الحمل والولادة

فوائد تناول الفول الأخضر للحامل

الكثير من النساء يرغبن في تناول الفول الأخضر أثناء الحمل ولكن خوفاً من أن يكون له تأثير ضار على الجنين يتم تجنبه، لذلك من خلال هذا المقال ستتعرفين على حقيقة أكل الفول الأخضر للحامل وهل له فوائد أم يؤثر على صحة الأم والجنين بالسلب؟ بالإضافة إلى التعرف على فوائده بشكل عام فتابعي معنا.

فوائد أكل الفول الأخضر للحامل

تعتقد بعض النساء أن تناول الفول الأخضر قد يشكل خطراً على صحة الجنين، ولكن هذا اعتقاد خاطئ فالفول الأخضر له فوائد عدة خاصة للحوامل في حالة تناوله بكمية معتدلة وتتضمن بعض فوائد الفول الأخضر للحامل ما يلي:

حماية الجنين من العيوب الخلقية

بفضل احتوائه على كمية كبيرة من حمض الفوليك فإنه يسهم في نمو الجهاز العصبي للجنين حيث أنه يقي من خطر الخلقية، كما أنه يسهم في إكمال عملية نمو الأعضاء الداخلية للجنين، لذلك تناول الفول الأخضر خلال أشهر الحمل الأولى مفيد لنمو الجنين بشكل صحي.

مقالات ذات صلة

علاج فقر الدم

نحن نعلم أنه في أغلب الحالات تعاني الحامل من فقر الدم وتبدأ في تناول مكملات الحديد لعلاجه، ولكن يمكنك أيضاً إضافة الفول الأخضر للنظام الغذائي إلى جانب تناول هذه المكملات حيث يحتوي على نسبة جيدة من الحديد التي تخفف من أعراض ضيق التنفس والتعب المستمر الذي يسببه فقر الدم حيث يحسن من مستوى الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة.

السيطرة على ضغط الدم

نظراً لاحتوائه على عنصري المنجنيز والبوتاسيوم، فإن أكل الفول الأخضر خلال الحمل يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع أثناء فترة الحمل، حيث تعمل هذه العناصر على تمدد الأوعية الدموية، فيتدفق الدم خلالها بسهولة وينخفض ضغط الدم.

تقوية العظام

إلى جانب المنجنيز والبوتاسيوم فإن الفول الأخضر يحتوي على الكالسيوم والزنك، وهذه العناصر الأربعة تعمل معاً على الوقاية من هشاشة العظام وتحسين استفادة العظام من الكالسيوم والوقاية من نقصه.

تقوية الجهاز المناعي

من أكثر الأمور التي تخاف منها الحامل هي التعرض للعدوى، لذلك يمكنك عزيزتي الأم تقوية جهازك المناعي بشكل طبيعي خلال فترة الحمل عن طريق تناول حبوب الفول الأخضر، حيث أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي، وبالتالي الحماية من الإصابة بالأمراض بالإضافة إلى أنها تحمي أيضاً من تحول الخلايا السليمة بالجسم إلى خلايا سرطانية.

فوائد الفول الأخضر الأخرى

بعد أن تعرفتي على فوائد أكل الفول الأخضر للحامل هناك بعض الفوائد الأخرى وتتضمن هذه الفوائد ما يلي:

يساعد على إنقاص الوزن

من المعروف أن النظام الغذائي الغني بالألياف والبروتين هو أفضل نظام لفقدان الوزن، لذلك يعتبر الفول الأخضر من الأطعمة الممتازة عند اتباع نظام غذائي صحي، لأنه يحتوي على جميع هذه العناصر الغذائية التي تسهم في الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، كما أنه يوفر عدد قليل من السعرات الحرارية حيث يحتوي كوب منه على 187 سعر حراري فقط.

يقلل من نسبة الكوليسترول الضار

نتيجة لاحتوائه على الألياف الغذائية الصحية فإنه يقلل من امتصاص الأمعاء للدهون وبالتالي خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

بعد أن تعرفتي معنا على فوائد أكل الفول الأخضر للحامل وعلى فوائده الأخرى للجسم، ننصحك عزيزتي الأم باستشارة الطبيب قبل تناول الفول الأخضر في حالة المعاناة من أي مشكلات صحية أثناء الحمل، كما يفضل عدم تناوله بإسراف لأن تناوله بكميات كبيرة قد يسبب نقص فيتامين ب6 أو الحساسية، وفي نهاية المقال نتمنى لكِ دوام الصحة.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى