الحمل والولادة

أسباب كيس الحمل الفارغ

ما هي أسباب كيس الحمل الفارغ وكيف يمكن تشخيصه؟ وغيرها العديد من الأسئلة التي تبحث عنها المرأة التي مرت بمثل هذه التجربة وتخشى من تكرارها، حيث يحدث الحمل ولكن لا يوجد جنين، تابعي معنا لتعرفي كل ما يتعلق بكيس الحمل الفارغ من حيث الأسباب والتشخيص والأعراض.

ما هو كيس الحمل الفارغ ؟

في البداية كيس الحمل هو عبارة عن كيس يحتوي على ويتواجد فيه الجنين طوال فترة الحمل، في حالة كيس الحمل الفارغ لا يتواجد جنين داخل هذا الكيس أو يتواجد ولكن لا ينمو ويظهر كإطار أبيض على أشعة الموجات فوق الصوتية، حيث يحدث الحمل وتخصب البويضة وتنتقل إلى جدار الرحم ويزداد نسبة هرمون الحمل في الدم إلا أن هذه البويضة لا تتطور ولا تكون جنين، حيث تقوم المرأة باختبار الحمل وتتأكد من حدوثه إلا أنها قد لا تعرف بكيس الحمل الفارغ إلا بعد مرور ثلاثة أشهر أو عند القيام بأشعة الموجات فوق الصوتية.

ما هي أسباب كيس الحمل الفارغ ؟

في حالات الحمل الطبيعية تنقسم البويضة خلال ساعات من تخصيبها ثم تقوم بزرع نفسها في الرحم بعد مرور 10 أيام من انقسام الخلايا وتكوينها جنين ثم يرتفع بعدها هرمون الحمل في الدم وتتطور المشيمة إلا أنه في حالة كيس الحمل الفارغ لا يتكون جنين أو يتكون الجنين ويتوقف نموه بعد فترة من الوقت.

مقالات ذات صلة

يكون ذلك بسبب انقسام الخلايا غير الطبيعي نتيجة وجود طفرات جينية في الكروموسومات ستؤدي إلى ولادة طفل غير طبيعي وعادة ما يكون ذلك بسبب أن تشوه الحيوان المنوي أو أن البويضة تالفة، لذلك يقوم الجسم بالتخلص من هذه البويضة عن طريق الإجهاض والذي يحدث خلال .

في حالة أن المرأة قد تكرر معها نفس الحالة يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات الطبية للتأكد من عدم وجود أي خلل هرموني أو جيني لديها، مع العلم أن هذه الحالة قد تحدث مرة واحدة فقط للمرأة.

ما هي أعراض كيس الحمل الفارغ؟

بعد أن تعرفتي على أسباب كيس الحمل الفارغ يجب أن تعرفي عزيزتي القارئة أن أعراض كيس الحمل الفارغ تشبه علامات الحمل الطبيعي مثل غياب الدورة الشهرية والغثيان، إلا أنه عندما لا تتطور البويضة إلى جنين تظهر الأعراض التالية:

  • وجود نزيف مهبلي.
  • الشعور بتقلصات في الرحم.
  • ألم في البطن.

أسباب عدم وجود كيس الحمل

في الحالات الطبيعية يزداد هرمون الحمل في الدم بمجرد حدوث الحمل ومع مرور الوقت قد لا تستطيع المرأة معرفة أن كيس الحمل فارغ إلا من خلال وعادة لا تقوم بها إلا بعد مرور 6 أسابيع من الحمل حتى يتكون جنين ويظهر في الأشعة، ولكن في حالة عدم ظهور كيس الحمل فارغ هذا يعني التالي:

  • أنكِ في مرحلة مبكرة جداً من الحمل ولا تظهر الأشعة إذا كان يوجد جنين أو لا حيث تكون نسبة هرمون الحمل في الدم أقل من 1500 ويجب الانتظار وتكرار الأشعة مرة أخرى.
  • أنكِ تعانين من حيث تتراوح مستويات هرمون الحمل في الدم ما بين 1500 إلى 2000.
  • حدث إجهاض بالفعل وتم خروج البويضة.

في النهاية بعد أن تعرفتي على أسباب كيس الحمل الفارغ وكيف يمكن تشخيصها وعلاجها، يجب أن تعلمي عزيزتي القارئة أن هذه الحالة بالرغم من أنها قد تسبب الحزن إلا أنه يمكنك تخطي مرحلة ما بعد الإجهاض وإعادة محاولة الحمل مرة أخرى.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى