فيتامينات ومعادن

أعراض تدل على نقص فيتامين ب المركب

تعتبر مجموعة فيتامينات ب المركبة من أهم الفيتامينات للجسم ويؤدي نقصها إلى العديد من المشكلات الصحية، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف على أعراض نقص فيتامين ب المركب وما هي فوائده الجمة للجسم.

أعراض نقص فيتامين ب المركب

تتكون مجموعة فيتامينات ب المركبة من ثماني فيتامينات، وسنتعرف الآن على فوائد كل فيتامين ومصادره الغذائية، بالإضافة لأعراض نقصه، فتابعوا القراءة.

فيتامين ب 12

يلعب فيتامين ب 12 أو ما يسمى الكوبالامين دورا رئيسيا في تكوين كرات الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين لخلايا الجسم، ويساعد في تكوين طبقة واقية حول الخلايا العصبية، ويمكن الحصول على ب12 من المنتجات الحيوانية مثل: اللحوم، الألبان، الأسماك، والبيض.

يعاني العديد من الأشخاص من نقص فيتامين ب12 وخاصة مرضى السكري، ومن أعراض نقص ب12 الآتي:

  • فقر الدم أو ما يُعرف.
  • الشعور بالوخز في القدمين واليدين وخاصة لمرضى السكري، نتيجة الخلل الموجود بالخلايا العصبية.
  • يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى الإصابة ببعض الحالات النفسية مثل: الخرف والاكتئاب.

فيتامين ب 6

يساعد الجسم في تحويل الطعام إلى طاقة، كما يمكن أن يساعد الجسم على مكافحة الالتهابات، والأطعمة التي تحتوي عليه: الحمص، سمك التونة، سمك السلمون، الحبوب الكاملة، كبد البقر، اللحوم الحمراء، صدور الدجاج، البطيخ، البطاطا، السبانخ.

يدخل فيتامين ب 6 في العديد من العمليات الحيوية للجسم لتوفير الطاقة، وعند نقصه بالجسم يحدث نقص في كمية الطاقة اللازمة، وينتج عن نقص فيتامين ب 6 الأتي:

  • الإصابة بالأنيميا نتيجة نقص كرات الدم الحمراء.
  • ظهور بعض الالتهابات الجلدية مثل الطفح الجلدي.
  • الإصابة بالاكتئاب.
  • حدوث بعض الاضطرابات الهضمية مثل الشعور بالغثيان.

فيتامين ب 1 وفيتامين ب 2

، تساعد هذه الفيتامينات في تحويل ما نتناوله من طعام إلى طاقة، ويدعم فيتامين ب 1 خلايا الجهاز العصبي، بينما يساعد فيتامين ب 2 في الحفاظ على صحة البصر، والأطعمة التي تحتوي عليهما: الحبوب الكاملة، الحليب، البيض، الخضروات الخضراء الداكنة.

نادرا ما يحدث نقص في فيتاميني ب 1 و ب 2، وذلك بسبب وجود تلك الفيتامينات بصورة كبيرة في الأطعمة كما ذكرنا، ولكن عند نقص تلك الفيتامينات، يمكن أن تظهر بعض التشققات حول الفم.

فيتامين ب 3

يلعب دوراً هاماً في إنتاج الطاقة اللازمة للجسم من الطعام، ويحسن أيضاً من عملية الهضم ويساعد في التحكم في الشهية، ويمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة مثل: الدجاج، الأسماك، اللحوم الحمراء، والقمح.

يؤدي نقص فيتامين ب 3 إلى وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي كالشعور بتقلصات البطن، والشعور بالغثيان، وقد يؤدي النقص الحاد في فيتامين ب 3 إلى أن يكون الشخص غير قادر على التركيز.

فيتامين ب 9

يتواجد بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة مثل اللحوم الحمراء، الحبوب الكاملة، البنجر، الحمضيات، السمك، الخضروات الورقية الخضراء، ويساعد حمض الفوليك في تعزيز نمو خلايا الدم الحمراء، كما أنه يقلل من خطر الإصابة ببعض العيوب الخلقية عند الأجنة عند تناوله قبل حدوث الحمل وأثناء الحمل أيضاً.

يؤدي نقص حمض الفوليك لتعرض الشخص للإصابة بالأنيميا، وللسيدات الحوامل نقص الفوليك قد يسبب ولادة طفل لديه بعض العيوب الخلقية.

فيتامين ب5

أو ما يُعرف بحمض البانتوثينيك، وله دور في تحويل الدهون والكربوهيدرات إلى الطاقة التي يحتاجها الجسم، وأيضاً هام لصحة الجلد والشعر، ويتوافر فيتامين ب5 في اللحوم الحمراء وأغلب المنتجات الحيوانية.

ومن أعراض نقص ب5 الاضطرابات الهضمية مثل المغص والشعور بالغثيان، والشعور بالاكتئاب، واضطرابات بالنوم.

فيتامين ب7

أو ما يُعرف بالبيوتين، ومثله مثل فيتامين ب5 له دور في تحويل الكربوهيدرات والدهون إلى طاقة، ويتوافر ب7 في البيض والخميرة.

ومن أعراض نقصه تساقط الشعر، والشعور بالاكتئاب، وأيضاً الشعور بوخز في اليدين والقدمين.

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد أجبنا على تساؤلاتك عزيزي القارئ بخصوص أعراض نقص فيتامين ب المركب، ونتمنى لكم دوماً دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى