فيتامينات ومعادن

أفضل طرق إزالة الثآلول

قد ينزعج كثير من الناس من شكل الثآليل في اليد أو في الجسم بشكل عام، لذلك الكثير من الناس يريدون التخلص منها في أسرع وقت، لذلك في هذا المقال عزيزي القارئ سنتعرف على طريقة إزالة الثآلول في المنزل وعند الطبيب.

ما هي الثآليل؟

الثآليل عبارة عن أورام حميدة صغيرة ومحددة ذاتيًا، وقد يكون سببها واحد من أكثر من 100 نوع من .

عادًة ما تختفي الثآليل تلقائيًا، ولكنها قد تستغرق سنوات، ويمكن أن تحدث هذه الثآليل في أي مكان على الجسم، وهي تنتقل عن طريق الاتصال العادي، لذا فهي الأكثر شيوعًا في اليدين والأصابع والوجه والقدمين.

طريقة إزالة الثآلول في المنزل

غالبًا ما تكون المعالجة المنزلية فعالة في إزالة الثآليل ما لم يكن لديك نظام مناعي ضعيف أو ، وإليك بعض هذه الطرق المنزلية:

  • دواء التقشير (حمض الساليسيليك): منتجات إزالة الثآليل بدون وصفة طبية مثل متوفرة كلاصقة، أو مرهم، أو ضمادة، وللحصول على أفضل النتائج، انقع الثآليل في ماء دافئ لبضع دقائق قبل تطبيق المنتج، وقم بإزالة أي جلد ميت باستخدام لوح الصنفرة المتاح أو حجر الخفاف بين جلسات العلاج، إذا أصبحت بشرتك متهيجة للغاية، قلل عدد المرات التي تستخدم فيها هذه الطريقة لعلاج الثآليل، يجب على المرأة الحامل أن تتحدث مع الطبيب قبل استخدام أي محلول حامض.
  • التجميد: تتوفر بعض منتجات النيتروجين السائل في شكل سائل أو رذاذ بدون وصفة طبية، ويمكنك شرائها وتطبيقها على الثآليل.
  • شريط لاصق: يمكن تغطية الثآليل بشريط لاصق فضي لمدة ستة أيام، ثم نقعها في الماء وإزالة الأنسجة الميتة بلطف بحجر الخفاف أو الصنفرة المتاحة، اترك الثآليل مكشوفة لمدة 12 ساعة تقريبًا، ثم كرر العملية حتى تختفي الثآليل نهائيًا.
  • مستخلص الثوم: يحتوي الثوم على خصائص مضادة للفيروسات، وذلك بفضل المركب الذي يحتوي عليه ويسمى allium sativum، ضع الثوم المهروس مباشرًة على الثآليل، وقم بتغطيتها، وأعِد تطبيقه يوميًا حتى تختفي الثآليل.

احذر عزيزي القارئ عند استخدام هذه المنتجات الطبيعية في المنزل، وتأكد من أن ليس لديك أي حساسية اتجاه هذه المنتجات، ومن الأفضل أن تستشير الطبيب.

طريقة إزالة الثآلول عند الطبيب

قد يقترح طبيبك أحد الأساليب التالية، بناءًا على موقع الثآليل، وقد تستخدم هذه الطرق أحيانًا مع العلاجات المنزلية، وإليك بعض هذه الطرق:

  • الأحماض المختلفة: إذا لم يعمل حمض الصفصاف أو التجميد، فقد يجرب طبيبك حمض التريكلوروسيتيك، وبهذه الطريقة، يقوم الطبيب أولًا بإزالة سطح الثؤلول ثم يطبق الحمض باستخدام مسواك خشبي، ويتطلب هذا العلاج التكرار كل أسبوع، وقد تكون الآثار الجانبية حرق أو لسع.
  • عملية جراحية بسيطة: يمكن لطبيبك إزالة الأنسجة المزعجة، وقد يترك ذلك ندبة في المنطقة المعالجة.
  • العلاج بالليزر: يحرق العلاج باستخدام ليزر الصبغ النبضي الأوعية الدموية الصغيرة، وفي نهاية المطاف يموت النسيج المصاب، وتسقط الثآليل، إن الأدلة على فعالية هذه الطريقة محدودة، ويمكن أن تسبب الألم و.
  • العلاج بالخلايا الجذعية: يمكن لطبيبك حقن المستضدات في الثآليل؛ لتوليد رد فعل مناعي، وقد يحدث انزعاج وتورم واحمرار.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت طريقة إزالة الثآلول في البيت وعند الطبيب، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى