فيتامينات ومعادن

الفيتامين الضروري للعناية بالجلد

هل تتساءل ما هو الفيتامين الخاص بالجلد ؟ هو الفيتامين الذي تحتاج إليه للحفاظ على نضارة بشرتك، وحماية جلدك من العديد من الحالات الصحية، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لكي تتعرف على أهم الفيتامينات الضرورية لصحة جلدك وبشرتك.

الفيتامين الخاص بالجلد

تعتبر العناية ببشرتك جزءاً أساسياً من العناية بصحتك، لأن الجلد يعتبر أكبر عضو من أعضاء جسم الإنسان، لذا فيجب أن تتأكد من حصولك على ما يكفي من الفيتامينات الضرورية للجلد، والتي تساعدك في الحفاظ على بشرتك نقية ونضرة وشبابية.

يساعدك إمداد جسمك بالفيتامينات الخاصة بالجلد على حماية بشرتك من .

لذلك نعرض لك في هذا المقال الفيتامين الخاص بالجلد وأنواعه، حيث توجد أربعة فيتامينات أساسية لصحة جلدك تساعدك للحصول على بشرة أفضل.

أنواع الفيتامين الخاص بالجلد

فيتامين D

غالباً ما يتم صنع عندما تمتص بشرتك أشعة الشمس، حيث يساعد ذلك على تحويل الكوليسترول إلى فيتامين د، ثم ينتقل فيتامين د إلى جميع أنحاء الجسم عن طريق الكبد والكلى للمساعدة على تكوين الخلايا الصحية.

كما يلعب فيتامين د دوراً مهماً في تكوين طبقات الجلد، وقد يساعد على علاج بعض الحالات الجلدية، مثل . يمكنك الحصول على فيتامين د من خلال:

  • التعرض لأشعة الشمس يومياً لمدة 10 دقائق على الأقل.
  • تناول الأطعمة المدعمة لفيتامين د، مثل حبوب الإفطار، عصير البرتقال والألبان.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل سمك السلمون، التونة وسمك القد.

فيتامين C

يوجد في الحفاظ على صحة بشرتك، ولهذا السبب يعتبر فيتامين سي أحد العناصر الأساسية الموجودة في منتجات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة.

يساعد تناول فيتامين سي عن طريق الفم على تعزيز فعالية منتجات الوقاية من الشمس التي تقوم بتطبيقها على بشرتك، وذلك عن طريق تقليل تلف الخلايا والمساعدة على التئام الجروح.

يساعد فيتامين سي على تقليل ظهور علامات ، بسبب دوره الحيوي في إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم، كما يساعد تناوله على منع جفاف الجلد، مما يجعله أهم نوع من الفيتامين الخاص بالجلد.

يمكنك الحصول على فيتامين سي في نظامك الغذائي من خلال:

  • تناول الأطعمة الحمضية، مثل البرتقال، وشرب عصير البرتقال.
  • تناول المصادر النباتية له، مثل الفراولة، البروكلي والسبانخ.
  • تناول المكملات الغذائية له تبعاً لإرشادات الطبيب.

فيتامين E الفيتامين الخاص بالجلد الرئيسي

يعتبر كأحد مضادات الأكسدة، والتي تعتبر وظيفتها الرئيسية في العناية بالبشرة هي الحماية من أضرار أشعة الشمس، حيث يمتص فيتامين E الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس عند تطبيقه على الجلد، مما يساعد على منع ظهور البقع الداكنة والتجاعيد.

عادة ما ينتج الجسم فيتامين E من خلال الزهم، وهو المادة الدهنية التي تخرج من مسام الجلد والتي تساعد على منع جفاف جلدك، كما يساعد على منع التهاب الجلد، لذلك يتوافر فيتامين E في العديد من منتجات العناية بالبشرة، ويمكن زيادة استهلاكه من خلال:

  • تناول المزيد من المكسرات والحبوب، مثل اللوز، البندق وبذور عباد الشمس.
  • تناول مكملات فيتامين E.
  • استخدام المنتجات الموضعية المحتوية على فيتامين E وفيتامين C.

فيتامين K

يعتبر من الفيتامين الخاص بالجلد حيث أنه فيتامين أساسي يساعد في عملية تخثر الدم، مما يساعد على التئام الجروح، الكدمات والمناطق المصابة بعد العمليات الجراحية.

كما أن له دوراً رئيسياً في علاج بعض الحالات الجلدية، مثل علامات التمدد، عروق العنكبوت، الندوب، البقع الداكنة والهالات السوداء تحت العينين.

يدخل فيتامين K في تصنيع العديد من منتجات العناية بالبشرة الموضعية، كما يمكن زيادة استهلاكه من خلال تناول الأطعمة التالية:

  • الكرنب.
  • السبانخ.
  • الخس.
  • الفاصوليا الخضراء.
  • القرنبيط.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على الفيتامين الخاص بالجلد، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى