الحمل والولادة

تسهيل عملية الولادة

هل تشعرين بالخوف والقلق من لحظة الولادة؟ لا تقلقي عزيزتي القارئة لأنه بالرغم من صعوبة هذه اللحظة وألمها إلا أنه يوجد العديد من الطرق التي تساعد على تسهيل ولادتك وتسريعها حتى تلتقي بعد ذلك بصغيرك، تابعي معنا للتعرف على طرق تسهيل الولادة الطبيعية وبعض المشروبات والأطعمة التي تساعد على ذلك.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

توجد بعض الطرق التي تساعد على تسهيل عملية الولادة بشكل طبيعي ومنها ما يلي:

الجماع

توجد العديد من الدراسات التي أكدت على أن ممارسة العلاقة الحميمية قبل الولادة تساعد على تحفيز المخاض وتسهيل عملية الولادة بسبب إفراز هرمون الأكوسيتوسين والذي يفرز عندما تصل المرأة للنشوة الجنسية مما يسبب تقلصات بالرحم، كما أن السائل المنوي يحتوي على مادة تسمى البروستاجلاندين تساعد على تليين عنق الرحم مما يسهل الولادة، ومع ذلك يجب الانتباه أنه لا يجوز القيام بالجماع بعد نزول ماء الولادة لأن هذا قد يسبب العدوى للحامل.

مقالات ذات صلة

التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على تحفيز عملية المخاض وذلك لأن المشي يعمل على تصحيح وضعية الجنين حيث تكون الرأس في اتجاه عنق الرحم وينزل في قناة الولادة، كذلك تساعد التمارين الهوائية على توسيع الرحم بشكل أكبر مما يعمل على تسهيل الولادة.

تدليك حلمات الثدي

من طرق تسريع عملية الولادة هو تدليك الحامل للحلمات حيث يساعد هذا على إفراز هرمون الأكسيتوسين من خلال تحفيز الغدة النخامية مما يعمل على بدء انقباضات الرحم، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب أولاً لأنها قد تسبب بعض المشاكل أثناء الحمل.

الوخز بالإبر

هو أحد العلاجات الصينية القديمة والتي يعتقد أنها تعمل على نقاط معينة من الجسم لتحفيز عضو معين، لذلك قد يقوم بها بعض النساء لتحفيز المخاض وتسهيل الولادة إلا أنه لا يوجد أبحاث علمية كافية تثبت مدى فعاليتها.

هل يوجد مشروبات تساعد على تسهيل الولادة ؟

توجد بعض المشروبات التي تساعد على تحفيز المخاض وتسريع الولادة ومنها ما يلي:

زيت الخروع

يعد شرب زيت الخروع من الوسائل التي تساعد على تحفيز المخاض حيث أنه يعمل كملين يحسن حركة الأمعاء مما يسبب انقباضات بالرحم، ومع ذلك يسبب بعض الآثار الجانبية منها الإسهال الشديد والقيء والغثيان، كما يمكن مزجه مع عصير البرتقال حتى تستطيع الحامل تحمل طعمه، كما يجب عليكِ الرجوع للطبيب أولاً قبل شربه للتأكد من أنه مناسب لكِ.

المشروبات العشبية

من طرق تسهيل الولادة هي شرب الحامل لبعض المشروبات العشبية مثل شاي أوراق التوت الأحمر، حيث تساعد هذه المشروبات على تهيئة الرحم وتحفيز المخاض لعملية الولادة، ولكن لا يجب تناولها إلا تحت إشراف الطبيب.

ما هي الأطعمة التي تساعد على تسهيل الولادة ؟

توجد بعض الأطعمة التي تعمل على تحفيز المخاض ومنها ما يلي:

الأناناس

يعتبر الأناناس إحدى الفواكه الشائع استخدامها لتسريع الولادة، حيث يحتوي على إنزيم يسمى البروميلين وهو إنزيم لا يتواجد بشكل شائع في باقي أنواع الأطعمة ويساعد على تحفيز الأمعاء التي تؤدي بدورها إلى بدء المخاض.

التمر

يعتبر من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للحامل بالإضافة إلى أنه يساعد على تليين عنق الرحم مما يؤدي إلى بدء المخاض بشكل طبيعي وتسريع عملية الولادة، وينصح بتناول 6 تمرات غير المعلبة المليئة بالسكر.

البابايا الخضراء

تحتوي فاكهة البابايا الخضراء على إنزيم بابين الذي يعمل مثل الأوكسيتوسين أو البروستاجلاندين وهي المواد المحفزة لبدء المخاض، مع ذلك يجب الانتباه إلى أن البابايا الناضجة تقل فيها نسبة هذا الإنزيم لذلك يفضل أن تكون غير ناضجة بشكل كامل.

في النهاية بعد أن تعرفتي على طرق تسهيل الولادة الطبيعية وما هي الأطعمة والمشروبات التي تساعد على ذلك، يجب أن تحافظي على هدوئك ولا تقلقي لأنه بالرغم من صعوبة هذه اللحظة إلا أنكِ تستطيعين تخطيها لرؤية جنينك بصحة جيدة.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى