الحمل والولادة

أفضل طريقة للتخلص من الغثيان عند الحامل

يعتبر غثيان الصباح أحد الأعراض المبكرة التي تدل على الحمل، ورغم أنه لا يشكل أي خطر على الجنين سوى في الحالات الشديدة إلا أنه يسبب إزعاجاً للحامل، لذا للتعرف على أفضل طريقة للتخلص من غثيان الحمل والتخفيف منه تابعي معنا المقال التالي والذي نتناول فيه أيضاً بعض الحقائق عنه.

غثيان الحمل

أكثر من 80% من الحوامل يختبرن فقط بل أيضاً قد تختبره بعض النساء طوال فترة الحمل.

أفضل طريقة للتخلص من غثيان الحمل

بعض الأطباء يرجحون سبب حدوث غثيان الصباح إلى تغيّر الهرمونات في الجسم خلال فترة الحمل وارتفاع نسبة ، لكن لحسن الحظ فإن هناك عدة طرق يمكن من خلالها علاج غثيان الحمل والوقاية والتخفيف منه.

مقالات ذات صلة

في الصباح

للوقاية من غثيان الصباح عند الاستيقاظ عليكِ إعطاء نفسك وقتاً كافياً قبل النهوض من السرير، كما أن الأطباء ينصحون بوضع بعض رقائق الإفطار أو المقرمشات بجانب السرير لكي تتناوليها بمجرد الاستيقاظ من النوم، وتساعد هذه الطريقة في تهدئة المعدة، ويجب عليكِ النهوض من السرير ببطء قدر المستطاع.

خلال اليوم

تناولي وجبات صغيرة على مدار اليوم لتجنب امتلاء المعدة أو الجوع الشديد الذي يلازم الشعور لذا يجب شرب الكثير من السوائل.

في الليل

من المهم اختيار طعام العشاء جيداً لتجنب الغثيان في الصباح التالي، لذا عليكِ تجنب الأطعمة الحارة أو الدسمة أو ذات الرائحة القوية التي قد تسبب أيضاً، والأهم هو تجنب السهر والنوم مبكراً، وفي حالة الاستيقاظ للذهاب للحمام حاولي تناول شئ خفيف.

أطعمة ومشروبات لعلاج غثيان الحمل

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد في التخفيف  من آثار غثيان الحمل، مثل:

  • : جذور الجنزبيل تعتبر من أشهر علاجات غثيان الحمل وكان يستخدم في الصين لهذا الغرض منذ القدم، فقط ابشري الجنزبيل في كوب أو استخدمي الجنزبيل المجفف وضعي عليه الماء المغلي.
  • الأطعمة الحامضة: الأطباء ينصحون بتناول شئ حامض في حالة الشعور بالحموضة مثل .
  • : تناول أوراق النعناع الطازجة أو شربها يساعد في علاج الشعور بالغثيان وبإمكانك شربه بعد الغثيان والتقيؤ.
  • الوجبات الخفيفة: الوجبات الخفيفة مثل المقرمشات المالحة أو التوست أو خليط من المكسرات والفواكه يساعد في علاج غثيان الحمل.
  • فيتامين B6: تناول أقراص من الأخرى.

*يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي فيتامينات أو مكملات أو أعشاب ومنها الزنجبيل.

بعد التعرف على أفضل طريقة للتخلص من غثيان الحمل فإننا ننصحك بتجربة هذه الطرق وتناول الطعام الصحي الذي يمد الجسم بالعناصر الغذائية وتناول الفيتامينات اليومية وزيارة طبيبك الخاص بشكل دوري للتأكد من صحة الحمل، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى