الحمية والتغذية

بهذه الطرق.. يمكنك التخلص من الكرش وشد البطن

التخلص من الكرش وشد البطن للحصول على جسم متناسق لم يعد هدف صعب التحقيق بعد الآن ولكن فقط يحتاج للقليل من الصبر والالتزام ببعض الخطوات التي سنعرضها عليك في هذا المقال والتي ستسهم في التخلص من الكرش بطريقة طبيعية وآمنة وأيضاً دون عناء.

أهمية التخلص من الكرش وشد البطن

في البداية وقبل معرفتك بالخطوات التي تسهم في حرق دهون الكرش يجب أن تعلم أن دهون البطن من أخطر أنواع الدهون الموجودة في الجسم، وذلك لأنها إذا تواجدت بنسبة كبيرة فمن المحتمل أن يقوم الجسم بتخزينها حول الأعضاء الداخلية مثل الكبد والبنكرياس.

تراكم الدهون في هذه المنطقة يؤثر على وظائف هذه الأعضاء الداخلية بشكل سلبي، ويجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السكري أو أمراض القلب، ومن هنا يجب السعي الجاد للتخلص من هذه الدهون ليس فقط للحصول على مظهر رشيق وإنما أيضاً حفاظاً على صحتك.

مقالات ذات صلة

أهم خطوات التخلص من الكرش وشد البطن

وفيما يلي أهم الخطوات التي ستساعدك على التخلص من الكرش وشد البطن؛ وتشمل:

زيادة معدل الحرق

بداية فقدان الوزن تبدأ دائماً من معدل الحرق فكلما زاد معدل حرق الجسم زادت قدرته على حرق نسبة أكبر من الدهون ليس فقط في منطقة البطن بل في الجسم بالكامل، ويتم ذلك من خلال عدة إجراءات أهمها ما يلي:

  • حساب السعرات الحرارية بحيث تكون السعرات الحرارية التي تحصل عليها يومياً أقل من التي يحرقها الجسم وبالتالي يبدأ الجسم بحرق الدهون المخزونة بالجسم لإنتاج الطاقة بدلاً من الحصول عليها من الطعام.
  • شرب الماء بشكل مستمر وذلك لأن الجفاف قد يتسبب في بطء معدل الحرق بالجسم لذا احرص على شرب من8 إلى 10 أكواب يومياً، واختر أيضاً الوقت المناسب فشرب كوب على الريق يزيد من معدل الحرق وكوب من الماء قبل كل وجبة يساعد على هضم الطعام بفاعلية مما يؤثر بشكل إيجابي على معدل الحرق، إلى جانب شرب الماء قبل وبعد ممارسة الرياضة وقبل الذهاب للنوم بساعة على الأقل.
  • تقسيم الوجبات لوجبات صغيرة صحية على مدار اليوم.
  • إضافة أنواع من التوابل التي تشتهر بدورها في زيادة معدل الحرق مثل الزنجبيل والشطة والفلفل الأسمر.
  • تعزيز النظام الغذائي بمشروبات تزيد من معدل الحرق، تتضمن هذه المشروبات الشاي الأخضر والشاي الأبيض والقهوة والزنجبيل بالليمون والكمون بشرط أن تكون هذه المشروبات خالية من السكر.

النظام الغذائي

إذا أردت التخلص من الكرش وشد البطن احرص على أن يخلو نظامك الغذائي من السكريات، لأنها أكثر أنواع الطعام التي تسبب تراكم الدهون في البطن، لذا أجعل نظامك الغذائي يعتمد أكثر على النشويات المعقدة كالشوفان والأرز البني وخبز الحبوب الكاملة إلى جانب البروتين الموجود باللحوم والألبان خالية الدسم والبقوليات وأيضاً الدهون الصحية، والابتعاد تماماً عن الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة.

ولعلك تتسائل كيف أحصل على السكريات إذاً؟ عزيزي القارئ السكريات متوفرة في أنواع الفاكهة يمكنك الحصول على السكر من خلالها ولكن بنسبة متوازنة لا تجعلك تتخطى سعراتك الحرارية اليومية.

النشاط الرياضي

أحد العوامل التي تزيد من معدل الحرق إلى جانب ذلك ستسهم في التخلص من الكرش وشد البطن بفاعلية، خاصة عند ممارسة رياضة المقاومة حيث ستستمر عضلات البطن في حرق الدهون الموجودة حولها حتى بعد ممارسة الرياضة، إلى جانب هذا النوع من التمارين فإن أيضاً تمرينات الكارديو مثل الجري أو السباحة يمكنها أن ترفع من معدل حرق الجسم وتساعدك على التخلص من هذه الدهون العنيدة في وقت أقصر.

والآن بعد أن تعرفت معنا على كيفية التخلص من الكرش وشد البطن ننصح بضرورة استشارة الطبيب قبل إجراء أي تعديلات على النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة في حالة الإصابة بأحد أنواع مرض السكري أو أمراض القلب وضغط الدم، وذلك تجنباً لحدوث أية مضاعفات صحية.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى