الحمية والتغذية

اعرف عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم

يعتقد الكثير منا أن السعرات الحرارية هي نفسها الدهون، ولكن الحقيقة أن السعرات تعبر عن مستويات الطاقة التي يمنحها الطعام للجسم، وبالطبع نحن جميعا نحتاج إلى الطاقة للقيام بوظائف الجسم اليومية، لذلك لنتعرف على كم السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم ؟ وكيف يمكن أن نحافظ على الوزن المثالي.

ما هي السعرات الحرارية؟

لا توجد السعرات الحرارية في الطعام والشراب فقط، بل توجد حتى في بعض الجماد حولنا مثل الفحم! وعموما هي نوعان، هناك الصغيرة والتي تعرف بـ (كالوري cal) وهناك السعرات الحرارية الكبيرة والتي تعرف بـ (كيلو كالوري kcal)، ويساوي 1 كيلو كالوري 1000 من (الكالوري cal) السعرات الصغيرة.

مهم أيضا أن تعرف أن أغلب المنتجات التي تكون موجودة في المتاجر، تستخدم (كيلو كالوري kcal)، ولكن هذا لا يمنع أنه أحيانا تستخدم (كالوري cal) أيضا، لذلك يجب الانتباه وقراءة الملصق جيدا.

مقالات ذات صلة

كم السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم؟

من المهم أولا معرفة أنه قد توجد معدلات مختلفة فيما يخص عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الفرد في اليوم، خاصة أن هناك العديد من العوامل التي تلعب دورا في ذلك، مثل العمر والجنس والحالة الصحية للفرد، وشكل الجسم، والوزن والطول، ومقدار النشاط.

في العموم يحتاج الرجل إلى حوالي 2500 سعر حراري، وتحتاج النساء إلى 2000 سعر حراري خلال اليوم، وكما ذكرنا قد يختلف المعدل حسب السن وحالة الجسم والنشاط، بل وأحيانا توقيت العام، ففي الشتاء تحتاج أجسامنا إلى قدر أكبر من الطاقة لمواجهة البرد.

أحد أسباب عدم احتياج الجميع منا لنفس مقدار الطاقة أو السعرات الحرارية هو ، والتي تحتلف من شخص إلى آخر، فالبعض منا يكون أكثر نشاط من غيره، وبالتالي يحرق مقدار أكبر من الطاقة.

*لذلك نحن ننصحك بأهمية استشارة الطبيب حول المقدار المناسب لك من السعرات الحرارية، خاصة إن كنت تملك هدف معين كزيادة أو إنقاص الوزن، فالوضع سيختلف هنا، لأنك لو أردت إنقاص الوزن، ستحتاج قدر أقل من السعرات حتى تحرق أكثر مما تتناول، ولكن في حال رغبتك في زيادة الوزن، من المهم زيادة مقدار ما تتناوله ليكون لديك فائض.

خطوات الحفاظ على الوزن المثالي

من المهم جدا أن تراعي الحفاظ على وزنك واتباع أسلوب حياة صحي بشكل عام، سواء كان فيما تتناوله أو من خلال ممارسة الأنشطة المختلفة، ومن أهم نصائحنا لك:

تناول وجبة الإفطار

لا يجب تفويت وجبة الإفطار، البعض يعتقد أنه بذلك يخسر الوزن، لكن هذا التفويت سيجعلك تأكل كميات أكبر على الغداء، وسيفقدك التركيز والطاقة طول اليوم، لذلك اهتم بالفطور وتناول البروتين الذي يساعد على الشبع.

ممارسة الرياضة

بالطبع سمعت بأهمية الرياضة، ونحن نكرر عليك مرة أخرى أهمية ، ويوصى بتخصيص 150 دقيقة في الأسبوع، أو 30 دقيقة في اليوم، خصوصا أن هناك أنشطة رياضية متنوعة وأسهلها المشي والجري.

تناول المزيد من الألياف

الألياف مهمة جدا لتساعد على تسهيل عملية الهضم، وتعزيز عملية الشبع، بل تساعد الألياف أيضا على الحماية من حدوث الإمساك، لذلك اهتم بتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل

حساب السعرات الحرارية

بالتأكيد اهتمامك بحساب عدد السعرات الحرارية التي تدخل جسمك، يساعدك على مراقبة الكمية التي تتناولها خلال اليوم، مما يساعدك على تعزيز وزنك المثالي.

الحصول على قسط كافي من النوم

الحصول على قدر كاف من النوم، يساعد على الحفاظ على وزن، فقد تتسبب قلة النوم في التأثير على عملية التمثيل الغذائي، وبعض الأشخاص قد يلجأون للطعام لتعويض قلة عدد ساعات النوم.

في النهاية عزيزي القارئ، ننصحك بالالتزام بتناول الطعام الصحي، فمقدار 300 سعر حراري من مصدر طعام صحي، سيظل الأفضل لك بدلا من الحصول عليها من الوجبات السريعة مثلا، عموما شاور الطبيب إن كنت ترغب في خسارة أو اكتساب الوزن والأطعمة الصحية لك، عموما حساب كتلة الجسم سيساعدك على ذلك.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى