الحمل والولادة

أعراض تشير لموعد الولادة في الشهر التاسع

مع بداية الثلث الثالث من الحمل تشعر الحامل بالتعب الزائد نتيجة كبر حجم الجنين كما يزداد شعورها بالقلق من أن تحدث الولادة في أي وقت مع بداية الشهر التاسع، تابعي معنا لتتعرفي على أعراض ولادة الشهر التاسع وما الفرق بين تقلصات الولادة الحقيقية والكاذبة وبعض النصائح لتسهيل الولادة في الشهر التاسع.

ما هي أعراض ولادة الشهر التاسع ؟

بالرغم من صعوبة تحديد موعد للولادة إلا أن الحامل تبدأ بالاستعداد مع دخول الشهر التاسع حيث تظهر بعض الأعراض التي تشير إلى بداية مرحلة المخاض وحدوث الولادة ومنها ما يلي:

نزول رأس الجنين إلى الحوض

مع اقتراب موعد الولادة ينتقل الجنين من مكانه في الرحم وينزل إلى قناة الولادة أو الحوض استعداداً لمرحلة المخاض، حيث تشعر الحامل حينها بالقدرة على التنفس بشكل أسهل إلا أن رغبتها بالتبول تزداد نتيجة ضغطه على المثانة بشكل كبير وقد لا تلاحظ الحامل هذا الأمر.

مقالات ذات صلة

نزول ماء الولادة

من أكثر أعراض الحمل شيوعاً حيث يحدث بشكل مفاجئ للحامل وقد تكون نائمة أو جالسة ويحدث عادة قبل بدء مرحلة المخاض مباشرة وهو عبارة عن نزول المحيط بالجنين حيث تلاحظ الحامل نزول الماء بشكل مفاجئ ومستمر، كما أنه يتميز بعدم وجود لون أو رائحة له، وفي هذه الحالة يجب الاتصال بالطبيب للوقاية من أي عدوى أو بكتيريا تسبب مضاعفات أثناء الولادة.

نزول السدادة المخاطية

من أعراض ولادة الشهر التاسع ملاحظة بعض الإفرازات، حيث تخرج السدادة المخاطية التي تفرزها غدد عنق الرحم لتعمل على غلق عنق الرحم وحمايته من دخول أي عدوى أو بكتيريا طوال فترة الحمل، وعندما ينتقل الجنين إلى قناة الولادة تخرج نتيجة الضغط على المهبل وقد يكون خروجها قبل بدء مرحلة المخاض مباشرة أو أثناء الولادة أو قبل الولادة بأيام قليلة.

تمدد عنق الرحم

عادة ما يمكن تحديد هذا العرض من قِبل الطبيب عندما يقوم بالفحص المهبلي لمعرفة مدى اتساع عنق الرحم لديكِ لتحديد ما إذا كنتِ مستعدة للولادة بعد، حيث يجب أن يصل إلى ما يقارب 10 سم وقد يحدث هذا قبل بدء المخاض بأسابيع أو أيام لأن هذا يختلف من حمل لآخر.

الفرق بين تقلصات الولادة الحقيقية والكاذبة

من الأعراض المرتبطة بالولادة هي الشعور بتقلصات شديدة وآلام في البطن والرحم تشبه إلا أن هناك نوعان من التقلصات ويجب التفرقة بينهم، وتتمثل أعراض تقلصات الولادة الحقيقية فيما يلي:

  • تأتي بشكل منتظم.
  • يكون الوقت بين التقلص والآخر منتظم وثابت.
  • تزداد هذه التقلصات تدريجياً.
  • تصبح أقوي وأشد ألماً مع الوقت.

بينما التقلصات الكاذبة أو تقلصات براكستون هيكس لا تأتي بشكل منتظم وتكون أقل ألماً من التقلصات الحقيقية كما أنها تبدأ عند الحامل مع بداية ويزداد حدوثها مع اقتراب موعد الولادة.

نصائح مهمة لولادة سهلة

  • الابتعاد عن أي توتر.
  • معرفة المزيد عن هذه المرحلة وكيفية الاستعداد للولادة نفسياً وجسدياً.
  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن والسعرات الحرارية العالية.
  • ممارسة التمارين البسيطة مثل المشي والسباحة.
  • الاهتمام بشرب الماء.

في الختام بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على أعراض ولادة الشهر التاسع وعلى الفرق بين تقلصات الولادة الحقيقية والكاذبة، يجب أن تحرصي على التواصل مع الطبيب فور ملاحظة أي أعراض غير مألوفة تظهر عليكِ في الشهر التاسع ونتمنى لكِ ولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى