الحمية والتغذية

وصفات للتخلص من الكرش بطريقة نهائية

يتسائل العديد من الأشخاص عن وصفات للتخلص من الكرش وما هي الأطعمة التي قد تساعد على حرق دهون البطن لذلك سنتعرف سوياً أعزائي القراء في هذا المقال على أهم الوصفات التي تساعد في التخلص من الكرش وما السبب وراء تراكم دهون البطن وظهور الكرش.

أسباب ظهور الكرش

قبل أن نتعرف على وصفات للتخلص من الكرش سنعرف أولاً ما هي أسباب ظهور الكرش.

  • التي تستهكلها أكبر من السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك.
  • خيارات الطعام التي تتناولها تقدم العديد من السعرات الحرارية ولكن بقيمة غذائية قليلة.
  • تناول الكثير من المشروبات الكحولية يؤدي إلى تراكم الدهون خاصة دهون البطن.
  • استهلاك الدهون غير الصحية في الكثير من الأطعمة.
  • الخمول وقلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية يؤدي إلى تراكم الدهون وتكوين الكرش.
  • الشيخوخة والتقدم في العمر تخفض من معدل التمثيل الغذائي الخاص بك.
  • الخاطئة تؤثر أيضاً على معدل التمثيل الغذائي وتؤدي إلى زيادة الوزن.
  • إذا كنت امرأة وأنجبت طفلك حديثاً فمن الطبيعي أن يكون لديك كرش.
  • العوامل الوراثية لكلاً من الأم والأب.

وصفات للتخلص من الكرش

إليكم بعض الأطعمة التي تساعد على حرق دهون البطن:

مقالات ذات صلة

الأفوكادو

الأفوكادو هو مغذي قوي يحتوي على دهون صحية بالإضافة إلى الألياف ومضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك وهو معدن يدعم وظيفة القلب ويساعد أيضاً في تنظيم ضغط الدم عن طريق العمل كمدر للبول طبيعي للتخلص من الصوديوم والسوائل الزائدة من الجسم.

أظهرت دراسة أجريت على 111 بالغاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين وتلقت مجموعة واحدة أفوكادو طازج كجزء من وجبة يومية بينما تناولت المجموعة الثانية نفس عدد السعرات الحرارية بدون الأفوكادو وبعد ثلاثة أشهر لوحظ أن مجموعة الأفوكادو انخفضت لديهم دهون البطن الحشوية وهو تأثير لم يظهر في المجموعة الخالية من الأفوكادو.

المكسرات

المكسرات هي عنصر أساسي في النظام الغذائي حيث توفر الدهون الصحية بالإضافة إلى البروتينات النباتية ومضادات الأكسدة والألياف ومجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن مثل الذي يدعم الصحة العقلية والنوم.

تُظهر بعض الدراسات أن البالغين الذين يأكلون بانتظام متوسطاً يومياً على الأقل ربع أونصة من المكسرات بما في ذلك اللوز والكاجو والبندق والجوز والصنوبر والفستق لديهم مؤشر كتلة الجسم وضغط الدم أقل من الذين لا يتناولون المكسرات كما لديهم أيضا قياسات خصر أصغر وهو مؤشر على تراكم دهون البطن.

العدس

أحد وصفات للتخلص من الكرش فالعدس خالي من الغلوتين كما أنه غني بالبروتين النباتي والمعادن الرئيسية والفيتامينات ومضادات الأكسدة وأيضاً الألياف.

وجدت دراسة تعقبت دهون البطن بين البالغين على مدى خمس سنوات أنه عند استهلاك 10 جرام من الألياف القابلة للذوبان  فإن معدل تراكم الدهون الحشوية ينخفض بنسبة 3.7٪ حيث يوفر كوب واحد من العدس المطبوخ 14 جراماً من الألياف التي تساعد في دعم انتظام الأمعاء وخفض الكوليسترول.

الحبوب

تعمل الحبوب الكاملة على حماية الصحة بعدد من الطرق بما في ذلك انخفاض الدهون في البطن حيث وجدت الأبحاث التي شملت أكثر من 2800 مشارك في دراسة للقلب أن تناول الحبوب الكاملة كان مرتبطاً بشكل عكسي مع كل من دهون البطن تحت الجلد والحشوية في حين أن الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة زادت من دهون البطن لذلك بدلاً من التخلص من جميع الحبوب استهلك كميات معتدلة من الحبوب الكاملة.

سمك السلمون البري

سمك السلمون البري مصدر مهم لفيتامين د المهم لعدد من الوظائف بما في ذلك المناعة وتنظيم كثافة العظام والصحة العقلية وتظهر الأبحاث أيضاً أن انخفاض مستوى فيتامين د في الدم مرتبط بزيادة كل من إجمالي الدهون في الجسم و لدى النساء والرجال ويمكن أن يوفر جزء من أربعة أوقيات من سمك السلمون المعلب 80 ٪ من القيمة اليومية لفيتامين D.

مؤشر كتلة الجسم

بعد أن تعرفنا على وصفات للتخلص من الكرش يجب قياس مؤشر كتلة الجسم للتأكد من أنك في الوزن المثالي.

  • إذا كان أقل من 18.5 فأنت تعاني من النحافة.
  • إذا كان بين 18.5-24.4 فأنت وزنك مثالي.
  • إذا كان بين 24.5-29.9 فانت تعاني من زيادة في الوزن.
  • إذا كان أكبر من 40 فأنت تعاني من السمنة.

والآن أعزائي القراء بعد أن تعرفنا على وصفات للتخلص من الكرش لا تهملوا ممارسة الرياضة أيضاً، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى