الحمية والتغذية

أفضل نظام رجيم صحي لحرق الدهون وخسارة الوزن

خسارة الوزن والتخلص من الدهون الزائدة تشكل الرغبة الأولى لدى كثير من الأشخاص، لذلك يبحثون عن أفضل نظام رجيم لحرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، ونحن اليوم سنقدم مجموعة من النصائح السهلة لتفقد الوزن دون حرمان أو رجيم قاسي، فقط تابع معنا السطور التالية.

أفضل نظام رجيم لحرق الدهون

اختيار الأطعمة بشكل صحيح هو خطوتك الأوبى نحو الوزن المثالي، وهناك بعض الأطعمة تساعدك على التخلص من الدهون الزائدة وتعزيز الشبع وتغذية جسمك، لذلك يمكنك صنع أفضل رجيم لك من خلال الأطعمة التالية مثل:

المكسرات

تعتبر من مصادر الأطعمة التي تمنح جسمك الدهون الجيدة، بالإضافة إلى البروتين الذي يساعد على الشبع أسرع، كما أنها إضافة سهلة ولذيذة للأطعمة الأخرى أو يمكنك تناولها كوجبة خفيفة صحية.

مقالات ذات صلة

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية من الخيارات الصحية والمهمة للجسم، فهي غنية ، والتي تساعد على الحماية من أمراض القلب، كما تعتبر الأسماك من مصادر البروتين المهمة للجسم.

الزبادي

يشكل الزبادي وجبة خفيفة في حد ذاتها، خاصة إن تناولت معها الفواكه المقطعة أو المكسرات، والزبادي عموما غني بالفيتامينات والبروبيوتيك المهم لصحة الهضم، بالإضافة إلى الكازين وهو من أنواع البروتين أيضا التي يمكن أن تساعد على تعزيز الشبع وخفض الرغبة في الجوع.

البازلاء

البازلاء من الخضروات الغنية بالمعادن والفيتامينات و، بالإضافة إلى البروتين الذي يعزز الشبع، بالإضافة إلى الكربوهيدرات المعقدة، وهي تعد واحدة من مصادر الطاقة المهمة.

البيض

البيض مصدر ممتاز للبروتين، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للصحة، وعدد قليل من السعرات الحرارية تبلغ 75 سعر فقط، لذلك فهي إضافة مهمة لقائمة طعامك عموما.

الفلفل الحار

الفلفل الحار من الأطعمة التي تحتوي على الكابسيسين، الذي يمكن أن يسرع من عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على حرق الدهون وتعزيز فقدان الوزن.

الشاي الأخضر

من المشروبات التي قد تفيد في عملية فقدان الوزن أيضا هو مشروب الشاي الأخضر، وهو مصدر غني ، بالإضافة إلى دوره في حرق الدهون حسب بعض الدراسات المختلفة، لكن لا يجب الإفراط في تناوله أيضا.

طرق حرق الدهون المختلفة

إلى جانب قائمة الطعام التي ذكرناها، من المهم اتباع هذه الخطوات أيضا عند الرغبة في فقدان الوزن:

حساب السعرات الحرارية

لا يشترط حساب السعرات الحرارية في خطة فقدان الوزن، ولكن يمكن أن يكون عامل مساعد أيضا، فإلى جانب الحفاظ على مقدار الكربوهيدرات والبروتين والدهون التي تتناولها، يمكنك استخدام طرق حساب السعرات الحرارية المختلفة للأطعمة التي تتناولها وما هو المعدل المطلوب من السعرات لك خلال اليوم، وهناك مواقع وتطبيقات عديدة تساعدك على ذلك.

*لا تنسى استشارة الطبيب حول معدل السعرات الحرارية المطلوبة لجسمك، وهو معدل قد يختلف حسب عدة عوامل منها الجنس والحالة الصحية والعمر.

حمل الأوزان لحرق الدهون

بالطبع إضافة الرياضة إلى خطتك لفقدان الوزن، سيكون لها فوائد إضافية لخسارة الوزن بشكل أفضل، ويعتبر رفع الأوزان واحد من هذه الرياضات التي يمكن القيام بها، فرفع الأوزان يمكن أن يساعد على حرق السعرات الحرارية، إلى جانب منع بطء عملية التمثيل الغذائي، مما يعزز من عملية حرق الدهون.

رفع الأوزان عموما يساعد على بناء العضلات، لذلك اهتم برفع الأوزان سواء في المنزل أو من خلال صالات الجيم، أو على الأقل اهتم بممارسة الرياضة عموما، وتوجد أنشطة رياضية متنوعة منها التمارين الهوائية التي تتضمن الجري أو المشي أو السباحة.

في النهاية عزيزي القارئ عملية فقدان الوزن ليس مستحيلا، فقط يحتاج منك الصبر وعدم تعجل النتائج أو اللجوء إلى الحبوب والمكملات، يجب استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى العلاجات العشبية أو الأدوية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى