الحمية والتغذية

رياضات يمكنك ممارستها لإنقاص الوزن

تعتبر الرياضة من العوامل المهمة والعادات الصحية التي تساعد على الحفاظ على صحة الجسم من التلف الذي قد يحدث للجسم بسبب عدم الحركة وخاصة العضلات والعظام، لذلك تدمج ممارسة الرياضة دائما مع الأنظمة الغذائية حتى يستطيع الشخص أن يفقد الوزن ويحافظ على صحته، ولكن ما هي أفضل التمارين الرياضية التي تساعد على فقد الوزن، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال للتعرف على أفضل رياضة لإنقاص الوزن وكم يحتاج الشخص من التمارين الرياضية حتى يفقد الوزن وهل يوجد نصائح تساعد على جعل ممارسة الرياضة روتين يومي.

ما هي أفضل رياضة لإنقاص الوزن ؟

توجد العديد من التمارين الرياضية التي تساعد على إنقاص الوزن والتي تشمل:

تمارين القوة

على عكس ما يعتقد الكثير من الأشخاص تعتبر تمارين القوة من التمارين التي تساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير، بالإضافة إلى أنها تساعد على زيادة معدل الأيض الأساسي مما يعمل على حرق لدهون.

مقالات ذات صلة

كما يمكن للشخص القيام بالتدريب عن طريق مجموعة من تمارين القوة التي يقوم بها الشخص تمرين تلو الآخر، ويساعد هذا التدريب على حرق 30% من السعرات الحرارية حيث أن الشخص يمكنه حرق ما يقرب من 10 سعرة حرارية في الدقيقة.

رياضة المشي

يعتبر المشي بشكل يومي رياضة لإنقاص الوزن مهمة حيث تساعد على حرق 150 سعرة حرارية عند القيام به كأحد العادات الروتينية اليومية.

بالإضافة إلى أنه رياضة سهلة، كما يمكن القيام البدء بها خلال 3 أيام في الأسبوع لمدة 20 دقيقة حتى يزيد المعدل بشكل تدريجي ويصل من 30 إلى 60 دقيقة خلال 6 أيام في الأسبوع، ويفضل ارتداء حذاء رياضي يساعد على المشي.

رياضة الزومبا (Zumba)

تعتبر من أكثر التمارين المرحة التي تساعد الشخص على الحفاظ على الرياضة وجعلها من روتينه اليومي.

بالإضافة إلى أنها تساعد على زيادة طاقة الجسم والتخلص من الضغوط الحياتية والطاقة السلبية وبالطبع تساعد على حرق الدهون.

رياضة السباحة

تعد رياضة السباحة من أقدم الرياضات التي يمارسها الإنسان وهي رياضة لإنقاص الوزن مهمة وفعالة حيث يساعد تمرين السباحة على حرق ما يقارب من 500 إلى 700 سعرة حرارية في الساعة.

كما أن رياضة السباحة تساعد على إعطاء الجسم المزيد من اللياقة والطاقة والصحة حيث تعمل على تحريك جميع عضلات الجسم الرئيسية.

تمارين القرفصاء (Squats)

تعد  أحد أفضل التمارين الرياضية التي تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة.

كما أنها تساعد على نحت الجسم وشد العضلات خاصة في منطقتي الفخذين والجزء السفلي من الجسم والذي عادة ما يتراكم فيه الدهون.

كم يحتاج الشخص من التمارين الرياضية لإنقاص الوزن؟

بعد أن تعرفت على أفضل رياضة لإنقاص الوزن يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن الشخص يحتاج إلى حرق 3500 سعرة حرارية حتى يستطيع فقد رطل واحد.

إذا كان الشخص يحرق 300 سعرة حرارية في تمرين واحد هذا يعني أنه يحتاج ما يقارب من 12 تمرين رياضي حتى يستطيع فقد رطل واحد.

إذا قام الشخض بتقليل عدد السعرات الحرارية التي يحصل عليها إلى 300 سعرة حرارية فقط سيحتاج إلى نصف المدة لخسارة نفس الكمية من الوزن.

هل يوجد نصائح تساعد على جعل الرياضة روتين يومي؟

بعد أن تعرفت على أفضل رياضة لإنقاص الوزن إليك بعض النصائح التي تساعد على جعل الرياضة روتين يومي ومنها:

  • أن يجعل الشخص له صديق أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
  • لا يجب الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية بسرعة كبيرة حتى لا تمل منها بسرعة.
  • يجب وضع موعد لها ووقت محدد في جدولك اليومي.
  • اتباع مع الحد من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.
  • تذكر دائما السبب الأساسي الذي جعلك تخطو تلك الخطوة عند الشعور بالملل.

في النهاية بعد أن تعرفت على أفضل رياضة لإنقاص الوزن وكم يحتاج الشخص من التمارين الرياضية لفقد الوزن وما هي النصائح التي تساعد على جعل الرياضة روتين يومي، يجب أن تعلم أن الأمر يحتاج إلى الصبر حتى تحصل على نتيجة مرضية، كما يجب استشارة الطبيب حتى ينصحك بالرياضة المناسبة لحالتك الصحية، ونتمى لك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى