الحمية والتغذية

أفضل 3 طرق صحية لتخسيس البطن

الدهون المتراكمة في منطقة البطن والتي سرعان ما تتحوّل إلى كرش في حالة عدم اتباع حمية غذائية يمكن أن تشكل الكثير من المشاكل والمضاعفات الصحية سواء للرجل أو المرأة، وفي مقال اليوم نعرض لكم طريقة صحية لتخسيس البطن بالإضافة إلى عرض أهم الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون في البطن.

أسباب تراكم الدهون في البطن

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون في البطن ومعظمها يتعلق بسلوكيات الفرد وطريقة تناوله للطعام:

الحمية الغذائية غير الصحية

يعتبر فقر الحمية الغذائية بالعناصر التي يحتاجها الجسم وكثرة السعرات الحرارية فيها من أهم أسباب زيادة الوزن وظهور البطن، وتتضمن مثل هذه الحميات الحلويات بأنواعها والمشروبات المُحلاة مما يؤدي إلى تراكم السعرات الحرارية على هيئة دهون في الخلايا الدهنية في الجسم.

مقالات ذات صلة

قلة النشاط الحركي

النشاطات اليومية التي يقوم بها الفرد سواء المشي أو صعود السلالم أو ممارسة التمارين الرياضية هي ما تحرق السعرات الحرارية، وفي حالة عدم ممارسة الرياضة أو الذهاب إلى العمل أو المدرسة عن طريق ركوب السيارة أو أخذ المصعد بدلاً من الدرج فكل هذا يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم.

قلة النوم

بعض الأبحاث التي أُجريت على من يعانون من زيادة الوزن قامت بالربط بين المتواصل والدهون في البطن وذلك لأن السهر يؤدي إلى خلل في وظائف الجسم كما أنه يعمل على زيادة الشعور بالجوع وتناول الكثير من السعرات الحرارية أو تناول الطعام والنوم بعدها.

طريقة صحية لتخسيس البطن

هناك أكثر من طريقة صحية يعمل الانتظام عليها على خسارة الوزن بشكل صحي، دون القلق من حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية مثلما الحال مع أو الحميات القاسية مثل:

ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية بشكل روتيني أحد أهم الأسباب التي تساعد على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، ولأنه من الصعب استهداف منطقة معينة من الجسم لتخسيسها، فالأطباء ينصحون بخسارة الوزن بشكل عام مما سيؤدي في النهاية إلى خسارة الوزن في المنطقة المراد استهدافها، حيث أن التمارين الرياضية الخاصة بالبطن تعمل على تقوية العضلات وحسب.

التحكم في مستويات القلق

يعتبر أيضاً من العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن، حيث أنه يتسبب في اضطرابات في الوظائف الداخلية للجسم مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع وبالتالي تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية كثيرة، ويمكن التحكم في التوتر عن طريق استشارة الطبيب أو القيام بالنشاطات التي تحسن المزاج.

اتباع حمية غذائية

يعتبر الأطباء الحمية الغذائية الصحية حجر الأساس لأي روتين خاص بخسارة الوزن، حيث أن الحمية يجب أن تشمل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وخاصةً البروتينات حيث أنها تعمل على الشبع لأطول وقت ممكن، بالإضافة إلى الألياف الطبيعية الموجودة في الخضروات والفواكه، ومن الأطعمة التي يُنصح بتناولها:

  • الشوفان.
  • المكسرات.
  • سمك السلمون.
  • الجرجير.
  • التوت.

أهمية تخسيس البطن بشكل صحي

من المهم للغاية خسارة الوزن بشكل صحي واتخاذ هذا القرار بأسرع وقت، حيث أن هناك الكثير من المضاعفات التي تسببها الدهون في الجسم وخاصةً تلك المتراكمة في البطن حيث أنها تحيط بالأعضاء الداخلية للجسم فالأمر لا يتعلق بالشكل وحسب، ومن هذه المضاعفات:

  • الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • النوبات القلبية.
  • مرض السكري النوع الثاني.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ألزهايمر.
  • بعض أنواع السرطان مثل القولون والثدي.

بعد التعرف على طريقة صحية لتخسيس البطن ومضاعفات وأسباب تراكم الدهون في البطن، فإننا ننصحك بخسارة الوزن مع طبيب متخصص حيث سيكون قادراً على تحديد الحمية الغذائية المناسبة بجانب حساب السعرات الحرارية التي يجب تناولها خلال اليوم، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى