الحمية والتغذية

أفكار ووصفات لسلطات الرجيم

ليس من المفترض أن يكون الرجيم روتين ممل، ويحتوي على نفس الوصفات والوجبات المتكررة بشكل يومي، حيث يمكن ابتكار الكثير من الوصفات الصحية والمتنوعة، وخاصةً التنوع في السلطات، تعرف في هذا المقال على أفكار سلطات للرجيم وأهمية تناول السلطة يومياً.

أهمية تناول السلطة في الرجيم

تناول السلطة باختلاف مكوناتها في الوجبات أمر غاية في الأهمية، حتى وإن كنت لا تتبع أي حمية غذائية للتخسيس، وذلك لأن السلطة تمنحك الفوائد التالية:

الشعور بالشبع لفترة طويلة

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في السلطة، على الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، مما يساعد على تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة، وبالتالي يقل عدد السعرات الحرارية التي تدخل للجسم يومياً، كما أن الألياف تساعد على تنظيم الهضم وعلاج الإمساك، حيث ينصح بتناول من 21 لـ 25 جرام من الألياف للنساء يومياً، و 39 لـ 38 جرام للرجال.

مقالات ذات صلة

الوقاية من الأمراض

تحتوي السلطة على عدد هائل من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة، التي تعمل على حماية الجسم من عوامل التأكسد أو الإجهاد التأكسدي، الذي يتسبب في الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم، كما تساعد على الوقاية من السرطان، حيث تحتوي أنواع كثيرة من الخضروات على فيتامين ج وفيتامين أ والكثير من الفيتامينات الأخرى.

الوقاية من أمراض القلب

تحتوي الكثير من مكونات السلطة على الدهون الأحادية غير المشبعة، التي تساهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل الأفوكادو وزيت الزيتون، كما أنها تساعد على تعزيز امتصاص الجسم العناصر الغذائية الموجودة في الخضروات الأخرى.

أفكار سلطات للرجيم

الالتزام بوصفة واحد أو نفس المكونات للسلطة، قد يكون أمر ممل، واتباع الحمية الغذائية أو الرجيم أمر يحتاج للتجديد لزيادة الحماس، لذلك إليك أفكار متنوعة للسلطات:

سلطة الجبن القريش

مكونات هذه السلطة هي الجبن القريش والخس والقليل من صلصة الرانش لتتبيل السلطة، وتتميز هذه السلطة باحتوائها على عدد قليل من السعرات الحرارية، مع الحصول على البروتين الموجود في الجبن القريش، كما يكوّن الماء حوالي %96 من محتوى الخس، مما يساعد على الشعور بالامتلاء.

سلطة السبانخ والتونة

مكونات هذه السلطة هي أوراق السبانخ والخس والطماطم المقطعة إلى مكعبات، وقطع الخيار والتونة المعلبة، تحتوي هذه السلطة على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، حيث تحتوي الخضروات على الفيتامينات والمعادن، وتحتوي التونة على البروتين، الذي يزيد من شعورك بالشبع، ولكن إذا كانت التونة محفوظة في الزيت، فتأكد من التخلص منه قبل إضافتها للسلطة.

سلطة التونة والزبادي اليوناني

تحتوي هذه السلطة على التونة المعلبة والبصل والكرفس والطماطم والزيتون والجزر، ويجب تقطيع هذه الخضروات وتخلط معاً ثم يضاف إليها كمية مناسبة من الزبادي اليوناني، ثم يتم إضافة التونة، ويمكنك إضافة ملعقة أو ملعقتين من عصير الليمون.

سلطة الخس والفواكه الحمضية

يمكنك تناول سلطة الخس والفواكه في وجبة الإفطار، لتشعر بالشبع والطاقة والنشاط على مدار اليوم، وتتكون هذه السلطة من الخس والبرتقال والجريب فروت والليمون وقطع من الطماطم وملعقتين من زيت الزيتون، يتم تقطيع هذه المكونات وخلطها معاً، ثم يضاف إليها قطع من جبن الفيتا.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أفكار سلطات للرجيم وتعرفت على أهمية السلطة للجسم، تجنب اتباع الحميات الغذائية التي تحرم جسمك من العناصر الغذائية التي يحتاجها، مع أطيب الأمنيات بدوام الصحة.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى