الحمل والولادة

ما هي علامات الإباضة؟

يبدأ التبويض عندما يتم إطلاق البويضة من المبيضين، وهناك عدة أعراض قد تختبرينها عند حدوث ذلك إلا أنها تختلف من إمرأة لأخرى، لذا لمعرفة الإجابة عن سؤالك ما هي علامات التبويض تابعي معنا المقال التالي والذي نتناول فيه أيضاً أعراض الحمل المبكرة التي قد تختبرينها في حالة تخصيب البويضة.

كيف يحدث التبويض؟

تستغرق 28 يوم وهو المعدل الأكثر شيوعاً بين النساء فإن التخصيب يمكن أن يحدث قبل موعد نزول الدورة الشهرية بنحو 14 يوم.

ما هي علامات التبويض ؟

فهم كيفية حدوث التبويض وموعد حدوثه في جسمك يساعد كثيراً في حالة كنتِ تريدي أن تكوني حاملاً، حيث أن الخصوبة في هذا التوقيت تتزايد، وهناك بعض الأعراض والعلامات التي قد تدل على حدوث التبويض في جسمك.

مقالات ذات صلة

زيادة إفرازات المهبل

عند حدوث التبويض فإن إفرازات عنق الرحم تتزايد وتتحول إلى اللون الأبيض، وعنق الرحم هو ما يساعد الحيوان المنوي في الوصول إلى الرحم ويجعل العلاقة الزوجية مليئة بالنشوة، لذا فإن وجود هذه الإفرازات يعني زيادة الفرصة في .

زيادة الرغبة الجنسية

في هذا التوقيت هو أمر طبيعي حيث أن الجسم يوجهك للتوقيت الأفضل للحمل حيث تزيد الرغبة الجنسية قبل التبويض مباشرةً، بل أيضاً تتغير سمات المرأة لتكون أكثر جاذبية ويشمل هذا التغير الوجه وطريقة المشي بسبب الهرمونات.

زيادة درجة حرارة الجسم

، وقياس درجة حرارة الجسم لمعرفة التبويض يستدعي بعض الخطوات للقيام بها بشكل صحيح، ومنها:

  • أخذ درجة الحرارة يومياً عند الاستيقاظ وقبل استخدام الحمام.
  • يجب أن يكون هناك روتين محدد لمواعيد النوم والاستيقاظ.
  • يكون من الصعب قياس درجة حرارة الجسم بدقة في حالة السهر أو العمل لنوبات ليلية.
  • هناك بعض التطبيقات والمواقع التي تساعد في متابعة درجة حرارة الجسم.

حساسية الثدي

الهرمونات التي يفرزها الجسم عند التبويض تؤثر على درجة حساسية الثدي أو تورمه، كما أن هذه الحساسية الزائدة قد تشمل أيضاً حواس أخرى غير اللمس مثل النظر والشم والتذوق.

ألم في منطقة البطن

عند بعض النساء يحدث أن يشعرن بالألم فجأة في منطقة البطن مرة كل شهر، وأثبتت الدراسات أن هذا الألم مقترن بالتبويض وهو مختلف تماماً عن ويُطلق عليه Mittelschmerz Pain وهي كلمة ألمانية تعني الألم الأوسط.

ما هو التخصيب وعلامات الحمل المبكرة؟

التخصيب هو تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، وغالباً ما تحدث في خلال أسبوعين من التبويض عندما ينتقل الحيوان المنوي إلى قناة فالوب، وبعد أن يتم التخصيب تنتقل البويضة إلى الرحم حيث تنغرس في جدار الرحم وفي هذه الخطوة يبدأ الحمل.

وهناك بعض العلامات التي تدل على حدوث التخصيب، ومنها:

  • وجود نزيف خفيف من المهبل.
  • الشعور بالإرهاق والتعب.
  • الغثيان والقئ.
  • زيادة عدد مرات التبول.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • تبدّل المزاج.
  • الصداع.
  • تورّم الثدي.

بعد التعرف على إجابة سؤالك ما هي علامات التبويض فإننا ننصحك بالاعتناء جيداً بجسدك في حالة الرغبة في الحمل، حيث يجب البدء في أخذ فيتامينات يومية تحتوي على الحديد وحمض الفوليك واتباع حمية غذائية صحية، وممارسة التمارين الرياضية التي ستساعدك في تعزيز قوة الجسم لتحمل حجم الرحم.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى