فيتامينات ومعادن

أطعمة غذائية غنية بفيتامين د

يُعتبر فيتامين د من الفيتامينات المهمة في العمليات الحيوية الموجودة بالجسم، وتتمثل أهميته الرئيسية في العمل على امتصاص الكالسيوم للحفاظ على صحة لعظام، وسنتعرف سويا في هذا المقال على أغذية غنية بفيتامين د  للحرص على تناولها.

أهمية فيتامين د

  • يعمل على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء وتوفيرها للعظام.
  • الحفاظ على صحة وقوة العظام.
  • الحفاظ على مستوى الكالسيوم والفوسفور.
  • تقوية الجهاز المناعي.

أغذية غنية بفيتامين د

يمكن للجسم القيام بتصنيع فيتامين د، بعد التعرض لأشعة الشمس لفترة معينة، ولكن في بعض الأحيان تكون كمية فيتامين د الناتجة غير كافية لاحتياجات الجسم، فلابد من الحصول عليه من المصادر الخارجية.

سمك السلمون وفيتامين د

فيتامين د من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، لذلك يمكن الوصول إليه من خلال الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية، وسمك السلمون واحد من الأسماك التي تحتوي على كمية كبيرة من تلك الدهون الصحية الغنية بفيتامين د، حيث أن ال 100 جرام من السلمون يحتوي على كمية 536 وحدة دولية من فيتامين د، ويُفضل تناول السلمون الموجود في المحيطات عن السلمون الذي يتم تربيته في المزارع السمكية.

هل السردين والرنجة من الـ أغذية غنية بفيتامين د ؟

  • يمكن تناول سمك الرنجة طازجا، مُدخنا أو مُملحا، فلن يفقد سمك الرنجة كمية فيتامين د الموجودة بداخله في أية حالة.
  • يحتوي سمك السردين على 216 وحدة عالمية من فيتامين د في كل 100 جرام، ويمكن تناوله طازجا أو مملحا، ويحتوي السردين المملح أيضا على كمية كبيرة من الصوديوم.
  • يُعتبر سمك السردين المعلب أيضا من الأغذية الغنية بفيتامين د، حيث يحتوي على 177 وحدة عالمية في العلبة الواحدة.

زيت كبد الحوت

زيت كبد الحوت من المواد الغنية بالدهون بالإضافة إلى أوميغا 3 الهام في تحسين وظائف المخ والذاكرة، وبالتالي يُعتبر زيت كبد الحوت واحد من أغذية غنية بفيتامين د ، فإذا كنت لا تفضل تناول الأسماك البحرية يمكنك تناول هذا الزيت، حيث أنه يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامين في ملعقة واحدة، ويمكن استخدامه في علاج نقص فيتامين د عندالأطفال، ويتوافر أيضاً ككبسولات كمكمل غذائي.

التونة المعلبة وعلاقتها مع أغذية غنية بفيتامين د

التونة المعلبة من الأطعمة المُفضلة لمعظم الناس، ومتوفرة بشكل كبير ودائم للجميع، ومن أسهل المصادر التي يمكن الحصول منها على فيتامين د، حيث تحتوي العلبة الواحدة ال 100 جرام على 268 وحدة دولية من فيتامين د، ويمكن الحصول أيضا على المهم في عملية تخثر الدم، ولكن يجب الحذر في كميات التونة المُعلبة لتجنب حدوث التسمم بالزئبق.

صفار البيض وفيتامين د

يمكن تناول صفار البيض للحصول على فيتامين د إذا كنت تكره تناول الأسماك، فالبيضة الكبيرة الواحدة تحتوي على 37 وحدة عالمية من فيتامين د، كما تُعتبر البيضة مصدر رئيسي لبعض العناصر الغذائية الأخرى مثل: الدهون، الفيتامينات والعناصر المعدنية، والبروتينات الموجودة في بياض البيضة. وتتغير كمية فيتامين د في صفار البيضة على حسب تعرض الدجاجة للضوء، وكمية فيتامين د الموجودة في الطعام الخاص بها.

هل المشروم واحد من أغذية غنية بفيتامين د ؟

يستطيع المشروم تصنيع فيتامين د بعد التعرض لفترة معينة لأشعة الشمس، ويمكن الحصول من المشروم على فيتامين د2، بينما يتم الحصول على فيتامين د3 من المصادر الحيوانية في الطعام. ويعمل فيتامين د2 على زيادة معدل فيتامين د في الدم.

أطعمة غنية بفيتامين د مُعدة خصيصا

تُعتبر المصادر الطبيعية لفيتامين د محدودة بالنسبة إلى الأشخاص الذين لا يحبون تناول البيض أو الأسماك، ولحسن الحظ يوجد الآن أنواع من الأطعمة تم إعدادها وإضافة فيتامين د بها.

الحليب وفيتامين د

يمكن الحصول على فيتامين د من الحليب مثل: حليب البقر و.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة أغذية غنية بفيتامين د ، احرص على وجود أي عنصر من العناصر السابقة في وجباتك اليومية، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى