الحمية والتغذية

طريقة استخدام بذرة الكتان لتخفيف الوزن

تلعب بذور الكتان دور هام كمضادات للالتهابات ومضادات الأكسدة، وهناك دراسات علمية أشارت إلى أهمية بذور الكتان المضافة إلى النظام الغذائي المخصص لفقدان الوزن، وربما تتساءل عزيزي القارئ عن فوائد بذرة الكتان لتخفيف الوزن، لمعرفة المزيد حول ذلك، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

القيمة الغذائية في بذور الكتان

تعد بذور الكتان المطحونة خيارًا جيدًا، عندما تبحث عن أطعمة لزيادة المغذيات اليومية لدعم صحتك وإنقاص الوزن، فبذور الكتان المطحونة منخفضة السعرات الحرارية، وهي مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك، حيث تحتوي ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة على:

  • 37 سعرة حرارية.
  • 3 جرام من الدهون.
  • 1.3 جرام من البروتين.
  • 2 جرام من الكربوهيدرات.
  • 1.9 جرام من الألياف.
  • 7 بالمائة من القيمة اليومية للمغنيسيوم.
  • 9 في المئة من القيمة اليومية للنحاس.
  • 8 في المئة من القيمة اليومية للمنغنيز.
  • 10 في المئة من القيمة اليوميةللثيامين.

وتعد بذور الكتان المطحونة أيضًا مصدرًا ممتازًا لأحماض الأوميجا 3 الدهنية، حيث تتوفر الكمية اليومية التي تحتاجها من تلك الأحماض الدهنية، في ملعقة كبيرة، وتدعم أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في بذور الكتان صحة الدماغ ووظيفته، وتقلل الالتهابات، وقد تساعد على بعض الحماية من الأمراض المزمنة.

مقالات ذات صلة

بذرة الكتان لتخفيف الوزن

أثبتت بعض الدراسات التي أجريت عام 2019 أن اتباع نمط حياة صحي لفقدان الوزن بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على بذور الكتان بمعدل 3 معالق كبيرة يومياً يحسن من عملية فقدان الوزن بشكل أسرع من اتباع نمط حياة صحي فقط بالإضافة إلى ملاحظة تحسن أيضاً في مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الجسم بالنسبة للأشخاص الذين تناولو بذور الكتان.

بذرة الكتان لتخفيف الوزن : المواد الفعّالة

أثبتت بعض الدراسات أن بذور الكتان تساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي ومنع تراكم الأنسجة الدهنية في الجسم وبالتالي فقدان الوزن لاحتوائها على مادة فعالة تسمى الليجنان وهي خليط من مادتي البوليفينول والفيتو إستروجين.

بذور الكتان مصدر للألياف الصحية

تعد بذور الكتان المطحونة مصدرًا جيدًا للألياف، مع ما يقرب من 2 جرام من الألياف لكل ملعقة طعام، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن التركيز على إضافة المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي كان فعّالًا في فقدان الوزن، والألياف هي كربوهيدرات غير قابلة للهضم، تحافظ على شعورك بالشبع لفترة أطول، فتقلل من كمية الطعام التي تأكلها.

مخاطر واحتياطات استخدام بذرة الكتان

تحتوي بذور الكتان على مواد قد يكون لها تأثير ضار على الصحة، وتشمل هذه المواد، جليكوسيدات السيانوجين، والتي تكون نسبتها أعلى في البذور غير الناضجة، ويمكن أن تؤثر سلبًا على

ومثال آخر هو حمض الفايتيك، والذي يمكن أن يتداخل مع امتصاص الكالسيوم والزنك والمغنيسيوم والنحاس والحديد، فاشرب الكثير من الماء عند تناول بذور الكتان لتجنب انسداد الأمعاء.

كيفية تقليل المواد الضارة؟

يمكن للناس تقليل بعض هذه المواد الضارة عن طريق نقع البذور أو زرعها، ومع ذلك، قد لا تكون بذور الكتان مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة، ويجب على من يتناول الأدوية (خاصة لـ أو تخثر الدم أو أمراض الغدة الدرقية) مراجعة الطبيب قبل تناول بذور الكتان.

ولا تستهلكي بذور الكتان عند الحمل أو الرضاعة، فقد يكون لها تأثيرات هرمونية خفيفة، وهناك القليل من المعلومات الموثوقة حول سلامتها في تلك الحالات.

وفي النهاية، بعد أن تعرفت معنا عزيزي القارئ على بذرة الكتان لتخفيف الوزن ، لا تتردد في استشارة طبيبك إذا شعرت بأي عرض غير معتاد واحرص دومًا على سلامتك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى