الحمل والولادة

9 فوائد لشرب عصير الجزر للحامل

النظام الغذائي الصحي أثناء الحمل من أهم عوامل نجاح حملك والمحافظة على صحة جنينك، فما هي فوائد عصير الجزر للحامل وهل يعتبر الجزر أحد العناصر الغذائية الصحية الهامة أثناء الحمل؟ وما هي قيمته الغذائية ؟ تعالوا نكتشف معاً الإجابة على كل هذه التساؤلات بالتفصيل، فتابعوا معنا.

فوائد عصير الجزر للحامل

عصير الجرز واحداً من المشروبات الهامة والمفيدة جداً، وذلك لأن الجزر أحد أنواع الخضراوات ذات القية الغذائية العالية، وله فوائد عظيمة في تطهير الجسم وتوفير العديد من الفوائد الصحية له خاصة للمرأة الحامل خلال فترة حملها. كما أنه غني بالمعادن الأساسية والفيتامينات، ومن أهم فوائده أثناء الحمل، ما يلي:

تقوية البصر

الجزر من الخضراوات الغنية لذلك فهو يدعم ويعزز من صحة العينين وحاسة الإبصار خلال فترة الحمل، بالإضافة لدوره الفعال في نمو عين الجنين داخل بطن الأم.

مقالات ذات صلة

تعزيز الجهاز المناعي

الجزر يحتوي على مستويات مرتفعة وجيدة من فيتامين سي وهو أحد الفيتامينات الهامة لتعزيز وتقوية جهاز المناعة خاصة أثناء الحمل لأن خلال هذه الفترة يكون مستوى عمل جهاز المناعة منخفض وضعيف، لذلك فمن الممكن تناول الجزر وعصير الجزر باستمرار خلال فترة الحمل للمساعدة على رفع كفاءة جهاز المناعة لديكِ أثناء الحمل.

المساعدة على نمو الجنين

نظراً لأن الجزر غني بعنصر الكالسيوم وفيتامين أ فإنه يساعد في عملية تكوين الجنين وتطوره داخل بطن الأم خاصة العظام والأسنان

المساعدة على منع فقر الدم

الجزر من الأطعمة الغنية بعنصر الحديد الذي يساعد على الحد من الإصابة بفقر الدم والأنيميا أثناء فترة الحمل، وأيضاً يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد.

تخفيف الإمساك

الجزر يحتوي على وفرة من الألياف الطبيعية وبالتالي فهو مفيد جداً لحالات الإمساك ويساعد على الحد من التعرض له. بالإضافة إلى أنه يساعد على تعزيز عملية الهضم.

منع التشنج أثناء الحمل

الجرز يحتوي أيضاً على عنصر الفوسفور والذي يساعد  على منع التقلصات أثناء الحمل ويعزز من أداء العضلات.

تقليل ارتفاع ضغط الدم الحملي

يساعد الجزر على تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الحملي، نظراً لاحتوائه على الألياف الغذائية وفيتامين أ.

تطوير الجهاز العصبي للجنين

الجزر يحتوي على كميات مناسبة من حمض الفوليك و وهذا يساعد على تطوير الجهاز العصبي للطفل وأيضاً الدماغ. كما أن هذه العناصر تساعد على الحد من خطر إصابة الطفل بالتشوهات الخلقية.

المساعدة على الوقاية من السرطان

احتواء الجزر على بيتا الكاروتين يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان، لأنها تعمل كمضادات أكسدة وتقلل من الآثر السلبي للجذور الحرة خاصة للمرأة الحامل.

نصائح لتناول الجزر

هناك بعض النصائح التي يمكنك الأخذ بها في حال تناولك للجرز وتضمينه في النظام الغذائي الخاص بك أثناء الحمل:

  • يمكنك اختيار الجزر صغير الحجم،  لأنه يكون أكثر حلاوة من حيث الطعم
  • الأفضل تناول الجزر الطازج فطعمه يكون أحلى وأفضل
  • يجب غسل الجزر قبل تناوله بشكل جيد جداً للتخلص من الأتربة الموجودة عليه
  • من الممكن التخلص من طبقة رقيقة جداً من جلد الجزر عن طريق الكشط لكن احرصي على عدم إزالتها بشكل كامل للاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في الطبقة الخارجية من الجزر
  • يمكنكِ استخدامه بأكثر من طريقة سواء مطبوخاً أو نيئاً أو مع بعض الأطعمة والأطباق الأخرى

أضرار عصير الجزر للحامل

قد يكون هناك بعض المخاطر الصحية للجزر بالرغم من فوائده الصحية المتعددة، ومن أبرز هذه المخاطر:

  • الجزر من الأطعمة الغنية بمادة الكاروتين وعند الإفراط في استخدام الجزر وتناوله بكثرة قد يعرضك للإصابة بمشكلة جلدية تعرف بإسم كاروتين الدم، وهذه الحالة تؤدي لشحوب البشرة واصفرارها
  • الإفراط في تناول الجزر قد يؤدي أيضاً لحصول الجسم على مستويات مرتفعة جداً من فيتامين أ مما يتسبب في مشاكل في تطور ونمو الجنين
  • من الممكن أن يتعرض بعض الأشخاص لردود فعل تحسسية بعد تناول الجزر مثل الصداع والغثيان
  • من الأفضل تجنب تناول الجزر في حال كنتِ مصابة بمشاكل وعدوى في القناة الصفراوية خلال فترة حملك
  • شرب الكثير من عصير الجزر أثناء الحمل قد يعرضك لحالات صحية مثل الخمول والصداع

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على أهم الفوائد الصحية للجزر خلال فترة الحمل، يجب عليكِ اتباع التعليمات التي أوضحناها لكِ وعدم الإفراط في تناول الجزر أو شرب العصير الخاص به، الاعتدال في تناول كل شيء هو الطريقة الصحيحة للحصول على الفوائد وتجنب الأضرار.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى