الحمل والولادة

ما الأسباب التي تؤدي لتوقف نبض الجنين؟

بمجرد حدوث الحمل تبدأ جميع الأمهات في المتابعة المنتظمة مع الطبيب المختص، للتأكد من صحة الجنين، وبمرور الوقت يتمكن الطبيب من سماع نبض الجنين من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية، ولكن هناك حالات لا يسمع فيها الطبيب نبض الجنين والذي يمكن أن يكون ناتج عن توقف نبضات الجنين، وفي هذا المقال سنتعرف على لماذا يتوقف نبض الجنين وما هو الإجهاض؟

ما هو الإجهاض؟

قبل أن نتعرف على لماذا يتوقف نبض الجنين سنتعرف على ما هو الإجهاض، فالإجهاض هو فقدان الجنين أو الحمل قبل أن يصل إلى الأسبوع 20، وأحياناً يحدث الإجهاض قبل أن يصل الحمل إلى الأسبوع 12، ويمكن أن يحدث الإجهاض لعدة أسباب ومن هذه الأسباب توقف نمو الجنين أو التوقف المفاجئ لنبض الجنين داخل الرحم.

متى يمكن سماع قلب الجنين؟

قبل أن نتعرف على لماذا يتوقف نبض الجنين سنتعرف على متى يمكن سماعه، حيث يبدأ الأطباء في البحث عن نبض الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ومع ذلك قد يقترب موعد نهاية الثلث الأول من الحمل ولم يتمكن الطبيب من سماع نبض الجنين باستخدام جهاز دوبلر، وقد يُسمع نبض الطفل في الأسبوع التاسع أو العاشر تقريبًا.

مقالات ذات صلة

يعد غياب نبضات القلب مبكرًا علامة مقلقة لأن قلب الرضيع يبدأ في العمل عند الوصول إلى الأسبوع الخامس من الحمل، حيث تنتظر جميع الأمهات بفارغ الصبر لسماع نبضات طفلها، ولكن في بعض الحالات قد لا يتمكن الطبيب من سماع صوت نبضات الجنين بسبب وضعه أو وضع المشيمة.

خلال الأسابيع الأولى من الحمل ومراحل نمو الجنين، عندما لا يتمكن الطبيب من سماع نبضات الجنين فإنه عادةً ما يطلب من الأم الانتظار لحين موعد المتابعة القادمة، ولكن بمجرد عدم سماع النبضات للمرة التالية سيلجأ الطبيب لاستخدام جهاز الموجات الفوق صوتية لتحديد سبب عدم سماع نبضات الجنين، وعادةً ما يكون سبب توقف قلب الجنين هو توقف نمو الجنين.

لماذا يتوقف نبض الجنين ؟

الأسباب الأكثر شيوعًا هي:

اضطرابات صبغية

يعتقد أن حوالي 3 من كل خمس حالات إجهاض مبكرة مرتبطة بحدوث اضطرابات صبغية للجنين، فمعظم التشوهات الكروموسومية إما بسبب البويضة غير الطبيعية أو الحيوانات المنوية غير المنتظمة أو حدوث مشكلة عند عملية التخصب، وفي هذه الحالة يقوم الجسم بإجهاض الرضيع ذاتيًا إذا كانت هناك مشكلة في الكروموسوم أو مشكلة في نمو الجنين.

مشكلة تجلط الدم

يمكن أن يؤدي اضطراب تجلط الدم للأم (الجلطات الدموية) إلى تجلط الدم في الأوردة الصغيرة والهشة في المشيمة أو الحبل السري، ويمكن أن تؤثر هذه الجلطات على مجرى الدم ويمكن أن تجعل قلب الجنين يتوقف حيث يمنع ذلك وصول الدم والأكسجين إلى الجنين.

التواء الحبل السري

يمكن أن يؤدي التواء الحبل السري حول الرقبة أو الأطراف إلى منع إمدادات الدم والأكسجين إلى الجنين، وعند حدوث ذلك خلال الثلث الأول من الحمل، يمكن أن يؤدي ذلك إلى وقف ضربات قلب الجنين.

نقص هرمون البروجسترون

يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من هرمون البروجسترون أثناء فترات الحمل المبكرة إلى إيقاف نمو الجنين، مما يجعل قلب الطفل يتوقف عن الخفقان.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على لماذا يتوقف نبض الجنين وما هو الإجهاض ومتى يمكن سماع دقات قلب الجنين للتأكد من استمرار نموه والتأكد من صحته، يجب على الأم الحرص على استمرار المتابعة المنتظمة مع الطبيب المختص للتأكد من سلامة وصحة نمو الجنين، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى