصح بها دائماً لراغبي إنقاص الوزن، لأنها تساعد على الشبع لفترات أطول وتتحكم في الشعور بالجوع بجانب فوائدها الأخرى مثل التحكم في مستويات الكوليسترول.
  • الزبادي: الزبادي من الأطعمة الغنية بالبروتين والبروبيوتيك والذي يساعد على الهضم ويعزز من صحة الجهاز الهضمي، ويمكن إضافة الحبوب الكاملة إليه أو الفواكه لزيادة فوائده.

بدء اليوم بالرياضة

من أفضل الأوقات التي يمكن ممارسة الرياضة فيها هي في الصباح قبل الذهاب إلى العمل أو المدرسة، والمدة التي ينصح بها الخبراء يجب ألا تقل عن 30 دقيقة، ممارسة الرياضة في الصباح تساعد الجسم على حرق الدهون طوال اليوم، كما أن هذه الطريقة تساعد على تنظيم اليوم والاستيقاظ باكراً.

نصائح لخسارة الوزن

  • تقليل كميات الطعام خلال الوجبات واستخدام أطباق أصغر.
  • قراءة البيانات على الأطعمة قبل شرائها لمعرفة عدد السعرات الحرارية فيها.
  • شرب كمية كافية من السوائل خاصةً قبل الأكل.
  • الحصول على الدعم والتشجيع من الأشخاص المحيطين.

بعد التعرف على طرق تنحيف سريعة المفعول فإننا ننصحك بمتابعة السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال اليوم ومعرفة السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة المختلفة، ويمكن معرفة ذلك عن طريق بعض المواقع أو التطبيقات كما أنه يمكن تدوين الحمية الغذائية في دفتر، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى