الحمية والتغذية

أسباب السمنة والبدانة وطريقة خسارة الوزن

أصبحت السمنة والبدانة من مشاكل العصر الأكثر خطورة حيث أن نسبة من يعانون من البدانة في مجتمعاتنا تتزايد بوتيرة سريعة، وفي مقال اليوم نتناول هذا الموضوع بشكل تفصيلي، ونعرض أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن ومضاعفات البدانة وكيفية خسارة الوزن بشكل آمن، لذا تابعوا المقال معنا.

مضاعفات السمنة والبدانة

تعتبر من الأمراض المعقدة، وهي تراكم الكثير من الدهون في الجسم، وهي لا تتعلق بالشكل فقط إنما بالصحة كذلك حيث أنها تزيد من مخاطر الإصابة بالكثير من الأمراض، مثل:

  • بعض أنواع السرطان مثل: الثدي والرحم والمبايض والقولون والبروستاتا.

أسباب السمنة والبدانة

السبب الرئيسي في معظم حالات البدانة يرجع إلى زيادة تناول السعرات الحرارية التي لا يحتاجها الجسم مما يؤدي إلى تراكمها على هيئة دهون، وخاصةً تلك السعرات الحرارية الموجودة في الطعام الدسم أو الذي يحتوي على كميات كبيرة من السكر والملح، إلا أن هذا ليس السبب الوحيد.

مقالات ذات صلة

سلوكيات الطعام

سلوكيات الطعام تعتبر من أهم أسباب المعاناة من البدانة، والتي يتم فيها عدم تناول حمية غذائية صحية تحتوي على الخضروات والفواكه وسعرات حرارية مناسبة ليحصل الجسم على الطاقة اللازمة للنشاطات الحركية اليومية، كما أن بعض السلوكيات الأخرى قد تؤثر على الوزن مثل تناول الطعام أمام التلفاز والنوم أو الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرةً.

البيئة المحيطة

العائلة والأصدقاء والبيئة المحيطة من أهم الأسباب التي تؤثر على وزن وصحة الإنسان بشكل عام، فعلى سبيل المثال قد لا يكون الآباء يتبعون نظاماً صحياً في المنزل أو يمارسون الرياضة على الإطلاق، كما أن مكان المعيشة قد لا يسمح بوجود فرص للمشي سواء للمدرسة أو العمل مما يجعل الشخص يستقل السيارة وبالتالي يقل نشاطه الحركي.

عوامل جينية

التغيّر البطئ في جينات الجسم قد يكون المتسبب في البدانة، كما أنها تتأثر بالبيئة المحيطة وفي بعض الحالات تعمل على زيادة شعور الجوع وتناول الطعام، وفي هذه الحالات يجب النظر على التاريخ العائلي للتأكد من وجود حالات بدانة والربط بينها.

الأمراض والأدوية

بعض حالات البدانة تحدث كنتيجة أو عرض جانبي لمرض معين أو دواء.

كيفية خسارة الوزن

خسارة الوزن ليست أمراً سهلاً يمكن تحقيقه خلال فترة زمنية قصيرة، كما أنه لا يتعلق بالإرادة والعزيمة وحسب، بل بتغيير نمط الحياة بالكامل وذلك يشمل اختيارات الطعام والرياضة والحصول على التشجيع والدعم الكافي من الأسرة والأصدقاء، وهناك بعض النصائح التي يوصي بها الخبراء، منها:

  • حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم بجانب حساب السعرات الحرارية في الأطعمة، ويمكن استخدام دفتر صغير لتدوين الوجبات بما تحتويه من سعرات.
  • ممارسة التمارين الرياضية لـ 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع مع الحرص على شرب كمية كافية من السوائل وتناول وجبات خفيفة صحية لأن الرياضة قد تسبب الجوع.
  • تناول الخضروات والفواكه الطازجة يومياً حيث يجب أن يمثلا نصف الطبق على الأقل في الوجبات، بجانب تناول البروتينات والحبوب الكاملة والألياف الطبيعية وتجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكثير من السكريات والدهون.
  • عدم تفويت الوجبات وخاصةً الإفطار وتناول ثلاث وجبات على الأقل في اليوم.

بعد التعرف على كل ما يخص موضوع السمنة والبدانة فإننا ننصح بخسارة الوزن تحت إشراف طبيب متخصص حيث أنه سيكون قادراً على تحديد الحمية المناسبة وعدد السعرات الحرارية التي يجب تناولها في اليوم، كما أنه سيكون قادراً على تحديد سبب السمنة ومعالجتها أولاً، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى