الحمل والولادة

أسباب ارتفاع حرارة الحامل

الحرارة المرتفعة من الأعراض التي غالباً ما تصاحب الحمى أو نزلات البرد وهي من الأمور التي يكون من السهل علاجها، لكن خلال فترة الحمل فإن ارتفاع حرارة الحامل يمكن أن يكون حالة خطيرة تستوجب تدخلاً طبياً لما لها من آثار سلبية ومضاعفات قد تؤثر على الجنين، وفي هذا المقال نعرض كل ما يهمك عن هذا الموضوع بما في ذلك أكثر الطرق أماناً لعلاجه.

ما هي درجة حرارة الحامل الطبيعية؟

ارتفاع درجة الحرارة من علامات الحمل ويقصد بدرجة حرارة الجسم في هذه الحالة هي وقد تعتقد الحامل أن ارتفاع درجة الحرارة يعني الإصابة بالحمى، لذا للتفريق بينهما يجب قياس درجة الحرارة بالطريقة الصحيحة، ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

  • قبل الذهاب للنوم ضعي مقياس الحرارة بجانب السرير حيث يتم قياس الحرارة قبل الجلوس أو التحرك.
  • النوم وفقاً لعدد محدد حيث أن النوم لعدد ساعات إضافية قد يؤثر على درجة حرارة الجسم.
  • عند الاستيقاظ قومي بقياس درجة الحرارة فوراً.
  • النوم لأربع ساعات على الأقل قبل أخذ الحرارة لأنه الوقت الكافي للجسم ليصل لدرجة الحرارة القاعدية.

لا يؤثر نوع الترمومتر المستخدم على القراءة، لذا يمكنك استخدام أي نوع مع اتباع الإرشادات الموجودة عليه قبل الاستخدام، وفي حالة كنتِ في أواخر الحمل وكانت درجة الحرارة أكثر من 38 درجة يجب عليكِ استشارة الطبيب حيث أن ارتفاع درجة حرارة الحامل في الشهر الثامن أو التاسع قد تكون أمراً خطراً.

مقالات ذات صلة

ارتفاع حرارة الحامل

هل الحرارة الداخلية تضر الحامل ؟ والإجابة على هذا السؤال هي؛ نعم، حيث أن درجة الحرارة التي تتراوح بين 38 درجة و 39 درجة تستوجب تدخلاً طبياً فورياً لما قد تسببه من مضاعفات على الجنين، وذلك لأن درجات الحرارة المرتفعة قد تعني وجود عدوى ما، لذا فإن الطبيب قد يطاب منكِ تحليل بول وتحليل عينة من الدم لتحديد سبب ارتفاع الحرارة وبالتالي تحديد العلاج الأفضل.

كما أنه في حالة ارتفاع درجة الحرارة أثناء يجب أيضاً استشارة طبيبك حيث أن هذا الأمر قد يسبب بعض المضاعفات للجنين أثناء عملية الولادة، ومن الأمراض التي قد تسبب ارتفاع درجة حرارة الحامل:

  • الحمى.
  • التهاب الجهاز التنفسي أو التعرض لنزلات .
  • مشاكل في الكلى.

هذه الأمراض شائعة بين الحوامل وطالما يتم علاجها في أسرع وقت فإنها لا تشكل خطورة حقيقية على الحمل، هناك بالمقابل بعض الأمراض النادرة التي تصيب الحامل وتسبب ارتفاعاً في درجة الحرارة مثل:

  • الإجهاض الإنتاني: وهي حالة مرضية حيث يتأثر الجنين بالكامل بسبب خضوع الأم لعملية جراحية، ومن الأعراض الأخرى الملازمة لمثل هذه الحالة وصعوبات في التنفس والإمساك.
  • الليستريا: وهي أحد مضاعفات التسمم الغذائي وتحدث بسبب ضعف الجهاز المناعي مما يسبب خللاً في مستوى الهرمونات، وفي حالة إهمال العلاج فإنها قد تؤدي إلى ، ومن أعراضها الإعياء والصداع وألم الرقبة.
  • التهاب المشيماء والسلى Chorioamnionitis : يحدث هذا المرض بسبب بكتيريا تستهدف سائل الرحم وتسبب ارتفاع حرارة البطن للحامل وفي حالة تُركت دون علاج فإنها قد تسبب الكثير من المضاعفات مثل .

علاج ارتفاع حرارة الحامل

إن كنتِ متأكدة أن ارتفاع درجة الحرارة له علاقة بالإصابة بحمى فإن العلاج الأفضل هو أخذ قسط من الراحة وشرب الكثير من السوائل، كما يمكن استشارة الطبيب لوصف دواء لعلاج نزلات البرد يكون من الآمن استخدامه خلال الحمل، ومن أعراض الحمى:

  • الدوار.
  • الغثيان.
  • التعرق.
  • الشعور بالبرد.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

وإليكِ بعض العلاجات الإضافية التي تمثل خياراً جيداً خاصةً في حالة علاج ارتفاع درجة حرارة الحامل في الشهر الخامس.

المضادات الحيوية

في حالة كان ارتفاع درجة حرارة الحامل ناتج عن حدوث عدوى فإن الطبيب سيقوم بوصف  آمن الاستخدام خلال فترة الحمل، لكن يجب عدم تناول أي مضاد حيوي دون وصفة طبية حيث أنه أكثر من 10% من المضادات الحيوية تسبب مضاعفات في الحمل.

مضادات الفيروسات

في حالة الشعور بأي أعراض للأنفلونزا خلال فترة الحمل يجب استشارة الطبيب فوراً لأن علاج الأنفلونزا يتطلب تناول أدوية مضادة للفيروسات والتي تكون ذات فاعلية كبيرة إذا تم أخذها خلال 48 ساعة من بدء الأعراض.

العلاجات المنزلية

أسرع طريقة لخفض حرارة الحامل هي العلاجات المنزلية، ويتضمن هذا أخذ قسط كافي من الراحة وشرب الكثير من المشروبات الساخنة و، وأظهرت بعض الدراسات أن الحامل التي تصاب بالحمى قبل الحمل مباشرة أو في الأسابيع الأولى ولم تكون تأخذ حمض الفوليك بجرعة 400 ميكروجرام في اليوم كانت أكثر عرضة لإنجاب طفل لديه عيوب خلقية في الأنبوب العصبي.

مضاعفات ارتفاع حرارة الحامل

لا يمثل ارتفاع درجة الحرارة الناتج عن الحمى أثناء فترة الحمل أي مضاعفات غالباً، لكن في حالة كانت درجة الحرارة مرتفعة بشكل كبير فهذا قد يؤدي إلى مشاكل في نمو الجنين وصحته بسبب ضعف الجهاز المناعي لكل من الحامل والجنين.

التشوهات الخلقية

إن ارتفاع درجة حرارة الحامل في الشهر الثالث أو في .

الإجهاض

يحدث الإجهاض بنسبة 20% للحوامل وقد لا يكون ارتفاع درجة الحرارة أحد أسبابه الرئيسية إلا أنها قد تكون أحد أعراض حدوث عدوى التي تسببه، ووفقاً لبعض الدراسات فإن العدوى بمختلف أنواعها تسبب الإجهاض لأكثر من 15% من حالات الحمل في المراحل المبكرة وأكثر من 60% من حالات الحمل في المراحل الأخيرة.

التوحد

هناك بعض الدراسات والأبحاث التي تشير إلى أن ارتفاع درجة حرارة الحامل قد يزيد من فرصة إصابة الجنين إلا أنها هذه الدراسات بحاجة إلى مزيد من التأكيد.

ختاماً؛ وبعد قراءة كل ما يتعلق بـ ارتفاع حرارة الحامل فإننا ننصحك بعدم تجاهل هذا العرض واستشارة الطبيب بأسرع وقت وذلك للتقليل من أي مضاعفات قد تسببها لكِ أو لجنينك الصغير، مع الحرص على تناول الفيتامينات اليومية التي يصرفها الطبيب، نتمنى لكِ ولادة سهلة وحياة سعيدة.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية من خلال موقع صحتنا على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى