الحمية والتغذية

أفضل طريقة لعمل رجيم للتخسيس

زيادة الوزن من الأمور التي أصبح العديد من الناس يعانون منها، حيث أنه من المهم خسارة الوزن لأن الدهون المتراكمة تسبب الكثير من المضاعفات الخطيرة على صحة الجسم، وللتعرف على طريقة عمل رجيم تخسيس تابعوا معنا المقال التالي والذي نعرض فيه أيضاً نصائح لخسارة الوزن.

شروط رجيم التخسيس

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في الرجيم وذلك ليكون رجيماً صحياً لا يسبب أي أضرار أو آثار جانبية أو عكسية، ومن أهم هذه الشروط أن يحمل الرجيم تغيّراً في نمط الحياة بالكامل، وتغييره لآخر أكثر صحة، وهذا يشمل طريقة تناول الطعام واختيارات الطعام وجعل روتيناً يومياً، حيث أن الأطباء وخبراء التغذية يُجمعون على أن الحميات الغذائية الأكثر تأثيراً هي تلك التي تكون على المدى الطويل والتي يتم فيها خسارة الوزن ببطء.

طريقة عمل رجيم تخسيس

الرجيم ليس ما يتم تناوله وشربه فقط، بل إنه أيضاً السلوكيات التي يتم اتباعها عند تناول الطعام، والتي تساعد على الوصول إلى الوزن المثالي بأسرع وقت وبطريقة فعّالة، مثل:

مقالات ذات صلة

تناول الوجبات في وقت معين

اتباع روتين معين خاص بتناول الطعام من أهم أسباب خسارة الوزن، كما أن هذا يشمل الوقت الذي يستغرقه تناول الطعام، وينصح خبراء التغذية بضبط المنبه على 20 دقيقة من بدء تناول الطعام وتناول الطعام ببطء قدر الإمكان، حيث أن المعدة تقوم بإرسال شعور الشبع إلى المخ بعد مرور 20 دقيقة من بدء تناول الطعام فيقوم المخ بإطلاق الناتجة عن الشبع.

تناول الخضروات والفواكه

الرجيم لا يعني حرمان النفس من الأطعمة والشعور بالشبع، كل ما هناك هو أنه يجب اختيار الطعام بذكاء، ويمكن زيادة كمية ما يتم تناوله من طعام بشرط أن يكون طعاماً صحياً مثل السلطات، كما أن الخضروات والفواكه يجب أن تمثل نصف الطبق على الأقل في كل الوجبات، كما يمكن تناول الفواكه والخضروات المقطعة على شكل أصابع كوجبة خفيفة.

تناول كل من الخضروات والفواكه مهم للغاية عند اتباع رجيم.

تقليل السكريات

الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات تسبب زيادة الوزن.

شرب الشاي الأخضر

يعتبر شرب من الاستراتيجيات المشهورة عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن، حيث أنه يساعد على حرق الدهون، إلا أنه لا يفضل أبداً الاعتماد عليه وحده لخسارة الوزن حيث أنه لن يكون له أي نتائج ملحوظة إلا باتباع حمية كاملة.

نشاطات حركية تساعد على التخسيس

حتى وإن كانت السمنة لها عوامل جينية وتعاني منها العائلة بأكملها، فإن الأبحاث أثبتت أن بعض الأنشطة الحركية بوسعها العمل على خسارة الوزن بل والحفاظ على الوزن المثالي للجسم، ومن هذه النشاطات:

  • الجري.
  • المشي السريع.
  • تسلق الجبال.
  • الرقص.
  • جلسات اليوجا الطويلة.

بعد التعرف على طريقة عمل رجيم تخسيس فإننا ننصح باستشارة الطبيب في حالة عدم القدرة على خسارة الوزن، حيث أنه هناك بعض الحالات المرضية التي تسبب زيادة الوزن والتي يجب علاجها أولاً في هذه الحالة، ثم اتباع رجيم لخسارة الوزن، ويجب تجنب أدوية التخسيس والرجيمات القاسية، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى