الحمل والولادة

أفضل 4 أعشاب لتسهيل الولادة والطلق

عند الوصول للشهر التاسع من الحمل تبدأ الأم في الاستعداد والتجهيز للولادة، ولأنها تُعد المرحلة الأصعب والأهم بالنسبة لمعظم الأمهات نقدم لكِ في هذا المقال أهم الطرق الطبيعية وأفضل أعشاب لتسهيل الطلق والولادة الطبيعية، وأيضًا الأطعمة التي تساعد على ذلك فتابعي معنا عزيزتي الحامل.

طرق ونصائح طبيعية لتسهيل الولادة

  • المشي، حيث يساعد بشكل كبير على تعديل وضع الجنين ودفعه باتجاه الحوض، مما يضغط على عنق الرحم ويساعد على تسريع الطلق وتسهيل الولادة.
  • تمارين القرفصاء وهو يساعد أيضًا على تسهيل الولادة الطبيعية من خلال دفع الجنين باتجاه عنق الرحم وزيادة فتحه.
  • كرة الولادة، وهي تساعد بشكل كبير على إرخاء عضلات الرحم وتحسين توازن جسم الأم ووضع الجنين داخل الرحم، مما يسهل الولادة.
  • تحفيز الحلمات، وهي طريقة فعالة لتحفيز الطلق وتسهيل الولادة حيث يسبب تحفيز الحلمات في إطلاق الجسم هرمون الأوكسيتوسين الذي يسبب تقلصات الرحم ويعمل على تسريع المخاض، ولكن من الضروري خلال التحفيز التركيز على الحلمات وتحفيز ثدي واحد فقط في كل مرة لمدة 5 دقائق ثم التوقف لمدة 5 دقيقة قبل البدء مرة أخرى.
  • ممارسة العلاقة الحميمة، وهي تساعد أيضًا على تحفيز هرمون الأوكسيتوسين الذي يسبب تقلصات الرحم وبدء المخاض، كما أن السائل المنوي يحتوي على مادة البروستاجلاندين التي تساعد على تليين عنق الرحم وزيادة الفتحة.

أعشاب لتسهيل الطلق والولادة

لا يوجد دليل قاطع على أن الأعشاب التالية سوف تساعد حقاً في تسهيل الولادة، ولكن تُعتبر هذه الأعشاب أفضل الاقتراحات وفقاً لعدد من التجارب، لذلك يُفضل قبل تجربة أياً منها أن تستشيري طبيبك أولاً وذلك للحفظ على صحتك وصحة طفلك. وتتضمن تلك الأعشاب ما يلي:

أوراق التوت الأحمر

يساعد تناول شاي أوراق التوت الأحمر على تحفيز المخاض وتسريع الولادة وتسهيلها بشكل طبيعي، وذلك لأنه يُسبب تقلصات المعدة التي تؤثر على الرحم وتساعد في انقباضه.

مقالات ذات صلة

الحلبة

تساعد الحلبة على تحفيز الطلق عند تناولها خلال المخاض أو في الأسبوع الأخير من الحمل، كما إنها تحفز الثدي لإنتاج الحليب وتزيد من إفراز الجسم للهرمونات، ولكن يجب تناولها باعتدال لتجنب الإسهال المفرط الذي قد يؤثر على صحتك وصحة طفلك.

زيت الخروع

يعد من أشهر الزيوت أو الأعشاب التي تستخدم لتحفيز الطلق والمخاض، حيث يعمل كملين للرحم مما يزيد من انقباضه وفتحه فيساعد على تسهيل الولادة الطبيعية.

زيت زهرة الربيع المسائية

تشير بعض التجارب إلى فاعلية زيت زهرة الربيع في تحفيز المخاض وتسهيل الولادة الطبيعية لاحتوائه على أحماض تحتوي على البروستاجلاندين، وهو مادة تشبه الهرمونات تعمل على تليين عنق الرحم والسماح بنزول الجنين لقناة الولادة بشكل سهل وطبيعي.

بعض الأطعمة لتسهيل الولادة

  • الأطعمة الحارة: تعمل على تسهيل الطلق والولادة من خلال إحداث اضطراب بالجهاز الهضمي، مما يؤثر على الرحم ويزيد من انقباضه.
  • التمر: يساعد تناول التمر قبل موعد الولادة المتوقع على تسريع المخاض والولادة الطبيعية لاحتوائه على مركب يشبه هرمون الأوكسيتوسين الذي يسبب انقباضات الرحم ويؤدي لتوسيع عنقه بشكل كافي يسمح بنزول الجنين لقناة الولادة.
  • الموز: يعد من الفواكه المفيدة لتقوية الرحم وتسريع المخاض عند تناوله باعتدال لاحتوائه على نسب جيدة من البوتاسيوم.
  • الأناناس: يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلياد الذي يساعد على تليين عنق الرحم وزيادة انقباضات الرحم.

وفي النهاية وبعد معرفة أفضل أعشاب لتسهيل الطلق والولادة ننصحك بالرجوع للطبيب قبل استخدام أيًا من محفزات الطلق للتأكد من أنها آمنة، ففي حين أن الأيام الأخيرة من الحمل تكون غير مريحة ومقلقة إلا أن الحفاظ على سلامتك وسلامة طفلك أكثر أهمية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى