الحمل والولادة

أسباب لنقص الحديد عند الحامل في الشهر الثامن

خلال مراحل الحمل المختلفة تتعرض الأم إلى خطر متزايد للإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وهي حالة لا يمتلك فيها الجسم خلايا دم حمراء سليمة كافية لحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، لذلك سنتعرف في هذا المقال على نقص الحديد عند الحامل في الشهر الثامن وما هي أسباب نقص الحديد وأيضاً الأعراض وكيف يمكن علاج نقصه.

نقص الحديد عند الحامل في الشهر الثامن

خلال الحمل يعمل القلب بشكل أكبر لضخ الدم من أجل توفير الغذاء الكافي للجنين، ويزداد حجم الدم بنسبة 30-50٪، وبسبب هذه الزيادة في حجم الدم من المهم للنساء الحوامل أيضًا زيادة تناولهن والحديد.

وفقر الدم أو ما يُعرف بالأنيميا هو حالة يفتقر فيها الجسم إلى كميات كافية من خلايا الدم الحمراء اللازمة لنقل الأكسجين عبر الجسم، وهناك عدة أسباب لفقر الدم، ولكن نقص الحديد هو الأكثر شيوعًا.

مقالات ذات صلة

عندما تكون مستويات الحديد منخفضة يقل معها نسبة الهيموجلوبين الموجود بكرات الدم الحمراء المسؤول عن حمل الأكسجين لخلايا الجسم، وعلى الرغم من أنه من الطبيعي أن تعاني من فقر الدم الخفيف أثناء الحمل بسبب زيادة حجم الدم، إلا أن إصابة الأم بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الشهور الأخيرة من الحمل، قد يعرض الأم والجنين لخطر الولادة المبكرة وخطر انخفاض وزن الجنين عند الولادة.

أعراض نقص الحديد عند الحامل

سنتعرف الآن على الأعراض التي تبدأ في الظهور على الأم عند تعرضها لفقر الدم وهي:

  • الشعور بالتعب المستمر.
  • الضعف العام.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • ضيق في التنفس.
  • شحوب الجلد.
  • ألم في الصدر.
  • الدوار.
  • الشعور ببرودة الأطراف كاليدين والقدمين.

قد يكون هناك خطر أكبر للإصابة بفقر الدم إذا كانت الأم حامل في توأم أو حدوث حملان قريبان من بعضهما البعض.

كيف يمكن علاج نقص الحديد خلال الحمل؟

عادة ما يصف لكِ الطبيب مجموعة فيتامينات في بداية الحمل ومن ضمنها الفيتامينات التي تحتوي على الحديد وحمض الفوليك، ويساعد تناول الحديد مع بداية الحمل لتجنب حدوث فقر الدم، وتحتاج الحامل إلى ما يقارب 27 ملليجرام من الحديد بشكل يومي.

وفي حالة عدم البدء بهذه الفيتامينات في بداية الحمل، وقام الطبيب بتشخيص الحالة بوجود أنيميا، فسوف يصف لكِ الطبيب جرعات عالية من الحديد للتغلب على الأنيميا وسيطلب منكِ عمل تحليل دم بعد فترة لتقييم الحالة.

وللتغذية الجيدة أثناء الحمل دور هام لتجنب الأنيميا، وتشمل المصادر الغذائية الغنية بالحديد، اللحوم الحمراء، والدواجن والأسماك.

ويمكن الحصول على الحديد من المنتجات الحيوانية مثل اللحوم بسهولة أكبر، ويمكن الحصول على الحديد من المصادر النباتية كالحمص والفول والعدس، ولتعزيز امتصاص الحديد من المصادر النباتية والمكملات الغذائية بشكل عام يمكنك تناول اي مصدر غني بفيتامين ج مثل عصير البرتقال أو عصير الطماطم أو الفراولة مع الحديد، ويجب أن تتجنب تناول المكملات الغذائية المدعمة بالكالسيوم في نفس الوقت مع الحديد، لأن يقلل من امتصاص الحديد.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد ان تعرفنا على نقص الحديد عند الحامل في الشهر الثامن يجب على الأم الاهتمام بحصولها على حمض الفوليك والحديد وأيضاً العناصر الغذائية الأخرى التي تساعد على تعزيز صحة الأم والجنين خلال مراحل الحمل، وأيضاً استشارة الطبيب قبل الحصول على أي من المكملات الغذائية، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى